الرئيسية المدونة

هل هواتف هواوي تستحق الشراء؟

المشاهدات 5973


في عائلتي القريبة لدينا 3 هواتف ذكية من هواوي، و كلهم من طراز P8 Lite، وبذلك يمكنني القول أن هذه الشركة الصينية أصبحت قريبة من الجميع، فقبل 3 أشهر تخطت أبل لتصبح هي ثاني أكبر مصنع للهواتف في العالم بعد سامسونج , كما أن لها تواجد رسمي في السودان على العكس من بعض شركات الهواتف الأخرى، و لا يزال بعضنا يتذكر بوضوح المنافسة الإعلانية التي اشتعلت بينها وبين سامسونج في شارع المطار في العام 2015 و تناقلتها وسائل الإعلام المحلية و العالمية. فهل هواتف هواوي هي أهلٌ للمنافسة؟ الإجابة القصيرة نعم!، الإجابة الطويلة تعرفوا عليها في بقية المقال.

تنافس هواوي في فئات الهواتف الذكية المختلفة، مثلها مثل بقية الشركات، فهي تنتج هواتف اقتصادية، وأخرى متوسطة المواصفات. بالإضافة إلى هواتف القمة ذات الأداء العالي والمواصفات المتميزة. فهناك سلسلة Y ذات المواصفات المتوسطة والسعر الاقتصادي، وسلسلة نوفا Nova الأنيقة ذات جودة البناء العالية والسعر المتوسط، وسلسة  P ذات الأداء العالي و المواصفات المتميزة في حجم متوسط ملائم لمعظم المستهلكين. 



أما سلسلة ميت Mate فهي تشكل القمة في إصدارات هواتف الشركة، وتتميز بحجمها الكبير، حيث تُصنّف في فئة الفابلت Phablet بحجمها الذي يضعها بين الهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية Tablets. و هناك أيضاً سلسلة هواتف أونورHonor  التي تُصنف كعلامة تجارية منفصلة تتبع لهواوي، وتتميز بمواصفاتها العالية وسعرها الذي يضعها في مواجهة الهواتف المتوسطة المواصفات.

في سلسلة Y ذات السعر الاقتصادي نجد هواتف Y3 2017، وY5 2017 ، وY7 Prime وهي تنافس هواتف سامسونج جالاكسي من الفئة J. فعلى سبيل المثال يمكن الحصول على هاتف Y3 2017 عبر المعلنين في موقع السوق بمبلغ يبدأ من 1,800 جنيه. وكذلك هاتف جالاكسي J1 2016 بسعر مقارب.

أما بالنسبة لسلسة  P ، فأحدثها هو هاتف P10، الذي يأتي بفئتي P10 Lite ذات المواصفات الأقل، و P10 Plus الأفضل والأكبر حجماً بجانب الفئة الأساسية، ويتميز P10 باحتوائه على شاشة بمقاس 5.1 إنش، وبدقة 1,920 x 1,080، أما فئة لايت فتأتي بنفس الدقة ولكن بمقاس 5.2 إنش، بينما تستخدم فئة بلس شاشة بمقاس 5.5 إنش، وبدقة 2,560 x 1,440.

بجانب الشاشة، يأتي الهاتف بذاكرة عشوائية RAM بسعة 4 جيجابايت للفئة الأساسية ولفئة لايت، أما فئة بلس فتأتي بسعة 6 جيجابايت. ولهواة التصوير، فإن الهاتف يأتي بكاميرتين .

 خلفيتين تعملان بحساسات من شركة لايكا Leica التي تعمل في مجال تصنيع الكاميرات الفاخرة. حيث تضم الفئة الأساسية من الهاتف حساسين بدقة 12 و20 ميجابكسل، وبفتحة عدسة f/2.2، أما فئة بلس فتعمل بنفس الحساسات، ولكن مع فتحة عدسة f/1.8 التي توفر جودة أفضل للصور.

ينافس هواوي P10 كلاً من سامسونج جالاكسي S8، وآيفون 7، ويمكن الحصول عليه في موقع السوق بسعر يبدأ من 7,500 للنسخة الأساسية. وبنفس هذا السعر يمكن الحصول على سامسونج جالاكسي S8، بينما يزيد سعر آيفون 7 عنهما في المتوسط.




في القمة تأتي سلسلة هواتف Mate من هواوي لتنافس هواتف سامسونج جالاكسي نوت بشكل رئيسي. حيث أعلنت الشركة قبل بضعة أيام عن جديد اصداراتها في هذه السلسلة، وهم هواتف Mate 10، و Mate 10 Pro، و Mate 10 Porsche Design، قبل أن يتم طرحهم في الأسواق في شهري أكتوبر ونوفمبر من هذا العام.

بجانب الشاشة الضخمة التي يصل قياسها إلى 6 إنش، تتميز هواتف ميت الجديدة بهيكلها الخارجي المعدني-الزجاجي، و باستخدامها لحساسات لايكا لكاميراتها الخلفية، وبطارياتها التي تصل سعتها إلى 4,000 ملي أمبير-ساعة. إضافة لعملها بنظام التشغيل أندرويد 8.0 Oreo، وبواجهة المستخدم الجديدة EMUI 8.

هذه كانت جولة مبسطة في عالم هواتف هواوي الذكية الذي يكبر يوماً بعد يوم، مع الإصدارات الجديدة ذات المواصفات الأفضل، و السعر الجيد، لتوفر بذلك أفضل قيمة مقابل السعر. وهذا هو أحد الأسباب التي مكنتها من صراع العمالقة والظفر بالمرتبة الثانية في هذا السوق عالي المنافسة. فهي حقاً تستحق النظر عند أخذ القرار بشراء هاتف جديد!

تعرفوا على الهواتف الذكية المعروضة للبيع في موقع السوق بالضغط هنا


أحمد عبد الرؤوف/ كاتب ومدون مهتم بالتقنيات والسيارات.




التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات