أين تقع جزيرة صاي؟


أين تقع جزيرة صاي

أين تقع جزيرة صاي؟ تقع جزيرة صاي في السودان وهي الجزيرة الثانية من حيث المساحة في السودان، يبلغ طولها 12 كم، والعرض 7 كم، خلال السطور القادمة في المقال سنأخذكم في جولة تاريخية عن جزيرة صاي في السودان ونتعرف إليها عن قرب والجزر الأخرى في السودان فتابعونا.


جزيرة صاي

كما ذكرنا فإن جزيرة صاي هي إحدى جزر السودان، وقد يتساءل البعض لماذا سمي السودان بهذا الاسم؟ لذا سوف نجيب عن هذا السؤال قبل الحديث عن جزيرة صاي.

سمي السودان بهذا الاسم الذي اشتُق من التعبير العربي (بلاد السودان) أي أرض السود، والتي أشار بها الجغرافيون من العرب للدلالة على البلدان الإفريقية المستقرة والتي بدياتها من عند الحافة الجنوبية من الصحراء وقد كان ذلك في العصور الوسطى.

نعود لموضوعنا الأساسي عن (جزيرة صاي) والتي كانت شبه جزيرة فيما مضى، ومن ثم تحولت بعد ذلك لجزيرة على يد مواطنيها، تقع جزيرة صاي بالتحديد في شمال السودان وسط منطقة السكوت بين مدينتي وادي حلفا ودنقلا، حيث يحدها من الجنوب جزيرة نلوتي

بينما يحدها من الشمال الشرقي جزيرة سكّار ومدينة تبج ومدينة عبري، والتي تبعد عنها بمسافة 9 كم، بينما من الغرب يحدها الأراضي الزراعية وجزيرة قلبون. تضم جزيرة صاي 4 قرى رئيسية وهم: قرية موركا بالغرب، وقرية صاي صاب بالشمال، وقرية أرودين بالجنوب، وقرية عدو بالشرق، وتعد الجزيرة ثاني أكبر جزيرة في السودان بعد جزيرة مقرات.


جزيرة صاي في السودان

هناك اسم مشهور آخر لجزيرة صاي وهو جزيرة المعلمين؛ وذلك لأن معظم أهلها عمل في مجال التعليم بمراحله المختلفة من الابتدائية وحتى الجامعة، لذا فإن نسبة الأمية تكاد تكون منعدمة هناك، ينتشر أهل الجزيرة في العديد من دول العالم كالسعودية ومصر والإمارات، لكن بصورة قليلة في الولايات المتحدة وأوروبا بصفة عامة. كما يتحدث سكان الجزيرة باللغة النوبية.




تاريخ جزيرة صاي

خلال وجود إحدى البعثات الفرنسية للتنقيب على الآثار في عام 1904 في جزيرة صاي تم العثور على ما يدل على التواجد البشري على أرض الجزيرة منذ أكثر من 215 ألف سنة، يوجد بالجزيرة قلعة كبيرة يعود تاريخ تلك القلعة للحضارة المصرية القديمة (1550: 1080 ق.م)، كذلك يوجد بها بعض المعابد والجبانات التي ترجع لعهد كرمة والدولة المسيحية نوباتيا.


جزر السودان

تضم السودان العدد من الجزر الواقعة على نهر النيل، ومن أهم تلك الجزر هي جزيرة صاي، وتتميز جزر السودان بالتربة الخصبة التي تصلح لزراعة كافة أنواع النباتات، من ضمن جزر السودان: جزيرة أم كرابيج، وجزيرة توتي، وجزيرة أرتقاشة، وجزيرة أرقو، وزيرة الريح، وجزيرة كومي، وجزيرة لبب، و جزيرة مجرات، وجزيرة أوني، وجزيرة الأشراف، وجزيرة أرس، وجزيرة مقاصر، وجزيرة دابينارتي، وغيرها من الجزر.

تعد الطبيعة في السودان من أشهر ما يميزها، فهي ساحرة وخيالية تتميز بالجبال والمنخفضات، كذلك البحر الأحمر يعتبر من أهم ما يميز الطبيعة هناك وأكثرها جمالًا بشعابه المرجانية وشفافية مياهه، ونقاء مياهه الخالية من التلوث، كذلك يوجد جبل مرة بدارفور، وهو عبارة عن جبل بركاني يميزه غطائه النباتي المتنوع بداية من النباتات العشبية ووصولًا للغابات الكثيفة التي تخللها الشلالات كشلال مرتجلو، بالإضافة إلى العديد من المعالم الطبيعية الخلابة التي تسحر القلوب كشلال السبلوقة، والمقرن، ومحمية الدندر.

لا يتوقف سحر وجاذبية السودان على طبيعتها وجزرها فقط بل يمتد سحرها لأهلها وعقولهم الذكية، واندماجهم مع التقدم التكنولوجي الذي يحياه العالم الآن، حتى أصبح جزء لا يتجزأ منهم، واهتمامهم بالتكنولوجيا الرقمية، ولعل خير دليل على ذلك وجود منصة إلكترونية تجمعهم في مكان واحد تلبي احتياجاتهم واحتياجات السوق السوداني ألا وهي السوق. كوم سوق السودان الإلكتروني للإعلانات المجانية، والذي يقدم مفهومًا جديدًا في مجال التسويق، حيث يوفر على عملائه الوقت والجهد.

ستجد فيه كل ما تحتاجه بصورة منظمة وعملية، يوفر خدمات البيع والشراء أونلاين دون وجود أي رسوم أو وسطاء، خدمات متعددة في موقع واحد، عقارات وسيارات وإلكترونيات ووظائف وكل المستلزمات الخاصة بالبيت السوداني، وما يخص المرأة، وتقديم الاستشارات يمكنك أن الانضمام إليه من خلال البريد الإلكتروني أو من خلال حسابك على الفيس بوك لمتابعة كل ما هو جديد في الأسواق السودانية والعالمية.



التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات