الرئيسية المدونة

الراتب ومقابلات العمل

المشاهدات 3654

هناك علاقة وثيقة بين الراتب وبين مقابلة العمل، والمعني يكمن في حفظ الوقت الذي يعتبر  أغلى مورد على الإطلاق - لكل من طالب الوظيفة ولجنة المقابلات، كيف ذلك؟

يمكن لطالب الوظيفة أن يتوقع الراتب الذي ستقدمه له الشركة وذلك حسب وظيفة المطلوبة و المعطيات المقدمة من الشركة اومن حجم الشركة ايضا ، قد يكون لديه معارف في المؤسسة فيقوم بسؤالهم عن ذلك أو قد تصرح به المؤسسة علناً بأن الراتب يتراوح بين كذا وكذا حسب خبرة المرشح والمؤهلات التي يتميز بها المرشح .

كذلك يمكن لفريق الموارد البشرية أو لجنة المقابلات أن تتوقع الراتب الذي سيطلبه المرشح في حال تم قبوله للوظيفة المعلن عنها من واقع وظيفته الحالية أوقد تتطرق الشركة لهذا الموضوع عن تقديم إستمارة معدة لذلك اثناء المقابلة .

 يقوم الموظف بالتقديم للوظيفة وهو على امل ان يكون الراتب ذو قيمة تغطي له متتطلباته واحتياجاته لذلك فان سؤال (كم هو راتبي )هو من اهم الاسئلة التي تدور في رأس المرشح لذى تم طرح هذا السؤال اثناء مقابلة العمل  يجب ان تكون الاجابة واضحة ومنطقية وكذلك لابده من ظهور روح الصدق في الاجابة  .


كيف تجيب على سؤال الراتب المتوقع؟

لا تتهرب من السؤال في مقابلة العمل عن الراتب المتوقع لان في هذه الحالة يفضل الاجابة  المباشرة على هذا السؤال ،  ويحب تحديد اعلى وادنى قيمة للراتب منطقياً على حسب الوظيفة  وعلى حسب حجم الشركة.  فمثلاً في وظيفة محاسب مدخل خدمة في شركة متوسطة  هذه الأيام فالإجابة  المناسبة تكون   ( أني أتوقع راتب بين 3,000 جنيه و4,000 جنيه.)

هناك بعض الوظائف الاخرى  التي لاتحدد الرواتب  فيكون نظام الدفع بها بالنسبة مثلا  وظيفة المهندسين تكون هذه الحالة الاجابة اني اتوقع نسبتي بين 20 % و50%) اي تحديد ادني نسبة واعلى نسبة .

من الطبيعي أن ينتقل الموظف من وظيفة إلى أخرى ذات راتب أعلى، فهل يمكن أن يحدث العكس؟؟

نعم يمكن،والمقياس في ذلك هو بيئة العمل، العدل والشفافية في التقييم والترقيات، التدريب والتطوير، وأخيراً قد يكون بسبب عدم الإرتياح في الوظيفة الحالية بشكل أو آخر.

ففي حالة الإنتقال إلى راتب أقل عموماً عليك أن تكون مستعداً لهجوم أعضاء اللجنة وسؤالهم عن سبب ذلك. وكما أسلفت فعليك أن تكون صادقاً في إجابتك ودبلوماسياً بحيث لا تقلل من قيمة شركتك أو مديرك.


بصورة عامة فإن الشركات التي تصرح براتب الوظيفة في الإعلان تمتاز عادةً بوجود هيكل إداري وراتبي واضح وبمصداقية وشفافية وعدالة عالية وتستحق من طالبي الوظائف بذل أكبر جهد ممكن للفوز بفرصة تعيين فيها.

 ولكن فإذا لـم يـتم حصـرك ضـمن الـمرشحين  للوظيفة وأنـت تعـلم أنك ملائم للوظيفة فلا تشكك في قدراتك ولا تأخذ موقف من المؤسسة فكل ما في الأمر أنهم وفروا وقتهم وحفظوا لك وقتك كذلك.

لا تنسوا توخي الصدق دائماً وأبداً، ليس في الإدلاء بالمعلومات حول الراتب فقط ولا في مقابلات العمل عموماً وإنما في حياتكم كلها.

يمكنك الاتطلاع على اخر الوظائف في موقع السوق


التعليقات