السيدات أقل اهتماماً بالسيارات مقارنة بنظرائهن، ولكن لا ينفي هذا حاجتهنّ إليها للتنقل من النقطة أ إلى النقطة ب؛ أو للاستمتاع بالرحلة وتجربة القيادة. ولا توجد سيارات صنعت بعينها لتكون خاصة بالسيدات، ولكن بعضها قد يناسب أسلوب حياتهن ويعكس وضعهن الاجتماعي أكثر من بقية السيارات. وفي نهاية المطاف يرجع القرار لهن في اختيار السيارة التي تناسبهن.

في هذا المقال سنطلعكن أيها السيدات على مجموعة من السيارات التي قد تنال اهتمامكن بفضل ميزاتها وتقنياتها، وسهولة قيادتها وصيانتها.

فئة السيارات الصغيرة:

السودان مليئ بالسيارات الصغيرة والاقتصادية في السعر وفي حرق الوقود. ولكن قد تكون هذه السيارات أكثر عرضة للأعطال إذا كانت قديمة الصنع. كما أنها أقل أماناً لصغر حجمها، وخفة وزنها، وقلة توافر أنظمة الأمان فيها -عدا عن حزام الأمان في بعض الموديلات- ما قد يجعل قيادتها خطرة على السرعات العالية وفي الطرق السفرية.

ومن أبرز السيارات في هذه الفئة: هيونداي i10 Grand، وهيونداي إيون، وهاتان الشقيقتان تتميزان بتصميمهما الأنيق والمحبب، وسهولة صيانتها لتوافر قطع غيارها، ولكثرة مراكز الخدمة المؤهلة لصيانتهما.

تويوتا يارس هي خيار مناسب أيضاً، فهي من تويوتا التي لا تتعطل سياراتها إلا لسوء الاستخدام فقط! وبذلك فإنها ستوفر راحة البال من ناحية الصيانة. لكنها أغلى سعراً من سيارات هيونداي المنافسة.

وآخر سيارة معنا في هذه الفئة هي ميتسوبيشي ميراج وشقيقتها الصالون أتراج. وتتميزان باعتماديتهما الجيدة، لكن يعيبهما غلاء قطع غيارهما.

فئة السيارات المتوسطة الحجم:

هذه الفئة من السيارات أغلى سعراً عن الفئة السابقة، ولكنها تتميز بحجمها الأكبر، وبتقنياتها الأحدث، ومستوى أمانها الأفضل. وهي تنفع للاستخدام داخل وخارج المدينة؛ لأداء محركاتها الأقوى.

من أبرز السيارات في هذه الفئة: تويوتا كورولا التي تتوفر بتشكيلة جيدة من المحركات، وتحتفظ بقيمتها العالية عند إعادة البيع، فهي في النهاية أكثر سيارة مبيعاً لدى تويوتا عبر تاريخها الطويل، وتحظى بالاحترام والتقدير من قبل الكثيرين.

هناك أيضاً هيونداي إلنترا، التي تًعد من أجمل السيارات في هذه الفئة، وخاصة للجيل الأخير منها الذي يأتي بتصميم رياضي أنيق وعصري في ذات الوقت. وإضافة لذلك فإنها تأتي بالكثير من التقنيات، وتحظى بتوفر إكسسواراتها وقطع زينتها في محلات تعديل السيارات.

فئة سيارات الكروس أوفر المرتفعة:

هذه الفئة من السيارات بدأت تلاقي قبولاً كبيراً في جميع أسواق العالم، فهي تجمع بين ميزات سيارات الدفع الرباعي من حيث وضعية القيادة العالية، والسيارات الصغيرة والمتوسطة الحجم في استهلاك الوقود، وفي السعر الأرخص. وبالتأكيد فإنها مناسبة لشوارع السودان، مع مساعداتها وأنظمة تعليقها التي تتحمل الاستخدام القاسي.

لدينا في هذه الفئة كيا سبورتاج الأنيقة ذات التصميم الرياضي والعصري، وميتسوبيشي أوتلاندر العملية في الاستخدام، وتويوتا Rav-4 ذات الاعتمادية العالية والتصميم الخارج عن المألوف.

فئة السيارات الفاخرة:

هذه الفئة وضعناها لوحدها، خاصة وأنها أغلى ثمناً عن بقية الفئات. فهي تتمتع باستخدام المواد العالية الجودة، وتتوفر بالكثير من التقنيات والتجهيزات الأساسية، كما أنها الأكثر أماناً لاستخدامها أنظمة الأمان الحديثة والفعالة، كنظام مكابح الطوارئ الآلية التي توقف السيارة عند استشعار خطر التصادم، أو نظام مراقبة النقطة العمياء للتنبيه لوجود السيارات عند عدم ظهورها في المرايات الجانبية.

في هذه الفئة لدينا بي إم دبليو الفئة الأولى هاتشباك، وهي سيارة صغيرة الحجم، بتصميم رياضي وعصري، وتأتي بمجموعة من المحركات التي ترتبط بنظام الدفع الخلفي الممتع للقيادة.

أما في فئة السيارات المتوسطة الحجم، فتأتي مرسيدس C-Class. التي تتميز بفخامتها العالية مقارنة بسعرها، وبتصميمها الأنيق الذي يشبه شقيقتها الأكبر والأكثر فخامة S-Class. وبالإضافة إلى ذلك فإنها تتوفر بمحركات عالية الأداء واقتصادية في استهلاك الوقود.


وفي فئة سيارات الكروس أوفر، نقترح لكن فولكس واجن تيغوان، بجيلها الأخير خاصة وأنها جاءت بتصميم رياضي أنيق، وبميزات فاخرة في مقصورتها العملية، مثل لوحة العدادات الرقمية، و نظام الترفيه الذي يدعم اتصال الهواتف الذكية عبر نظامي أندرويد أوتو و أبل كاربلاي.

أما في القمة في فئة سيارات الدفع الرباعي فلا يمكن الاختلاف مع تويوتا لاند كروزر. فهي السيارة التي يرتبط اسمها بأفريقيا، وهي قادرة على الذهاب في أي مكان داخل السودان. وهي واحدة من السيارات الفاخرة كذلك مع سعرها البعيد عن متناول الكثيرين.

هذه كانت اقتراحاتنا للسيارات المناسبة لكن أيها السيدات من مختلف الفئات. وإن كانت لكم تجربة مع إحدى هذه السيارات؛ فشاركونا بها في التعليقات.



أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالسيارات بالتنقيات

التعليقات



تسجيل الدخول