أفضل 7 أماكن تمتاز بالطبيعة في السودان


أفضل 7 أماكن تمتاز بالطبيعة في السودان

أفضل 7 أماكن تمتاز بالطبيعة في السودان؛ حيث تضم دولة السودان العديد من المناظر الطبيعية الخلابة، فتعد السودان واحدة من أكبر البلدان التي تضم الكثير من المناظر الطبيعة والجبال والمنخفضات والشلالات والمحميات الطبيعية والجزر والبحيرات والمنتزهات بين بلاد منطقة وادي النيل

سنقدم لك في هذه المقالة أشهر وأفضل المدن السودانية الغنية بالمناظر الطبيعية، مع نبذة مختصرة عن كل مدينة.


الطبيعة في السودان

تعرف السودان باحتوائها على العديد من المناظر الطبيعية الساحرة، حيث يقسمها نهر النيل إلى قسمين شرقي وغربي، وعلى امتدادهما العديد من المناظر الطبيعية الخلابة من شواطئ وجبال وغابات.

ومن المناظر الطبيعية المنتشرة في دولة السودان الغابات، والتي تتمتع بجمالها الطبيعي الخلاب وما بها حيوانات نادرة، بالإضافة إلى تربة السودان الخصبة، ووجود نهر النيل، تنمو عدد من الأعشاب والنباتات النادرة ذو منظرًا ساحرًا، مما يضفي على الغابات منظرًا جماليًا رائعًا.

وهناك عدد من المحميات الطبيعية، وتعد من المعالم السياحية في دولة السودان، حيث يمكن التجول وسط الحيوانات المفترسة بالغابة، بواسطة سيارات مجهزة؛ لتتمتع بجمال الطبيعة حولك.

يوجد عدد من اراضي الخرطوم المعروضة للبيع من أصحاب الأراضي مباشرة دون وسيط في موقع سوق السودان، تصفح العروض واختار ما يناسب رغباتك.


شلال السبلوقة

تقع شلالات السبلوقة شمال السودان، وتبعد نحو 100 كيلو متر عن العاصمة السودانية الخرطوم، وما يميزها أنها تضم العديد من المناظر الطبيعية النباتية؛ حيث تعرف بتربتها الخصبة و توافر المياه بها؛ مما يساعد في نمو العديد من أنواع الفاكهة والخضروات المختلفة

ويوجد بالمنطقة مجموعة من الحيوانات المتنوعة، وذلك بالإضافة إلى جوها المميز، مما يجعلها  إحدى المناطق السياحية في السودان، حيث يستمتع السياح بالطبيعة خلال جولاتهم بالقوارب في المنطقة، ولكن لا يتوفر شبكة مواصلات جيدة، الأمر الذي يشكو منه سكانها والسياح.


السبلوقة الشلال السادس

يقع الشلال السادس جنوب شمال الخرطوم، بالتحديد في منطقة المسيكتاب، وتمتاز هذه المنطقة بتاريخها القديم العريق، وهي واحدة من المناطق السياحية الشهيرة داخل السودان، حيث تحتوي على مناظر طبيعية خلابة، وجبال وشلالات مياه، وتنشط بها سياحة التزلج والسباحة والرحلات بالقوارب والمراكب، وتضم المنطقة مجموعة متنوعة من الحيوانات البرية والطيور؛ مما يجذب إليها الكثير من السياح العرب والأجانب، ليتمتعوا بجولات سياحية وسط الطبيعة الجبلية والحيوانات المتنوعة، ورغم ما تملكه المنطقة من مقومات سياحية رائعة، إلا أنها تفتقر إلى بنية تحتية جيدة.




محمية الدندر

تقع محمية الدندر على الحدود بين دولتي السودان وإثيوبيا، وتعد واحدة من أكبر وأقدم المحميات المفتوحة على مستوى قارة أفريقيا، وأشهر محمية طبيعي على مستوى السودان وتمتاز بالتنوع النباتي والحيواني

حيث تشهد تحليق الطيور المهاجرة من آسيا وأوروبا وبعض البلاد الإفريقية في سمائها، وتضم العديد من موارد المياه المتنوعة من أنهار وبرك مياه، وذلك بالإضافة إلى كثرة النباتات الخضراء بها، مما يساعد في رعي الحيوانات البرية بها.


مقرن النيلين الخرطوم 

تقع منطقة المقرن في العاصمة السودانية الخرطوم، وتمتاز بالتقاء النيل الأبيض والأزرق بها، وهو أحد أجمل المناظر الطبيعية داخل السودان، ويأتي إليها السياح من مختلف الأماكن؛ ليتمتعوا بالتقاء أمواج النيل الأبيض الهادئة مع سكون النيل الأزرق، في جو رائع، وسط أوراق الأشجار الساحرة، مع مناظر قوارب الصيد والسفن السياحية ومناظر التماسيح السابحة على سطح النيل، مما يجعل المكان أشبه باللوحة الفنية الرائعة.


