الرجوع الى المدونه
الرئيسية المدونة

نصائح لحياة كهربائية أجمل

المشاهدات 8534

لا يخلو بيت من بعض الأدوات الكهربائية كالثلاجة والغسالة والفرن والمكيف، هذه الأدوات سهلت من حياتنا كثيراً، ووفرت لنا زمنا إضافيا لنقوم ببعض المهام الأخرى. ولكن هذه الأجهزة صنعها الإنسان، فلها عمر افتراضي معين، وستتلف بالاستخدام يوماً ما. ولذلك من الأفضل استغلالها بالصورة الأمثل، فقد كلفتنا مبالغ طائلة لشرائها.

وضع كل مصنع دليلا لاستخدام أجهزته، واتباع التعليمات الواردة في هذا الدليل سيضمن عمل الجهاز بكفاءة عالية لأطول فترة ممكنة، وهذه الفترات قد تصل إلى أكثر من 20 عاماً لبعض الأجهزة كالثلاجات. ومع ذلك ستحتاج الأجهزة منا إلى الحب والعناية بين الفترة والأخرى.

الثلاجة أساسية، وبعضنا يملك أكثر من واحدة. والجميل في الأمر أنها لا تتطلب عناية فائقة. وهنا بعض النصائح للاهتمام بها

  • عند شراء الثلاجة يستحسن تشغيلها بعد 24 ساعة من وقت تركيبها، لتسهيل عمل الكومبريسر (الضاغط) مع استقرار زيته في الأسفل. كما يفضل أن نترك الثلاجة لفترة ساعتين على الأقل قبل تشغيلها عند نقلها من مكان لآخر
  • الشبك الخلفي "الكويل" بحاجة إلى تنظيفه من الغبار بين الفترة والأخرى كي ينقل الحرارة إلى الخارج بكفاءة تامة
  • في أسفل كل ثلاجة حوض صغير لتصريف المياه المذابة، هذا الحوض يتكرر امتلاءه بين الفترة والأخرى، ما يجعل فرصة تكون الفطريات فيه عالية، ومن الأولى متابعته وتنظيفه ما أمكن.
  • نظافة الثلاجة الداخلية أمر مفروغ منه. ولكن البعض يغفل عن تنظيف الحواف البلاستيكية لأبواب الثلاجة، والتي يؤدي إغلاقها الغير محكم إلى تسرب الهواء البارد، وبالتالي يعمل الكومبريسر بجهد أكبر، ما يقلل من عمره الافتراضي.

الغسالة أراحتنا وأراحت أيادينا من الدعك والفرك المتواصلين، وهي عرضة للإجهاد المتواصل، وبحاجة إلى فترات راحة. وأسوأ ما تتعرض إليه هو تحميلها فوق طاقتها، ما يتسبب في إجهاد المحرك والسيور ويقصر من أعمارهم. وبجانب ذلك تحتاج أنابيب التصريف إلى العناية المتكررة، فانسدادها يبطئ من عملية تفريغ المياه العادمة، وانفتاحها على الدوام وتسريبها للمياه النظيفة يؤديان لزيادة فاتورة المياه الشهرية.

الأفران عرضة للاتساخ المتكرر بسبب أبخرة وبواقي الطعام، وتلك الأوساخ قد تتصلب بمرور الزمن ويستدعي تنظيفها مجهوداً أكبر. ولتنظيف الفرن، يُنصح برش داخله بالماء، ومن ثم وضع بيكربونات الصوديوم على أسطحه الداخلية. وبعدها بساعة تُمسح الأوساخ بقطعة من القماش.


المكيف هو نعمة تستحق الشكر. فلولاه لتعذبنا من شدة الحر. وقبل سنة من الآن أعددنا دليلاً للمساعدة في قرار شراء المكيفات. وفيه تحدثنا عن أكثر أنواع المكيفات شيوعاً في السودان، وهي: مكيف المياه، ومكيف الشباك (الفريون)، والمكيف المنفصل (الاسبيليت). وكل نوع منها بحاجة إلى عناية خاصة. فمكيفات المياه التي تستخدم الكرتون والقش المُبَلّلَيْن عرضة لتكون الفطريات، وبحاجة إلى نظافة متكررة. أما المكيفات الأخرى فتحتاج (فلاترها) الداخلية إلى النظافة كل أسبوعين من التشغيل المتواصل. وتحتاج إلى النظافة العامة كل عام على الأقل.

هذه كانت نصائح للعناية ببعض الأجهزة الكهربائية المهمة في حياتنا. هناك الكثير مما لم نتطرق إليه. ولكن كقاعدة عامة، أمسكوا بقوة في دليل الاستخدام للأجهزة، وبه تستطيعون استخدام أجهزتكم لمدىً يتجاوز أعمارها الافتراضية.

أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالتقنيات والسيارات

التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات