رسوم تسجيل الاراضي في السودان 2021

امتلاك الأراضي في السودان يتم عبر عدد كبير من الطرق ولها ايضاً العديد من الشروط ولها مساحة كبيرة في القانون السوداني ونجد ان لها مؤسسات متخصصة في عمليات التسجيل؛ نجد ان  القانون السوداني قد نظم عمليات البيع ونقل الملكيات وتسجيل الأراضي في السودان ولها رسوم تسجيل الأراضي في السودان 2021 تختلف باختلاف الطريقة التي تم بها امتلاك هذه الأرض منها الهبة او الشراء او الورثة او الحكر (ملكية المنفعة) او التنازل، وتقريبا تكون تكلفة تسجيل الأراضي في السودان حوالي 2%، ونجد ان هناك خطوات تسجيل الأراضي في السودان يتم عبرها وتتلخص هذه الخطوات:

اولاً التسوية وهي عبارة عن مسح الأرض وتعيين حددوها ومن ثم تقرير حيازتها لمن يمتلكها.

ثانياً فتح السجل، ويتم فتح السجل للأرض:

  • بموجب قرارات ضابط التسوية والتسجيل.
  • بموجب قرارات التخطيط من لجان التخطيط الولائية.
  • او بموجب فتح سجل 558 و559/1 من قانون المعاملات المدنية مقروءة مع المادة 23 من قانون تسوية الأراضي وتسجيلها لعام 1925.

تتم هذه الإجراءات عبر مكتب التسجيلات وهي الجهة المناط بها حفظ ديمومة وثيقة الملكية العقارية سواء كانت ملكية عين او ملكية منفعة وتنشأ بموجب امر تأسيس يصدره سعادة القاضي.

ويندرج تحت اشراف مكتب المسجل العام الذي يشغله قاضي محكمة عليا يتم تعينه من رئيس القضاء.

وفي تهدف كل إجراءات تسجيل الأراضي الي اصدار شهادة البحث وهي وثيقة الملكية التي تثبت ملكية الأرض.


ونجد ان هناك أنواع من شهادة البحث اراضي السودان وهي كالاتي:

  • شهادة البحث بغرض التأكد، تفيد هذه الشهادة صاحب الأرض كوثيقة ملكية وتفيده في اعتمادها كمستند ملكية لارضه؛ ونجد الإجراءات المطلوبة لشهادة البحث بغرض التأكد، تتمثل في التالي:

اولاً ملء الاستمارة الخاصة بطلب شهادة البحث بغرض التأكد.

 ثانياً ارفاق مستندات اثبات الشخصية المطلوبة مثل البطاقة القومية او الجواز الالكتروني وهما المستندان المعتمدان.

 ثالثاً ان يكون الطلب مقدم من مالك العقار او الوكيل بموجب توكيل ساري المفعول، او بتفويض من جهة عقارية.

  • شهادة البحث بغرض بيع الاراضي: وهي تكون لملكية العين ويتم طلب هذه الشهادة لغرض البيع للأرض او اذا كانت هناك رغبة في عرضها للبيع. وتكون إجراءاتها كالتالي: 
  • نجد ان إجراءات شهادة البحث بغرض البيع هي نفس إجراءات شهادة البحث بغرض التأكد، والاختلاف يكون في ملء الاستمارة الخاصة بها واحضار صورة فوتغرافية لمنفذ الإجراءات، ولها صلاحية وهي مدة من أسبوع من زمن استخراج الشهادة.
  • شهادة بحث بغرض التنازل: وهي تصدر لملكية المنفعة او ما يطلق عليه حكر وهي ارض تم الاستفادة منها عبر السكن فيها والانتفاع منها.
  • شهادة بحث بغرض الرهن: وهذه الشهادات في الغالب تطلب للبنوك في حالة التمويل كضامن لقرض التمويل.
  • شهادة البحث بغرض الافراز، الضم، المبادلة.

لمعرفة اكثر عن اراضي للبيع في السودان <---- للذهاب الي اراضي للبيع في السودان.

لمعرفة اكثر عن اراضي للبيع في الخرطوم <---- للذهاب الي اراضي للبيع في الخرطوم.

أقرأ ايضاً --> الفرق بين حيازة الاراضي وملكية الاراضي في السودان


وتتشابه إجراءات شهادات البحث ويضاف اليها اورنيك 3 أ وموافقة من سلطة الأراضي.

عمليات بيع وشراء الأراضي هي عمليات قانونية تحتاج الي الاستعانة بمحامي علي الاغلب، اما اذا كان الشخص له خبرة قانونية في هذا المجال تمكنه علي حماية نفس من الخداع في عمليات البيع والشراء في اراضي الخرطوم.

لان سوق عقارات السودان تفي السودان لا يخلو من المحتالين الذين يستغلون جهل الناس بقانون تنظيم الأراضي السوداني. فاذا كنت تريد شراء أراضي زراعية فعليك المتابعة والتأكيد من الاراضي الزراعية، اما الأراضي الحكر فمن المستحسن ان تتابع مع التخطيط العمراني، وافضل عمليات البيع هي البيع عبرة شهادة البحث التي تظهر ملكية صاحب الأرض لها.

عمليات البحث عن ارض والتواصل مع المالك كانت صعبة جداً بدون السماسرة في السابق، ولكن مع تطور التجارة الالكترونية ودخول موقع سوق السودان فيها. فاصبح فقط عبر موقع سوق السودان بلمسات خفيفة يمكنك التجول عبر الكثير من عروض البيع والشراء و الاستبدال من مناطق السودان المختلفة من ولاياته و مدنه ومحلياته واحيائه، فموقع سوق السودان يجعل هذه الخيارات ممكن جداً، وبذلك يجد البائع اعلى سعر لقطعة الأرض، اما المشتري فيجد الأرض التي يبحث عنها بسعرها الأصلي الذي طلب فيها. متجاوزاً بذلك الكثير من التعاملات غير الضرورية وعمليات دفع ليس لها داعي او سبب أساسي في عملية البيع.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات