الرئيسية المدونة

لماذا ينتعش سوق السيارات في رمضان؟

المشاهدات 2972


اقتراب شهر رمضان المبارك الذي ينتظره المسلمون في مشارق الأرض ومغاربها كافة. وهو موسم للقربات والطاعات، وموسم للبيع والشراء كذلك. حيث يهرع الناس إلى الأسواق لشراء مستلزمات الشهر، ومستلزمات عيد الفطر الذي يعقبه. وللسيارات نصيب من هذه الحركة والموجة. فنستطيع القول بأن رمضان هو موسم أيضاً لتجارة السيارات.

"دلالات العربات" هي المكان الرئيس لبيع السيارات في الخرطوم. وتتوزع هذه الدلالات في مدن العاصمة المثلثة. وأهمها دلالة الصحافة، والكرين، وقندهار، وحلايب، والمايقوما، وميدان المولد (بحري). ويتسع السوق ليشمل "قروبات" البيع والشراء في الفيسبوك وكذلك المواقع الإلكترونية مثل موقع السوق الذي يعد اكبر وافضل  دلالة للسيارات .

تكثر حركة السوق قبل بداية رمضان بـ 15 يوم. حيث يبدأ الناس بالتجهيز لرمضان. والحصول على سيارة مناسبة تسهل الحركة، وتقي من الحر مع تكييفها البارد. كما أن البعض يرغب بشراء السيارة في هذا التوقيت قبل ارتفاع سعرها مع زيادة الطلب على السوق في النصف الثاني من رمضان والذي يشهد حركة قوية قبل حلول عيد الفطر.

ومع قدوم شهر رمضان في فصل الصيف فإن الدلالات تفتح أبوابها يوميا عقب صلاة التراويح وتزداد حركتها في نهاية الأسبوع: أيام الخميس والجمعة والسبت. وكذلك في الأيام الأخيرة من الشهر المبارك. حيث يرغب الكثيرون بالسفر إلى الولايات بسياراتهم الخاصة، والبعض الآخر يريد الحصول على صفقة جيدة لبيع سيارته في ظل ارتفاع العرض والطلب، والسعر كذلك. كما أن البعض يرغب في التجديد والظهور بمظهر مختلف في العيد.

وفي حين أن للدلالات روادها والعارفون بخباياها، فإن هناك من لا يملك وقتاً أو جهداً لزيارة هذه الدلالات. أو يحتاج إلى طريقة أخرى ليشتري أو يبيع بها سيارته. وهنا عليه التوجه نحو الإنترنت. حيث "الدلالات الرقمية" التي تفتح أبوابها طول اليوم، وعلى مدار 24 ساعة. وفيها يستطيع البائع والمشتري التفاوض على السيارة من دون وسيط.


تٌفيد الدلالات الرقمية أيضاً في معرفة السعر المتوسط لبيع السيارة. وبذلك يستطيع المشتري المفاوضة في السعر عند قدومه إلى الدلالة الحقيقية. كذلك يستطيع أصحاب المحلات والمعارض الاستفادة من هذه الدلالات الرقمية، في عرض سيارتهم للبيع فيها. وبذلك يضمنون تواجدهم لمدة 24 ساعة على مدار الأسبوع بدلاً من ساعات الدلالة الحقيقية المحدودة.

موقع السوق هو واحد من المواقع الإلكترونية أو "الدلالات الرقمية" التي تقدم خدمات الإعلانات لبيع وشراء السيارات في جميع أنحاء السودان. وحتى وقت كتابة هذا المقال هناك أكثر من 6,400 سيارة معروضة للبيع في الموقع عبر "تصنيف سيارات" الرئيسي. وبجانب السيارات، توجد تصنيفات أخرى للشاحنات والبصات، وللمواتر والركشات.

أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالسيارات والتقنيات


التعليقات