تحقيق صناعة وطنية رائدة مطلب للكثير من الدول النامية، ومن بين تلك الصناعات تجميع السيارات، والتي رغم قلة أهميتها مقارنة بالصناعات الأساسية، إلا أن لها فائدة في تقليل الاعتماد على العملات الأجنبية، وتوظيف الخبرات الوطنية، وتشجيع المواطنين لدعم الصناعة المحلية مع سعر منتجاتها المنافس. ولذلك قررنا تخصيص هذا المقال للحديث عن تجميع السيارات في السودان، واتخذنا من "شركة جياد للسيارات المحدودة" نموذجاً كونها هي السباقة في هذا المجال.

شركة جياد للسيارات المحدودة هي إحدى شركات جياد لصناعة السيارات والشاحنات المحدودة، تأسست في أغسطس 2004. وتقع على بعد 55 كلم جنوب الخرطوم على طريق الخرطوم-مدني، ولها مكاتب للإدارة ومعرض للمنتجات ببرج جياد بالخرطوم،.

أما بالنسبة للتصنيع، فتبلغ مساحة مصانع شركة جياد للسيارات 500,000 متر مربع، ويبلغ عدد العاملين فيها 315 عاملاً. وتحتوي الشركة على 3 مصانع وهي: ورشة بناء الجسم B3، وورشة أعمال البوهية B2، وورشة التجميع المركزية B1. وهناك أيضاً مصانع مغذية لصناعة السيارات مثل مصنع إنتاج فلاتر السيارات الحديث الذي افتتح في العام 2016.

تُجمّع شركة جياد للسيارات المحدودة وتسوق مجموعة متنوعة من السيارات بموجب تراخيص من شركات عالمية مثل هيونداي الكورية، بسعر 110,000 SDG، وBYD ونيسان Zhengzhou ودونقفينق Dongfeng الصينيات المنشأ. وتضم قائمة سياراتها من هيونداي كلاً من i10 Grand وi20، وأكسنت، وإلنترا، وتوسان، وجراند سانتافي، ومن BYD نجد L3، وF3، وS7 استيشن جياد، ومن سيارات البيك أب "البكاسي" نيسان جياد بيك أب ZNA من Zhengzhou، وجياد آكتيون إسبورتس من شركة سانج يونج الكورية. ومن فئة الشاحنات الخفيفة "الدفار" بسعر 1,500,000 SDG  شاحنة DFAC من شركة دونقفينق.


امتازت السيارات المنتجة من جياد بملائمتها لطبيعة السودان الشاقة التي تتميز بارتفاع درجات الحرارة والأمطار الموسمية الغزيرة، والشوارع سيئة التعبيد، وأبرز هذه السيارات أكسنت جياد 2004-2007 بسعر 290,000 SDG وأكسنت جياد "دبدوب"  بسعر 395,000 SDG ،وغيرها. وتلتنزم الشركة بمواصفات الجودة الشاملة وتطبق "مفاهيم" المواصفة العالمية ISO. ولكن لا تخلو سياراتها من الأعطال، فبعض سيارات BYD تواجه مشاكل في العمل في مناطق الإشارات اللاسلكية القوية، وأعطال في مضخة الزيت لنواقل الحركة الأوتوماتيكية. ومؤخراً أقرت الشركة بوجود عيوب في تصنيع "طمبور" محرك سيارة هيونداي i10 Grand  بسعر 380,000 SDG 

التي يتم تجميعها في مصانع جياد.


في السابق كانت أسعار سيارات جياد منافسة أما الآن فبات الفرق بينها وبين أسعار السيارات المستوردة ضئيلاً جداً، وفي بعض الأحيان تتغلب سيارات جياد على المنافسين بالسعر الأعلى. ولذلك يفضل بعض المستهلكين الشراء من وكالات السيارات أو من الدلالة لفرق السعر، ولجودة التصنيع كذلك.

وفي الحديث عن تجميع السيارات في السودان، لا يفوتنا ذكر شركة أوتوباش التي تُعتبر الثانية بعد جياد في تجميع السيارات في السودان بعد تأسيسها في 2014. وهي وكيل لشركة جيلي الصينية العالمية وZXAUTO الصينية. وتُنتج مجموعة متنوعة من السيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم و"البكاسي".

تجميع السيارات في السودان مجال بحاجة إلى التطور والمنافسة، ونأمل أن نرى المزيد من شركات السيارات العالمية في السودان، ليحظى كل مواطن بالحصول على فرصة لشراء سيارة أحلامه.

أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالسيارات والتقنيات


التعليقات



تسجيل الدخول