طريقة عمل مديدة الحلبة السودانية



طريقة عمل مديدة الحلبة السودانية

مديدة الحلبة السودانية 

هي تلك الأكلة التي يمكن تصنيفها ضمن الحلويات المنزلية اللذيذة والتي يختص بها المطبخ السوداني فقط فتعتبر هذه الوجبة مميزة جدا للمطبخ السوداني الحديث والقديم .


ما معنى ورمزية كلمة مديدة ؟

ترمز لخليط الدقيق والحليب والسكر " اشتري الآن سكر في السودان" تم تسمية المديدة بالمكون المميز والأساسي الذي يضاف إلى الخليط فلو تم إضافة السمسم تسمى المديدة هنا مديدة السمسم ولو تم إضافة الحلبة تسمى عندها  مديدة الحلبة .


المكون الرئيسي لمديدة الحلبة السودانية

تعتبر الحلبة المكون الأساسي في مديدة الحلبة وهي عبارة عن مكمل غذائي مهم جداً يعمل على إدرار الحليب للمرضعة عن طريق شربها لها  أو عن طريق الأكل وهي في شكل حلوى تصنع خصيصاً للمرضعة وتعتبر مديدة الحلبة من أشهر الأطباق الشعبية المميزة للمطبخ السوداني خاصة  .


مقادير مديدة الحلبة السودانية

  • 2 ملعقة كبيرة من الحلبة 
  • 4 ملاعق كبيرة زيت نباتي 
  • 1 لتر من الحليب السائل 
  • 1 كوب طحين أبيض 
  • نصف كوب سكر 
  • نصف ملعقة بيكربونات الصوديوم 
  • 1 ملعقة صغيرة ملح 


طريقة تحضير مديدة الحلبة السودانية

  1. نضع الزيت في إناء على النار ثم نضيف الحلبة  الى الوعاء  ونتركها حتى يصبح لونها مائلاً للذهبي .
  2.  ثم نضيف الحليب ونضيف الملح ونترك المزيج حتى يغلي
  3.  ومن ثم نخلط الطحين مع نصف كوب من الماء و نضيف الخليط إلى مزيج الحليب ونحركه بسرعة باستخدام المضرب اليدوي .
  4.  ثم نضيف بيكربونات الصوديوم والسكر ونترك المزيج لمدة خمس دقائق حتى ينضج 
  5. وكما يمكن إضافة القليل من الحليب إذا كان قوام الحليب جامد نسكب المديدة في طبق مناسب للتقديم ونقدمها مباشرة 


مديدة الحلبة السودانية للتسمين

زيادة الوزن بشكل عام تحتاج إلى استهلاك سعرات حرارية أكثر من السعرات  التي يحرقها جسم الإنسان ، اختلفت الدراسات بشكل كبير حول تأثير الحلبة بشكل خاص على الوزن والشهية فبعضها توصل إلى أن الحلبة تساعد على اكتساب الوزن  وتعزيز الرغبة في تناول الطعام و أشارت دراسات أخرى إلى أنها يمكن أن تقلل الشهية وتساعد في انقاص الوزن  .


ما هي الفوائد العامة للحلبة ؟

هنالك فوائد كثيرة جدا في الحلبة  لأنها تحتوي على الفيتامينات والمعادن مثل:

 الصوديوم والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والزنك وفيتامين ج وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب3 وفيتامين ب7 والفولات والكولين وفيتامين أ بالإضافة كذلك إلى الألياف القابلة والغير القابلة للذوبان .


8 فوائد صحية للمديدة

هناك فوائد المديدة كثيرة يمكن ذكر أهمها :

  • تساعد في تحسين مشاكل الهضم 
  • خفض مستوى الكوليسترول في الدم 
  • تقليل التهابات الجسم 
  • تعزيز تدفق الحليب في الرضاعة الطبيعية
  • اضافة نكهة للطعام 
  • فقدان الوزن 
  • تحسين صحة البشرة 


ما هي أضرار الحلبة

قد تسبب بعض الآثار الجانبية مثل: الإسهال، واضطراب المعدة، والانتفاخ، والغازات ، والدوخة، والصداع، وظهور رائحة في البول شبيهة برائحة شراب القيقبة ويجدر التنبيه إلى أنّ بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه الحلبة 

وقد يسبب تناولهم لها ظهور بعض الأعراض : احتقان الأنف، والسعال، والصفير، وتورم الوجه، وردود فعل تحسسية شديدة في بعض الحالات .


محاذير تناول الحلبة

 لابد للأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة اتباع الحذر والانتباه عند استهلاك الحلبة ونذكر من النباتات من الفصيلة الفولية للأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه نباتات فصيلة البقوليات مثل فول الصويا والفول السوداني، والبازيلاء الخضراء ، كذلك الحساسية تجاه الحلبة أيضاً من قبل مرضى السكري وقد تؤثر الحلبة في رفع  مستوى السكر في الدم  لدى مرضى السكري  لذلك ينصح بمراقبة علامات نقص السكر في الدم عند استخدام الحلبة والمتابعة له يضمن سلامة الأشخاص المصابين بالحساسية .


هل تختلف طرق تحضير مديدة الحلبة من قبيلة لاخرى ؟

 تختلف المكونات في مديدة الحلبة السودانية من مكان جغرافي لمكان آخر في السودان وذلك تبعا للعادات فيمكن ان يتم طحن حبوب الحلبة ويمكن أن تقدم بدون طحن وأيضا يمكن استبدال الدقيق النشا او دقيق الأرز .

فوائد الحلبة للمناعة

تعزز الحلبة من جهاز مناعة الجسم  وتزيد من قدرة الجسم لمقاومة الإصابة بالعديد من الأمراض نسبة لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة ، كذلك تحتوي الحلبة على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات لذلك تساعد في ارتفاع مستوى المناعة وهو ما يساعد في الحد من الإصابة بالعديد من الأمراض مثل العدوى الفيروسية  .


هل يمكنك معرفة كافة تفاصيل ووصفات البيت السوداني عبر سوق السودان ؟

من خلال موقع سوق السودان وهو اكبر سوق الكتروني في السودان نقوم بتوفير كافة المعلومات التي يمكن أن يحتاجها الشخص من وصفات المطبخ السوداني ويمكنك معرفة اكلات سودانية مشهورة  فإذا كنت تبحث عن وصفة لصنف معين يمكنك قراءة ومتابعة المقالات المتعلقة بها في موقع السوق ، كذلك يمكنك أن تتابعنا عبر مدونة سوق السودان التي تحتوي على كل المواضيع التي تضاف حديثاً وبمتابعة أي تحديث على المدونة ستكون أول المطلعين عليه .

ونحن في سوق السودان لدينا سوق الكتروني كامل، فيمكنك تسوق مطابخ للبيع في السودان.

التعليقات