تُعتبر الثلاجة واحدة من أهم الأدوات المنزلية، التي تقوم بدورها في حفظ الطعام و الإبقاء عليه بارداً لحين الاحتياج إليه، و إذا تمت العناية بها جيداً فإنها قد تعمّر أكثر من 20 عاماً. و في هذا المقال سنتشارك معكم 5 نصائح ستطيل من عمر الثلاجة.

1- تنظيف داخلية الثلاجة بصورة دورية

يُفضل تنظيف الثلاجة من الداخل بصورة أسبوعية بالماء الدافئ و الصابون للتخلص من بقايا الأطعمة، و كذلك للمساعدة من التخلص من الروائح الغير مرغوب فيها و التي قد تعلق بجدران الثلاجة البلاستيكية و تتسبب في إفساد نكهة الأطعمة. و بعد الانتهاء من نظافتها، يُنصح بوضع وعاء صغير يحتوي على بكربونات الصوديوم التي تساعد بشكل كبير في امتصاص هذه الروائح.

2- تنظيف الشبك الخلفي

مع أجوائنا الحارة التي لا تخلو من الغبار، ستحتاج الثلاجة إلى نظافة دورية من الخارج، و بالأخص للشبك الخلفي الذي له كامل التأثير في دورة التبريد. و لكن مع مرور الزمن ستتراكم طبقات من الأتربة و الأوساخ في الشبك مما يُقلل من فعالية دورة التبريد، و بالتالي زيادة استهلاك الكهرباء. و لذلك يُفضل تنظيف الشبك و نفض ما علق به من الأتربة و الأوساخ كل 3 أشهر في المتوسط. و إذا كانت الثلاجة قريبة من الحائط؛ يُفضل وضعها على مسافة كافية للسماح بحركة الهواء و تبريد الشبك.

3- تنظيف البلاستيك في حواف الأبواب

بجانب العناية بنظافة داخلية الثلاجة و شبكها الخلفي، تجب العناية أيضاً بالبلاستيك الموجود في حواف الأبواب، و الذي يمنع دخول الهواء الحار لداخل الثلاجة. لكن مع مرور الزمن و تكرار فتح الأبواب و غلقها قد يفقد البلاستيك بعضاً من مرونته و يتسبب في دخول الهواء الحار مما يزيد الجهد على الثلاجة للتبريد بصورة أكبر. و للحفاظ على مستوى أدائه يُنصح بتنظيفه كل 6 أشهر على الأقل بالماء و الصابون و بكربونات الصوديوم.

4- التأكد من توازن الثلاجة

من المفترض أن توضع الثلاجة على أرض مستوية أو على قاعدة مستوية، فقد يمنع الميلان باب الثلاجة من الإغلاق بصورة محكمة، و بالتالي وضع المزيد من الجهد على الثلاجة للتبريد. و يمكن التأكد من استواء الثلاجة عبر ميزان المياه المستخدم عند البنائين و تعديل ميزانيتها عبر البراغي الموجودة في أقدامها.

5- تذويب الثلج المتراكم و تنظيف فتحة التصريف

مع عمل الثلاجة المستمر قد تتكون طبقة من الثلج حول الجدران الداخلية للفريزر، و من المهم إزالة هذا الطبقة إذا زاد سمكها عن 1 سنتيمتر لضمان عمل الفريزر بالصور المناسبة. بعض الثلاجات تتطلب عملية إذابة الثلج بصورة يدوية، و في تلك الحالة تُفصل الثلاجة عن الكهرباء حتى يذوب الثلج بالكامل، و من ثمَ يعاد توصيلها و وضع الطعام فيها بعد وصولها لدرجة التبريد المثلى.

لحسن الحظ هنا بعض الثلاجات تتوفر بها خاصية إذابة الثلج آلياً، و فيها تقوم الثلاجة بتسخين أنابيب نظام التبريد كل 6 أو 8 ساعات لإذابة الثلج المتجمع في الجدران و بذلك توفر عليك فرصة تنظيفه يدويا؛ لكنها أيضاً بحاجة إلى المتابعة، خاصة و أن الثلج المذاب يُجمع في وعاء خارج الثلاجة، و إذا لم يُنظف بصورة دورية فإنه قد يتسبب في إفراز بعض الروائح الغير مرغوب بها.
اذا كنت ترغب بشراء ثلاجة جديدة او مستعملة تجد لدينا افضل العروض اضغط هنا 




التعليقات

حسابي
أضف أعلان
كاشي
التنبيهات