الرئيسية المدونة

هل تحتاج إلى استئجار سيارة في الخرطوم؟ هذا المقال يهمك

المشاهدات 15278


قد تكون مغترباً وعائداً إلى السودان في لهفة وشوق لملاقاة أهلك وأحبابك، وقد تكون موظفاً في شركة ويتطلب عملك الكثير من التنقلات، أو قد لا تتوفر لديك القدرة المالية لشراء سيارة أنت في أمس الحاجة إليها، وهنا قد يكون إستئجار سيارة أمراً يناسب أسلوب حياتك.

امتلاك سيارة في السودان أمر صعب للكثيرين منا، لتكلفتها العالية، فلشراء سيارة حديثة الصنع قد تحتاج إلى ما لا يقل عن 100,000  جنيه، بالإضافة لتكاليف الصيانة الدورية، والأعطال المفاجئة، و كذلك الترخيص و التأمين اللذان باتا يشكلان مبلغاً معتبراً كل عام. وهذه الأمور تجعل من امتلاك السيارة أمراً غير عملي في الكثير من الأحيان.

نظام المواصلات يفك الكثير من الأزمات، فالحافلات و"الهايسات" تغطي معظم أنحاء الخرطوم، لكنها غير جديرة بالاعتماد في بعض الأوقات، كما تساعد "الركشات" و"الأمجادات" في بعض المشاوير القصيرة، وكذلك سيارات التاكسي من بعض التطبيقات الحديثة مثل ترحال ومشوار وغيرها، فهي تضمن لك سيارة حديثة ومكيفة في أغلب الأوقات وبتكلفة مقدور عليها.

لكن، كل هذه البدائل لا تغني عن توفر سيارة في يدك، فهي تمنحك الحرية التامة في الذهاب إلى أي مكان تريده في الخرطوم وفي أي وقت، فقد يكون لك مزاج في وجبة فول "زابطة" في منتصف الليل، أو في شرب "شاي الصباح" ومراقبة شروق الشمس في غابة السنط، أو الذهاب في رحلة سريعة مع الأصدقاء للجبل والعودة في نفس اليوم للسهر على ضفاف النيل.

وإذا كان امتلاك السيارة أمراً صعباً فإن استئجارها هو أمر مقدور عليه، ففي حدود 8000 جنيه يمكنك الحصول على سيارة هيونداي أكسنت موديل 2005، والاستمتاع بها لمدة شهر كامل. وإذا كنت ترغب بطراز أحدث من هذه السيارة، فسيكلفك استئجار موديل 2014 "مضلع" منها مبلغ 12,000 جنيه شهرياً. وبمبلغ 11,000 يمكنك تجربة هيونداي i10 Grand الأحدث في العمر والأكثر كفاءة في استهلاك الوقود.

قد تفي هيونداي أكسنت  أو i10 Grand بالغرض إذا كنت لوحدك أو لديك أسرة صغيرة، ولكن قد لا تتسع لجميع أفراد العائلة الكبيرة، أو شلة الأصدقاء، ولهذا الغرض يمكنك استئجار هيونداي استايركس موديل 2003 بـ 10,000 جنيه شهرياً أو تويوتا هايس "شريحة" موديل 2007 بـ 13,000 جنيه شهرياً. كما أن هناك عرضاً رائعاً على سيارة هيونداي إتش ون جديدة بالكامل بمبلغ 25,000 جنيه شهرياً، وهذه قد تكون مناسبة لتراحيل الموظفين في شركتكم.

في بعض الأحيان قد تحتاج لاستئجار سيارة لفترة وجيزة، فقد تكون لديكم مناسبة أو عزاء في البلد، وترغب في الوصول في أسرع وقت، رغم بعد ووعورة الطريق، وفي هذه الحال تستطيع إيجار سيارة تويوتا لاندكروزر بمبلغ يبدأ من 1,500 جنيه لليوم. أما إن كانت المناسبة هي مناسبتك، والليلة هي ليلة زواجك، فبإمكانك استئجار سيارة مرسيدس إس كلاس الفاخرة لزفتك أنت وشريكة العمر بمبلغ 5,000 جنيه، لتصلوا إلى صالة العرس وكأنكم أحد النجوم البارزين.


هذه كانت نظرة عامة لبعض السيارات المعروضة للاستئجار في موقع السوق. هناك الكثير من الموديلات المختلفة وبأسعار متفاوتة، ألقي عليها نظرة في تصنيف "سيارات للإيجار" لتجد السيارة المناسبة لك ولاستخداماتك. وإن كنت تُخطط للحصول على سيارة لوقت طويل، وكانت لديك المقدرة المالية الكافية، فمن الأفضل لك شراء سيارة، ومتى ما احتجت لبيعها، ستسدد لك بعض التكاليف التي قمت بدفعها أثناء امتلاكها.


أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالسيارات والتقنيات


التعليقات