ماهي شهادة بحث الأراضي في السودان

 ماهي شهادة بحث الأراضي في السودان:

عند الشروع في شراء قطعة أرض يجب التأكد من وجود شهادة بحث للأرض ويجب أن تكون مسجلة في مكاتب تسجيل الأراضي في السودان؛ وتعتبر مكاتب تسجيل الأراضي جزءاً من السلطة القضائية في السودان ويدير مكاتب تسجيل الأراضي مسجل عام يعينه مجلس الوزراء بناءاً على توصية رئيس القضاء ونجد أن مكاتب تسجيل الأراضي في السودان تخضع جميعها لإشراف رئيس القضاء، ونجد في قانون  تنظيم الأراضي في السودان قانون ينص على التسجيل الأجباري وهو :( يجوز للوالى أن يوجه من وقت لأخر بأمر ينشر في الجريدة الرسمية أنه ابتداء من تاريخ يذكر في الأمر يطبق نظام تسجيل الأراضي المنصوص عليه فيما بعد ويصبح إجبارياً في أي مكان فيه تسجيل الأرض مطبقاً قبل بدء العمل بهذا القانون بمقتضى أحكام أي من القوانين التى ألغاها هذا القانون أو أى مكان لا يعمل فيه بأي نظام لتسجيل الأرضي ويجوز له بمقتضى الأراضي أو الامتيازلت التى يعتبر أن التسجيل لا يطبق عليها بصورة مناسبة).

أنواع شهادات إثبات ملكية الأرض في السودان:

شهادة الأرض أو شهادة البحث:

عند إستخراج شهادة أرض الى المالك وذلك بعد أن يتم تسجيلها يجوز للمسجل أن يأمر بإصدار شهادة أرض في الشكل المقرر تتضمن مستخرجاً من السجل إلى المدى الذي ينطبق فيه علي الأرض التى صدرت بشأنها الشهادة.

شهادة امتياز:

حيث يجوز لمسجل مكاتب الأراضي أن يأمر باصدار شهادة امتياز إلى صاحب الامتياز في الشكل المقرر وتتضمن شهادة الامتياز تفاصيل أى امتيازات سابقة ظاهرة في السجل.

مصطلحات شهادة بحث الأراضي:

الحيازة: هى عبارة عن وضع اليد على شئ معين وضعاً مادياً مقروناً بنية التملك ويقال عن الحيازة أيضاً أنها استيلاء فعلي ومركز قانوني.

ملك حر ( ملك العين) : هى الأراضي المملوكة ملكية خاصة والتي يتصرف بها صاحبها كيف شاء ويجوز له بيعها أو رهنها كما أنه يورثها لورثته الشرعيين فلا تعود إلى بيت المال بعد وفاته إلا إذا لم يوجد أحد من ورثته.

ملك المنفعة: وهى أن الأرض ملك الدولة وتم تخصيصها لأحد الأفراد بحق حكر لإقامة مشروع ما مقابل رسوم سنوية (إيجار)؛ والحائز على قطعة أرض أو حق انتفاع لا يمتلك هذه الأرض فتنحصر ولايته عليها بإقامة المشروع وسداد الرسوم أو الإيجار كأي مستأجر.


أقرأ أيضاً --> رسوم تسجيل الاراضي


أقرأ أيضاً --> الفرق بين حيازة وملكية الاراضي 

مكان تسجيل الأرض وشروط سجل حقوق الملكية:

ما هو مكان التسجيل: 

تُقدم جميع الوثائق لتسجيلها في مكتب تسجيل الأرض في المحافظة أو المنطقة التى تقع في دائرتها الأرض.

شروط حقوق الملكية:

يكتب السجل باللغة العربية ولكن يجوز أن يكتب باللغة الانجليزية إذا وجه المسجل العام بذلك ويجب أن يكون في الشكل المقرر.

تحمل كل قطعة أرض سُجلت رقماً مميزاً يكون هو الرقم المعطي لها في سجل التسوية ما لم يوجه المسجل العام بخلاف ذلك.

أنواع تسجيل الأراضي:

  • تسجيل الأرض بغرض الإستثمار.
  • تسجيل الأرض بغرض البيع.
  • تسجيل الأرض بغرض الزراعة.
  • تسجيل الأرض بغرض السياحة.

أسس تسجيل الأرض حسب قانون الأراضي في السودان:

في حال إعداد سجل للأرض نجد في قانون الأراضي السودانية  الأتي :

عند الإقتناع بأن أي شخص سوداني له الحق في ملكية أرض وتم التأكد بأن تلك الأرض مملوكة له وتم تسجيل الأرض باسمه في هذه الحالة يجب على ضابط التسجيل تحويل الموضوع إلى ضابط التسوية الذي يجوز له أن يصدر أمراً وفقاً لما نص عليه في المادة 17 من قانون الأراضي السودانية.

إذا أقتنع ضابط التسجيل فيما يتعلق بأي أرض بأنها خالية من أي حقوق خاصة أو بأن الحقوق الموجودة فيها أو عليها لا ترقي إلى الملكية الكاملة فيجب عليه أن يسجل الأرض باسم الحكومة.

إذا اقتنع ضابط التسجيل بأن أي شخص مستحق لأي حق من الحقوق الاتية:

حق الزراعة التى يروييها الفيضان الطبيعي للنهر، حق المرعى، الحق في منتجات الغابة، الحق في شغل الأرض وزراعتها، أي حق أخر؛ فيجب عليه الإقرار بذلك الحق وتسجيله باسم الشخص المستحق أو باسم الحكومة بحسب الحال ويجب عليه أن يُقيد في سجل التسوية كما يجوز التصرف في المنفعة وأي بيانات ضرورية أخرى لتوضيح طبيعة الحقوق وتوابعها ومداها.


مساهمة سوق السودان في خدمة أهل السودان :

لقد قدم سوق السودان خدمة كبيرة وبطرق سهلة ونتائج ملموسة للشعب السوداني وذلك من خلال إتاحة الفرصة لجميع السودانيين في الإعلان عن ممتلكاتهم بغرض البيع أو الشراء كما تتوفر فيه أقسام مختلفة لخدمة أهل السودان ويكون ذلك بصورة مجانية بدون دفع رسوم للإعلانات وكذلك توجد ميزة الإعلان المميز ويكون فيه دفع بعض الرسوم لأجل الإعلانات المميزة وقد ساهم موقع سوق السودان في سهولة الحصول على العقارات لا سيما عقارات أمدرمان.

عزيز القارئ يعتبر سوق السودان أحد المواقع المميزة التي يمكنها مساعدتك في الحصول على كل ما تريد مع تعدد الأقسام مثل قسم العقارات وقسم السيارات وقسم الوظائف وغيرها من الأقسام التي تساهم بصورة مباشرة في خدمة كافة السودانيين ويمكنكم تنزيل تطبيق سوق السودان في الهاتف الذكي وسوف تجدوا كل ما يفيدكم.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات