قبائل السودان العربية



قبائل السودان العربية

السودان بلد مترامي الأطراف ومتعدد القبائل لذلك يتميز السودان بتنوعه الثقافي والإجتماعي وتنتشر القبائل العربية في المناطق الشرقية والشمالية وفي الوسط ونجدهم كذلك في منطقة البطانة وتتميز القبائل العربية في السودان بالملامح العربية مع بشرة سمراء داكنة وسوف نتعرف من خلال سوق السودان على بعض القبائل العربية السودانية.

كم عدد قبائل السودان

نجد في السودان أكثر من 400 قبيلة تتوزع في كل أنحاء السودان ولكل قبيلة خصائصها اللغوية والثقافية وكل قبيلة تتميز بعاداتها وأكلات سودانية مشهورة.

قبائل السودان الأصليين

يعتبر النوبة في شمال السودان من القبائل الأصلية حيث يعود تاريخهم إلى بلاد كوش التي عاشوا فيها وكان يطلق عليهم آنذاك تا سيتي أي أرض الأقواس نسبة لمهارتهم في الرماية ومن مناطق النوبة منطقة السّكوت وتعتبر الأصغر حجما بين المناطق النوبية الثلاثة الواقعة بين دنقلا ووادي حلفا.

القبائل العربية في السودان

من أبرز القبائل العربية في السودان :


قبيلة الجعليين

الجعليين من أقدم القبائل العربية في السودان ومعظم سكان القبيلة نجدهم في نهر النيل في منطقة أبوحمد والمتمة وشندي وكذلك نجدهم في شمال كردفان وكانوا قديما يعملون في قطاع االتجارة والزراعة.


قبيلة الحمر

يسكن أفراد قبيلة الحمر في مدينة النهود في غرب السودان وتمتاز مدينة النهود بخصوبة أراضيها وجودة مراعيها ويحترف بعض أفراد القبيلة الرعي حيث يرعون الإبل الحمرية الكبيرة الحجم والضأن الحمري المعروف بجودة لحومه وتشكل الثروة الحيوانية في دار حمر دعماً  كبيرا للصادر السوداني؛ وكذلك إشتهرت منطقة الحمر بزراعة الفول السوداني والدخن والسمسم إلى جانب إنتاجهم الوفير من الصمغ العربي وتعتبر تلك القبيلة من أغنى القبائل العربية في السودان.



قبيلة الشايقية

يعيش أفراد قبيلة الشايقية في الولاية الشمالية في مدينة مروي وكريمة ونوري والقرير وأغلب سكان الجهة الشمالية في السودان من قبيلة الشايقية حيث تشتهر القبيلة بزراعة التمر.


قبيلة الكواهلة

ومن القبائل العربية في السودان قبيلة الكواهلة ويطلق عليهم بني كاهل ويعيش معظم الكواهلة في مناطق النيل الأبيض وشمال كردفان وما بين النيلين منطقة الجزيرة ومنطقة النيل الأزرق والبطانة حتى نهر عطبرة.


قبيلة الجعافرة

ينتشر الجعافرة في الكثير من البلدان العربية وجعافرة السودان إمتداد لجعافرة مصر بجنوب مصر وتسكن قبيلة الجعافرة في دنقلا والنيل الأزرق والدويم وغيرها من مدن السودان.


قبيلة الشكرية

يعيش أفراد القبيلة في منطقة البطانة وفي شرق السودان في كسلا والقضارف وفي وسط السودان في ولاية الجزيرة .


قبيلة الهبانية

يعيش أفراد قبيلة الهبانية في غرب السودان ويطلق عليهم لقب أهل الكلكة وهي قبيلة مشهورة بالرعي ولهم تراثهم الخاص بهم وتسكن القبيلة في منطقة  برام الكلكة وبها مقر نظارة الهبانية وللهبانية مقولة مشهورة يتفاخرون فيها بمنطقتهم وبأفراد القبيلة وهي :( برام الكلكة الما ليها ملكة بلد العز والأوز والنقارة في نص الليل بتقول دز دز والفارس الشجاع البهز وبرز)

عدد قبائل السودان بعد الإنفصال

يبلغ عدد قبائل السودان بعد الإنفصال حوالي 570 قبيلة تنقسم إلى 57 مجموعة إثنية على أساس الخصائص اللغوية والثقافية فنجد في شمال السودان قبائل الحلفاويين والمحس والدناقلة والمناصير والرباطاب والحسانية وغيرها من القبائل المختلفة أما شرق السودان فتسكنه قبائل الهدندوة والبني عامر والبجا والعبابدة والكثير من القبائل الأخرى؛ ونجد في غرب السودان قبائل الرزيقات والدواليب والحوازمة والمسيرية والزغاوة والبرتي والفور والمساليت والهواوير والكثير من القبائل؛ وتتشكل قبائل جنوب السودان الجديد من قبائل تسكن مختلف الولايات المجاورة له مثل قبيلة التعايشة والبقارة والهبانية وقبائل جبال النوبة وغيرها.


قبائل العرب في السودان

من القبائل العربية في السودان قبيلة الرشايدة وهم في الأصل من العرب البدو حيث أنهم جاءوا إلى السودان منذ فترة طويلة من منطقة الحجاز بحثاً عن الماء والغذاء والبدو هم من أكبر مصدري الماشية في السودان حيث يمتلك الرشايدة ثروة هائلة من الإبل والضأن.


سوق السودان : 

هو منصة إلكترونية للإعلانات المجانية ويعتبر سوق السودان مفهوم جديد للتسويق الإلكتروني في السودان يخدم أهل السودان ويوفير عليهم  الجهد والوقت وذلك بسهولة الحصول على كل ما يحتاجونه بصورة منظمة وعملية وتوجد في السوق دوت كوم خدمات البيع والشراء اونلاين دون  دفع رسوم أو وجود وسيط ونجد فيه أقسام خدمية متنوعة مثل العقارات والسيارات وكل ما يخص عالم الرجال والأطفال ومستلزمات المنزل والاثاثات وكذلك توجد فيه ميزة تقديم الإستشارات وفيه قسم خاص بالوظائف وغيرها من الخدمات التي ساهمت في تسهيل مفهوم التسوق الإلكتروني للشعب السوداني العظيم؛ ويمكنكم الإنضمام لمنصة سوق السودان عبر البريد الإلكتروني أو من خلال حساب فيس بوك وذلك لمتاعبة كل جديد في الأسواق السودانية والعالمية.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات