ما هى عاصمة جنوب السودان



 ما هى عاصمة جنوب السودان

عاصمة جنوب السودان

لقد إنفصل جنوب السودان عن جمهورية السودان وأصبح دولة مستقلة في العام 2011م ومن ثم تم إقرار اللغة الإنجليزية لغة رسمية للدولة الوليدة 

كما أصبحت مدينة جوبا العاصمة لدولة جنوب السودان؛ ويضم جنوب السودان منطقة مستنقعات شاسعة؛ وتتعدد القبائل في جنوب السودان وتختلف لغة كل قبيلة عن أخرى ولكن تجمعهم اللغة الرسمية للدولة. 

وينقسم جنوب السودان الى عشرة ولايات منها ولاية أعالي النيل، وولاية الوحدة، وولاية غرب بحر الغزال، وولاية شمال لحر الغزال، وولاية البحيرات.

جوبا السودان

تقع مدينة جوبا بالقرب من بحر الجبل وللمدينة طبيعة خلابة ويعود تأسيس المدينة في القرن  التاسع عشرالماضي وتعتبر العاصمة جوبا مركز تجاري للعديد من المنتجات الزراعية حيث نجد في تلك العاصمة عدة أسواق منها سوق كونجو كونجو الشهير الذي يتسم بالبساطة ويضم كل المستلزمات الشرائية حيث توجد فيه العديد من المحلات المتنوعة منها محلات بيع الهواتف المحمولة المستوردة من الخارج ومحلات بيع الاقمشة التقليدية لجنوب السودان للسيدات والرجال 

ورغم ثراء دولة جنوب السودان من ناحية الموارد الطبيعية نجد أن معظم البضائع في سوق كونجو كونجو تعتمد على الاستيراد ويرجع ذلك الى الأزمات السياسية التى أدت الى تدهور الوضع الاقتصادي. وكذلك نجد سوق جوبا الكبير وتتم فيه أغلب الانشطة التجارية بالجملة

وسوق الملكية الخاص ببيع الملابس والاحذية؛ وتعتبر الحركة التجارية نشطة ولكن أسعار السلع في الاسواق باهظة الثمن ويعود ذلك الى الضرائب وتكاليف النقل المرتفعة للسلعة المستوردة؛ ومدينة جوبا تعتبر مركز لحركة العبور النهري في جنوب السودان ومحور للطرق البرية التى تربط عدة دول مجاورة لها.


مناخ مدينة جوبا

تقع جوبا في موقع جغرافي متميز حيث ترتفع الأرض وتتجه في انحدارها على الضفة الغربية لبحر الجبل أما من ناحية المناخ تقع مدينة جوبا تحت تأثير البيئة الاستوائية حيث تشدد الحرارة نهارا وترتفع الرطوبة ليلا وتهطل الأمطار في مدينة جوبا في معظم أيام السنة والرياح فيها رطبة؛ وتنخفض درجات الحرارة في الشهور بين مايو وأغسطس.ولمعرفة المزيد عن الطبيعة في السودان يمكنكم الاطلاع على مدونة السوق وفيها ايضا معلومات عن أين تقع جزيرة صاى.

الحياة في جنوب السودان

تتميز دولة جنوب السودان بثرواتها الطبيعية التى تتمثل في البترول والزراعة والثروة الحيوانية والسمكية؛ وبالرغم من تعدد الموارد الطبيعية في جنوب السودان الا ان أنسان الجنوب مازال يعتمد على المساعدات الانسانية وذلك بسبب الخلافات السياسية في جنوب السودان التى تعتبر حجر عثرة لتحولها إلى أكبر دولة غنية في القارة الافريقيا

جنوب السودان دولة حديثة تعاني من أثار الحروب التى خلفت أزمة اقتصادية وانعدام في تطور البنية التحتية؛ وقد يساهم استقرار الدولة في النهوض بالتنمية وتطور الدولة في كافة المجالات.


معلومات عن دولة جنوب السودان

  • في القرن التاسع عشر كان دخول الإسلام إلى جوبا عاصمة جنوب السودان ومنذ ذلك الوقت عدد مسلمي جوبا في تزايد مستمر.
  • في يوليو من العام 2011م تم إعلان الاستقلال عن جمهورية السودان.
  • في أكتوبر من العام 2011م الرئيس سلفاكير قام بأول زيارة إلى جمهورية السودان منذ الاستقلال.
  • في يناير 2012م إعلنت حكومة جنوب السودان أن ولاية جونقلي منطقة كوارث وذلك بعد هروب الالاف الأشخاص من الاشتباكات بين الجماعات العرقية المتنافسة على السلطة.
  • في ديسمبر من العام 2013م إندلعت الحرب الأهلية بسبب إتهام الرئيس سلفاكير لنائبه رياك مشار بالتخطيط للإطاحة به وفي ذلك الوقت سيطرت الفصائل المتمردة على عدة مناطق وتم قتل الآلاف.
  • أما في يناير من العام 2014م تم توقيع اتفاق لإيقاف إطلاق النار.
  • في سبتمبر من العام 2018م وقعت الأطراف المتحاربة بدولة جنوب السودان على اتفاق السلام بالعاصمة أديس ابابا وتم بموجبه تشكيل حكومة إنتقالية ممثلة لجميع أطراف الصراع.

 

 منصة السوق دوت كوم

 هي منصة إلكترونية للإعلانات المجانية وتعتبر منصة  سوق السودان مفهوم جديد للتسويق الإلكتروني في السودان يخدم أهل السودان ويوفير عليهم الجهد والوقت وذلك بسهولة الحصول على كل ما يحتاجونه بصورة منظمة وعملية وتوجد في السوق دوت كوم خدمات البيع والشراء اونلاين دون دفع رسوم أو وجود وسيط 

ونجد فيه أقسام خدمية متنوعة مثل العقارات الذي فيه عروض أراضي للبيع في السودان والسيارات وكل ما يخص عالم الرجال والأطفال ومستلزمات المنزل والاثاثات وكذلك توجد فيه ميزة تقديم الإستشارات وفيه قسم خاص بالوظائف وغيرها من الخدمات التي ساهمت في تسهيل مفهوم التسوق الإلكتروني للشعب السوداني العظيم؛  ويمكنكم الإنضمام لمنصة سوق السودان عبر البريد الإلكتروني أو من خلال حساب فيس بوك وذلك لمتاعبة كل جديد في الأسواق السودانية والعالمية.

نرجو أن نكون قد قدمنا لكم من خلال مدونة سوق السودان بعض المعلومات المفيدة عن دولة جنوب السودان وعن مدينة جوبا عاصمة جنوب السودان.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات