رغم الإنتشار الواسع في السودان لإستخدامات الهاتف  المحمول في معاملات وتطبيقات الحوسبة المختلفة ، خاصة وسط أجيال الشباب ، الي  أن أجهزة الحاسوب المحمول (لابتوب) لا تزال تحتل مكانا مرموقا في الاسواق الالكترونية .

في الأونة الأخيرة ونتيجة للتقدم المعرفي وتطور الوعي ؛وايضا ومؤخرا بسبب الإنحباس في المنازل لجائحة الكورونا  شهدت أسواق  طفرة ملحوظة في أجهزة الحاسوب المحمول من حيث الأنواع والماركات ، ومن حيث المميزات والخصائص والإصدارات  وبالتالي تفاوت الأسعار.

أشهر أنواع أجهزة الالبتوب في السودان :

شركة ابل و نجد حواسيب  Apple المحمولة بجودتها الممتازة والتصميم الأنيق الذي يتسم بالبساطة ، بالإضافة إلى عمل هذه الأجهزة بنظام  mac OS والذي يتميز بسهولة الاستخدام بالإضافة إلى الميزات والبرامج التي ستحصل عليها والمفيدة للأشخاص المهتمين بمجال تحرير الفيديوهات وتطوير البرمجيات ، و هناك عروض كثير من ابل لابتوب في السودان للبيع من كافة الاصدارات اجهزة لابتوب ابل على موقع سوق السودان .

شركة لينوفو أكبر شركة لتصنيع أجهزة الكمبيوتر فى الصين و تميل تصاميم أجهزة لينوفو المحمولة إلى أن تكون ذو طابع مميز وانيق وغير تقليدي بالإضافة إلى الألوان المميزة المتوفرة بها ؛ كما أنها معروفة بالجودة الممتازة والموثوقة وتستمر لفترة طويلة من الزمن ، و تتميز معظم حواسيب لينوفو المحمولة بالإمكانيات المتناسقة التي تؤدي أفضل أداء حسب كل فئة ( مثل اجهزة لتصفح الانترنت ، للألعاب ، للأعمال البسيطة…إلخ ) كما أنك لن تحتاج إلى توفير ميزانية ضخمة ، حيث أن معظم حواسيب لينوفو المحمولة أسعارها مناسبة و تنافس في عروض مميزة و متوفرة اذا اردت البحث عنها تجد انه لينوفو متوفر من اكثر لابتوب للبيع في السودان .

شركة  اتش بي من شركة هوليت - باكارد “Hewlett -  Packard”  او  HP و هو  واحدة من العلامات التجارية العريقة والأكثر شهرة و قيمة  و قد اكتسبت شهرتها حول العالم بواسطة منتجاتها المتعددة والمتفوقة على كثير من المنافسين . وبالإضافة إلى ذلك ، تعتبر HP  خامس أكبر شركة برمجيات في العالم ؛ فالبنسبة للاستخدامات العادية ، تكون حواسيب  HP الافضل لهم و هي من اشهر الماركات للبيع لابتوب في السودان .


و نجد من اكثر الماركات اللابتوبات المنتشرة في السودان اجهزة لابتوب توشيبا ، فقد كانت من الأجهزة السباقة في عالم اللابتوبات في السودان و هي اكثر لابتوب للبيع  في السودان تجده متوفر في المحلات و الشركات ، و تمتاز اجهزة توشيبا بقدرتها العالية لتحمل الظروف و الجواء السودانية  ، و قد لعبت هذا الميزة في صالح المستخدمين لهذه الاجهزة و نجدها اكثر انتشاراً لدي الطلاب .

و نجد ايضاً شركة دل  Dell و هي من الشركات المصنعة لأجهزة عالية المستوى و له كثير من المالكين لهذه الأجهزة من اللابتوب في السودان . ونجد عروض دل لابتوب للبيع في السودان منها في الكثير المحال التجارية و عروض لها في الانترنت .