جبل مرة 

يقع جبل مرة في المنطقة ما بين مدينة كاس جنوبًا و ضواحي الفاشر شمالًا، وتبلغ مساحته حوالي 13 ألف كيلو متر مربع، ويعد جبل مرة من المناطق الغنية بالمناظر الطبيعية الخلابة في دولة السودان، حيث يضم مجموعة من التلال والمروج الخضراء والروابي والشلالات الصغيرة وينابيع المياه. 

بالإضافة إلى مناخها المعتدل، الذي يشبه مناخ سواحل البحر المتوسط، وتعد من المناطق التي تشهد أمطارًا في أغلب أوقات السنة، وتضم العديد من النباتات المختلفة

وهناك أصناف من النباتات تنفرد بها هذه المنطقة عن غيرها؛ كل ذلك يجعلها من أفضل المناطق السياحية في السودان، ولكن رغم ما تملكه من مناظر طبيعية ساحرة وجو معتدل وبيئة هادئة نقية، إلا أن إقبال السياح عليها ضعيف.

بورتسودان

تقع مدينة بورتسودان في شمال شرق السودان، تحديدًا على منطقة البحر الأحمر، تبعد عن العاصمة السودانية الخرطوم مسافة 675 كيلو مترًا تقريبًا، تعرف بأسماء أخرى، مثل المدينة الحية، وبوابة الشرق، و ثغر السودان الباسم، ودرة البحر الأحمر.

تشتهر مدينة بورتسودان بجمالها الطبيعي الخلاب، فهي مدينة شاطئية ترتفع عن سطح البحر حوالي 2 متر تقريبًا، وتضم العديد من الكثبان الرملية والصخور السطحية الرسوبية والشعب المرجانية المتنوعة، ومجموعة من الأدوية والتلال والخيران

بالإضافة إلى نمو الكثير من النباتات الشوكية بها، أما عن شاطئها وبحرها فيضم عدد من الأسماك الملونة الرائعة، وعدد من البرمائيات والسلاحف البحرية والحيتان والدلافين، ولذا تعد بورتسودان واحدة من المدن السودانية التي تجذب إليها السياح من مختلف أنحاء العالم؛ في السودان، ليتمتعوا بجولات سياحية وسط المناظر الطبيعية، ويمارسون الصيد والسباحة والغطس وسط بيئة بحرية رائعة.


مدينة كريمة 

تقع مدينة كريمة في الولاية الشمالية في شمال جمهورية السودان، وتعد مدينة كريمة الموطن الأصلي لقبيلة الشايقية، وتضم مناظر طبيعية خلابة، وتتوافر بها مياه نهر النيل مما يساعد في نمو مختلف الزراعات والنباتات بأرضها، بالإضافة إلى ضمها بعض المعالم الأثرية القديمة، أشهرهم متحف جبل البركل؛ مما يجذب إليها العديد من السياح.

ومن أهم ما يميزها، أنها العاصمة التجارية لمحلية مروي، وتضم واحد من أكبر الأسواق للمحاصيل الموسمية في السودان، ويغطي هذا السوق احتياجات أهالي القرى المجاورة لمدينة الكريمة، مثل العباسية، والعفاض، والحجير، والسويقات.

دنقلا

تقع مدينة دنقلا في شمال السودان،  على الضفاف الغربية من نهر النيل على السهل الفيضي المحاذي لنهر النيل، وتبعد حوالي 530 كيلو متر عن العاصمة السودانية الخرطوم، وتمتاز بموقعها الجغرافي الذي يضم العديد من المعالم الأثرية القديمة، التي يرجع أصلها إلى العديد من الحضارات السودانية القديمة، بالإضافة إلى الجزر المتنوعة الموجودة في مدينة دنقلا، وأشهرها:

  • جزيرة حفير مشو

  • وجزيرة دبلا

  • جزيرة كومي

  • جزيرة مروارتي

وغيرهم من الجزر التي تضم مناظر طبيعية ساحرة تجذب إليها العديد من السياح، كما أن مدينة دنقلا تضم مناطق سياحية شهيرة، مثل:

  •  دنقلا العجوز
  • وجزيرة صاي
  • منطقة العفاض 
  • منطقة كرمة 
  • وواحة سليمة

وغيرهم من المناطق التي تشتهر بالآثار القديمة والمناظر الطبيعية الساحرة.

إذا كنت تبحث عن مزرعة للبيع في دنقلا، فنوصيك بتصفح موقع سوق السودان؛ حيث يضم العديد من الشقق والأراضي والمزارع المعروضة للبيع مباشرة من البائع.

 وفي الختام، يقدم لك سوق السودان العديد من عمليات البيع والشراء، الخاصة بالسيارات من مختلف الماركات، والأجهزة الإلكترونية المتنوعة، وجميع المستلزمات المنزلية، ومعدات المصانع والأعمال المتنوعة، والعقارات والأراضي، بالإضافة إلى خدمات أخرى، مثل نشر فرص العمل، وغيرها من الخدمات، ويعد سوق السودان للعقارات أكبر سوق عقاري في دولة السودان، ومنذ نشأته عام 2016، شهد ما يقارب من مليوني تنزيل للتطبيق الخاص به.


التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات