أول قبيلة في السودان



أول قبيلة في السودان

كم قبيلة في السودان؟

هناك قبائل كثيرة ومتنوعة في السودان تختلف على حسب المناطق والاعراق والاجناس المتباينة ومن ناحية التنوع يعتبر السودان بلد متنوع الأجناس مثل قبيل المسلمية و قبيلة الجعليين و قبيلة الشايقية وقبيلة المحس وقبيلة الجموعية وغيرها من القبائل كما أن هناك قبائل كثيرة تشتهر بأن سكانها كلهم أو أغلبيتهم ينتمون إلى نفس الجنس مثل الجعليين الذين يسكنون ويعيشون في ولاية نهر النيل ومدنها الكبرى مثل المتمة وشندي وبربر وعطبرة والعالياب وغيرها من مدن الولاية المتنوعة ، هنالك ايضاً قبيلة الشايقية المشهور تواجدها في الولاية الشمالية مثل كريمة ونوري .


أسماء القبائل العربية في السودان

كما ذكرنا سابقاً في هذا المقال أن هنالك تنوع كبير في القبائل في السودان سنذكر أسماء أهم هذه القبائل وهي :

1/ قبيلة الفونج ويختلف المؤرخون في ماهية نسب قبائل الفونج ومنهم من يرجع نسب الفونج الى مجموعات نيلية معينة مثل قبيلة الشلك وقبائل العرب العاربة الحميريين ومنهم من ينتسبون الى البرنو .

2/ قبيلة المسلمية وتعتبر هذه القبيلة من اكبر انواع القبائل السودانية التي يرجع نسبها الى الصحابي أبي بكر الصديق وتتعايش قبائل المسلمية في مناطق النيل الأزرق ومناطق الجزيرة والبطانة .

3/ قبيلة الجعليين ويرجع نسب قبيلة الجعليين الى الصحابي عبد الله بن عباس ابن عم الرسول صلى الله عليه وسلم وتتعايش هذه القبائل في شمال السودان في ولاية نهر النيل وفي وسط الخرطوم ايضاً ويعمل أغلب سكان المنطقتين في الزراعة والتجارة .

4/ قبيلة العبدلاب وتنسب قبيلة العبدلاب الى الشيخ عجيب بن الشيخ بن عبدالله جماع وتتعايش هذه القبيلة في ولاية الجزيرة والنيل الأزرق .

5/ قبيلة الشنابلة ويرجع نسب هذه القبيلة الى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن قيس بن عيلان بن مضر وجاءت هذه القبيلة من إقليم نجد والحجاز بعد تعرض سكانها الى الجفاف والقحط .

6/ قبيلة الحمر ويرجع نسب هذه القبيلة سلالة الشريف محمد الاحمر وجاء سكانها الى السودان بعد سقوط دولة الاسلام في الاندلس عن طريق تونس وتعتبر قبيلة الحمر من أغنى القبائل السودانية اشتهارهم بالإبل و الجمال والخراف وتصدير نصف إنتاج الصمغ العربي الى العالم لذلك تعتبر القبيلة من اغنى انواع القبائل .

7/ قبيلة الشايقية ويعيش أفراد القبيلة في الولاية الشمالية في مناطق متنوعة مثل مدينة مروي وكورتي وكريمة ونوري والقرير وتعتبر من اكبر القبائل السودانية وأكثرها انتشاراً في الولاية .

8/ قبائل متنوعة يختلف تواجدها على حسب سكان المنطقة مثل قبيلة الزغاوة والمعاليا والجوامعة والجعافرة والكنوز و الدويحية والمهادي وغيرها من القبائل . 

 

خريطة قبائل السودان

السودان بلد متنوع جدا و غني بالثروات الطبيعية والحيوانية وكذلك القبائل وتوجد في السودان اكثر من 570 قبيلة تنقسم فيها القبائل الى 57 فئة تصنف على حسب الخصائص الثقافية وايضاً على حسب العادات والتقاليد واللغة المتداولة فالسودان دولة عربية تقع في جهة الشمال الشرقي من قارة أفريقيا ومساحة أراضي السودان كبيرة جداً تحتوي على 18 ولاية كلها تتفق ان عاصمتها ولاية الخرطوم .


أشرس قبيلة في السودان

تعتبر قبيلة النوير من اكبر القبائل السودانية  يمكنك التعرف على ما هي اكبر قبيلة عربية؟ فهي تحتل المركز الثاني من حيث العدد وتعتبر اشرس القبائل السودانية و افراد هذه القبيلة يعتبرون اشرس البشر على الأرض فهم يمتلكون أساطير شعبية مقدسة تؤدي دور كبير في المشهد العسكري والسياسي في البلاد 


اجمل قبيلة في السودان

هناك قبائل كثيرة ومتنوعة تتميز بالجمال والاناقة وقبائل الجعليين والشوايقة يعتبران من اجمل القبائل في السودان نساء هذه القبائل يتميزون بالشعر الطويل والشكل المنسق والمنظم من حيث الأنف المستقيم والفم الصغير الجميل يمكنك معرفة كل قبائل السودان العربية .


مزايا موقع سوق السودان

موقع سوق السودان هو أكبر موقع الكتروني مجاني خدمي يجمع كل المعلومات الهامة التي يبحث عنها زوار مواقع الانترنت ومن خلال موقع سوق السودان يمكنك معرفة قائمة رسوم الجمارك للسيارات في السودان للعام 2022 كذلك يمكن التعرف على سوق السيارات في السودان معرفة اسعار السيارات المعروضة للبيع في السودان كل ذلك وأكثر من خلال متابعة موقع سوق السودان .


التعليقات