 و لا ننسى شركة اسر Acer فهي من الشركات الحديثة نسبياً في سوق اللابتوبات السوداني ولكنها تنافس و بشدة فيه و بالاخص في اجهزة اللابتوب ذات المقاسات الصغيرة mini   نجدها رائدة فيه . و لها عروض للبيع في السودان لابتوب ميني متميزة بتصاميم و الوان مختلفة

أسعار الحاسب المحمول (لابتوب) في سوق السودان :

أما الأسعار فتختلف بإختلاف الأنواع وإختلاف الأجيال في كل نوع ، وإختلاف المصدر كما أنها في حالة تذبذب مستمر مع تذبذب سعر الجنية السوداني مقارنة بالعملات الأجنبية كالدولار ، كما أنها تضاعفت مؤخرا بعد قرار تعويم الجنية السوداني.

بنظرة سريعة إلى هذه الأسعار نجد أن جهاز لينوفو الجديد سعره 352،000 جنية سوداني والمستعمل يبدأ من 240،000 جنية سوداني .

  • جهاز دل الجديد سعره 380،000 جنية سوداني ، والمستعمل يبدأ من 250،000 جنية سوداني .
  • جهاز إتش بي الجديد سعره 300،000 جنية سوداني ، والمستعمل يبدأ من 230،000 جنية سوداني .
  • جهاز أبل شبة جديد 500،000 جنية سوداني ، ومستعمل يبدأ من 250،000 جنية سوداني .
  • جهاز توشيبا الجديد سعره 320،000 جنية سوداني ، ومستعمل يبدأ من 150،000 جنية سوداني .
  • جهاز ايسر الجديد سعره 320،000 جنية سوداني ، ومستعمل يبدأ من 225،000 جنية سوداني .
  • جهاز اسوس جديد سعره 155،000 جنية سوداني ، ومستعمل يبدأ من 153،000 جنية سوداني.

ماهي اكثر الدول استيراد  لاجهزة  اللابتوب :

الغالبية العظمى من واردات أجهزة الحاسوب المحمول تأتي من أسواق دبي والمملكة العربية السعودية ؛ وهناك واردات من بعض دول أوربا ومن الولايات المتحدة الأمريكية ، لكن شبه قليلة وتضاءلت كثيرا مؤخرا، خاصة إبان المقاطعة الأقتصادية والعقوبات المفروضة على السودان ، وأهمها تواجد السودان في لائحة الدول الراعية للإرهاب  وبالطبع، أيضا تأثرت واردات الخليج بهذه العقوبات ، رغم إستمرار هذه الواردات بطرق غير مباشرة. والجدير بالذكر أن هذه العقوبات أثرت كثيرا في عمليات التحديث وإنزال البيانات، وكل هذا ترك أثارا سلبية على أسواق أجهزة الحاسوب المحمول في البلاد ، حيث تقلصت مساحة الأجهزة المستعملة والمصانة ، والتي تضاعفت أسعارها لدرجة كبيرة لكن هنالك أثرا إيجابيا ، حيث إزدهرت عمليات بيع وشراء أجهزة الحاسوب المحمول عبر الإنترنت بمميزاتها التي لا تخفى على العين، لأن الأجهزة المعروضة في المواقع الإسفيرية الجديدة او المستعملة تعرض معها كل تفاصيلها، كحجم الجهاز ووزنه ولونه، ومساحة التخزين في القرص الصلب ، وحجم الذاكرة ، والسرعة بالإضافة للسعر.

ومن أشهر المواقع الالكتورنية  لبيع وشراء أجهزة الحاسوب المحمول ، خاصة المستعملة موقع سوق السودان ، الذي يقدم أيضا خدمة توفير الجهاز بحسب المواصفات التي يطلبها الشاري بالكتابة في صندوق البحث..

التعليقات

حسابي
أضف أعلان
كاشي
التنبيهات