الرئيسية المدونة

سبب زياة اسعار الاجهزة المنزلية في زمن الكورونا

المشاهدات 1104

يجول في عالم مرض او بالاحرى وباء عالمي في الاونة الاخير جعل الحياة تمر بالكثير من عقبات اولها هو عدم القدرة على الخروج من المنازل اوالتحرك بين المناطق وهذا ماجعل عملية التسوق وتوفير المستلزمات المهمة صعبة وتحتاج الكثير من الجهد والعائق الاكبر كان ارتفاع اسعار المستلزمات بشكل غير منطقي وايضا عدم توفرها في بعض الاحيان ولهذا اسباب عديدة اولها  اكيد هو ظهور مرض فايروس كورونا.

يمكن تفسير حدوث ارتفاع الاسعار اولا ان البلاد تعتمد بشكل كبير على استيراد الاجهزة المنزلية المصنعة في المصانع الصنينة وبسبب كورونا اصبحت عملية الاستراد صعبة بعض الشئ وبالتالى قل مخزون المعارض والمحلات من الاجهزة وهذا ما جعل التجار يقومون برفع الاسعار بصورة عشوائية خوفا من خسارت محلاتهم وتعرضعها للغلاق .السبب الثاني ان من  المرجح ان الأسعار زيادت بدلا ان تنخفض بسبب تكدس بعض المعابر والمواني بحاويات البضائع التي تم استيرادها من الصين خلال الفترة الماضية نتيجة نقص بعض الأوراق الخاصة بعملية الاستيراد بسبب توقف العملية التجارية في الصين.اضافة الى ان هناك بعض التجار اصحاب المحلات الصغيرة برفع أسعار بعض المنتجات لأن هناك مخاوف كبيرة من نفاذ المعروض من بعض المنتجات بسبب كورونا دون التحصل على المبالغ التى قد تعوضهم. وكشفت هيئة المواصفات والمقاييس السودانية في آخر إحصائية أجرتها أن معظم السلع والمنتجات التي تحتاجها البلاد يتم استيرادها من دولة الصين وبلغ مجملها نحو 3 آلاف منتج وسلعة.


على مدى الأشهر الماضية ، ارتفعت أسعار الأجهزة المنزلية الأجنبية المستوردة بنسبة كبيرة جدا وهو أمر غير مُرض للمصنعين بسبب ارتفاع أسعار الصرف، حيث يواجه السوق السوداني قائمة جديدة من الأسعار كل يوم. أن سوق الاجهزة المنزلية تواجه هذه الايام نقصًا حادًا في عرض السلع وزيادة ملحوظة في الأسعار بحيث أن المستهلكين ينصرفون من شراء السلع وينتظرون حسم الموقف في السوق.

هذه بعض نسب الارتفاع في سعر دستة أكواب المياه من (400)إلى (500) جنيه، بينما ارتفعت أسعار حافظة المياه سفاري من (2500)، إلى (3000) جنيه وهيتر الكهرباء ارتفع من (750)إلى (1100) جنيه. ارتفعت أسعار المصافي من (90)إلى (120)جنيهاً كما ارتفع كوب البلاستيك من (20)إلى (50)جنيهاً. وبسبب ارتفاع الأسعار الذي  أصبح طبيعياً في الأسواق السودانية و الظروف التي تعيشها البلاد  ادى الى ضعف القوة الشرائية  لان الأسر السودانية خاصة تعيش بعد الحظرالشامل ظروف الصعبة بسبب ارتفاع الأسعار وعدم وجود دخل كافي وان وجد لايستطيعون  التحصل على النقد لعدم توفر في الصرافات وبسبب اغلاق البنوك ابوابها .


بعض اسعار الاجهة المنزلية من موقع سوق السودان :

نوع الجهاز

الاسعار

مفراك كهربائي من Telionix

1,900

مكنسة الارضيات الحديثة

1,300

شاشة دانسات 32 بوصة

15,000

بوتجاز روسال نسمة

26,500

هيتر سوني  بديل للغاز

1,500

مايكرويف سانشي 34 لتر

20,000

ثلاجه هافاب 18قدم بابين

82,500

غسالة نسمة

27,500

فرن كومتيل تركي

10,900

قفز معدل التضخم في السودان بسبب ارتفاع الاجهزة المنزلية في ظل الإجراءات الاحترازية بسبب فيروس كورونا إلي رقم قياسي جديد منذ نشوب الأزمة الاقتصادية في البلاد. و ارتفع معدل التضخم في السودان الى نحو 99 بالمئة في نيسان/ابريل مقابل 82 بالمئة في الشهر السابق بسبب استمرار الارتفاع ، بحسب بيان للجهاز المركزي للاحصاء.وليس هذا فقط انما عدم استقارا رعس العملة الخضرا ايضا يد في الارتفاع لان لارتفاع قيمة الدولار او نخفاضه تاثير كبير لانو تجار العملة يقمون يتعديل الاسعار دون اي منطق مدروس وهذا هو ما قد يقسم للسودان ظهرة.

تمر البلاد والشعب ايضا  باكبر محنة و باصعب فترة من حيث  غلاء المعيشة ومن حيث الخوف من خسارة ارواح وهذا ما يزيد على عاتق كل فرد مسؤلية كبيرة  فاما ان يوفر احتياجتة رغم الغلاء وهذا ان وجد مال او يحاول انتظار اسقرار الاسعار في الاسواق.

يمكنك ان تعرف اكثر عن اسعار الأجهزة المنزلية المعروضة للبيع, وأيضاً يوجد اقسام متخصصة لكل اجهزة المنزل من مكيفات ومراوح للبيع - تلفزيونات للبيع - غسالات وثلاجات للبيع في موقع سوق السودان. فيمكنك الذهاب الي صفحة مستلزمات المنزل وبعدها إختيار اي من القسم الذي ترغب بالتسوق ومعروف الاسعار المعروضة من المنتج المفضل لديك.

التعليقات