الترفيه في العصر الحالي تطور كغيره من الأشياء في حياتنا متأثراً بالثورة الكبيرة التي حدثت في العالم في مجال التكنولوجيا ، فلم تعد الألعاب تختصر علي الألعاب التقليدية فقط بل تطورت الي الألعاب الألكترونية ايضاً .

 و نجد ان هناك أجهزة تصدرت  الفترة الحالية من البلاي ستيشن و أكس بوكس و ايضاً نينتيندو. ونجد أن أسعار الألعاب الألكترونية تتفاوت حسب المميزات الموجودة بها .

فمثلاً البلايستيشن من شركة سوني انتركتيف اليابانية ، فنجد ان هناك عدة أنواع بلاي ستيشن فنجد فيها PlayStation 1 بلاي ستيشن1 للبيع  وكان انتاجه عام 1994م فقد كان ثورة في عالم الألعاب الألكترونية و بعدها انطلقت إصدارات شركة سوني في البلاي ستيشن فظهر بلاي ستيشن 2 بميزات اعلي من سابقه و مع حل لكل مشكلاته فنجد PlayStation 2 بها طرازان كبير و صغير، وتواصلت الإصدارات وظهر بلاي ستيشن 3 و ايضاً منه طرازان PlayStation 3 كبير و صغير ، و تلاها بلي ستيشن 4 والذي شكل صيحة في عالم الألعاب لان PlayStation 4  كان بداية انطلاقة جديدة في الترفيه و التسلية في العالم فكانت مواصفاته عبارة عن ذاكرة 500 قيقا بايت و ذاكرة رام 8 جيجا وبه واي 5 قيقا هيرز و ذاكرة جي دي دي ار فايف سعة 8 قيقا ، و ظهر بعد جهاز بلاي ستيشن 4 برو وكانت الميزة الأضافة في PlayStation 4 Pro  هي ذاكرة التخزين التي تساوي 1 تيرا أي ما يعادل الف قيقا بايت . و تعتمد اسعار الالعاب الالكترونية من البلي ستيشن علي نوعة و الأضافات معه عند الشراء .

و ناتي الي المنافس التقليدي لأجهزة البلي ستيشن و هي ال أكس بوكس للبيع 360 Xbox  فهو جهاز من انتاج مايكروسوفت مع عدد من الشركات و مع خيار اللعب الجماعي التي تتاح لمستخدميه عبر شبكة الاكس بوكس لايف . و كان اول اصدار منه في العام 2005م و بالطبع به العديد من الأنواع منها الإصدار الأول اكس بوكس 360 XBOX 360  و ظهر بعده  اكس بوكس 360 اس XBOX 360 S  و هو اصغر من سابقه بهاردسك 250 قيقا بايت  و أيضا يحتوي علي مودم انترنت و يحتوي علي 5 منافذ يو اس بي . و نجد أيضا جهاز اكس بوكس 360 اركيد و جهاز اكس بوكس  360 برو من ميزاتهم قرص صلب 60 قيقا و كيبل تلفاز AV  و HD  و كيبل شبكة أيضاً مع سماعة .  و اكس بوكس 360 اليت يأتي بهاردسك 120 قيقا و كيبل تلفاز AV  و HD  و كيبل شبكة أيضاً مع سماعة و كيبل واجهة متعدد الوسائط عالي الوضوح . و احدث

 أنواع الاكس بوكس هي اكس بوكس ون ، اكس بوكس ون اس , و اكس بوكس ون اكس ، و نتفصل في ميزاتها ، نجد اكس بوكس ون Xbox One  فهو النسخة الأصلية و كان اصداراها في 2013م و به كان وصلت كينيكت  kinect  تتيح التحكم باللعبة عبر الأيماءات الحركية و الأوامر الصوتية .

اما جهاز اكس بوكس ون اس Xbox One S تم اصدار في 2016م و هو نسخة و هو نسخة محدثة و اصغر من اكس بوكس ون ،اما جهاز اكس بوكس اكس.


Xbox One X فهو كان كما وصفته مايكروسوفت جهاز التسلية الأول في العالم فهو يأتي بمعالج 6 تيرا فلوبس أي أربعة اضعاف سرعة الجهاز الأصلي اكس بوكس ون و اسرع من البلي ستيشن فور مع مساحة تخزين 1 تيرا مع دقة الفور كي 4k  .

اما شركة نينتندو اليابانية  فهي اقدم شركة بينهم الثلاثة في مجال اصدار أجهزة اللعاب

و كان اول اصدار في العام 1983 م و كان نينتندو انترتيمنت سيستم و من العام 1996م كان نينتندو 64 . و كان الأصدار نينتندو جيم كيوب 2001 م . و جهاز وي في 2006 م و جهاز وي يو من 2012 م و اخرهم من 2017 و حتى الأن جهاز نينتندو سويتش .

 فجهاز نينتندو سويتش Nintendo witch   فهو جهاز يتميز باللعب المنفصل او التوصيل مع التلفاز . فهو يحتوي علي منفذ يو اس بي سي و ذاكرة ذات مساحة داخلية 32 قيقا بايت و شاشة متعدد اللمس بمساحة 6.2 بوصة و قابلة للاتصال علي 8 وحدات و تشغيل الألعاب يكون عن طريق الكروت مثل النظام القديم  و ليس الأسطوانات مثل الإصدارات السابقة و المنافسين  مع وحدات تحكم ذات تقنيات عالية جداً .

و لعمليات الشراء لأجهزة الألعاب في السودان هناك الطريقة التقليدية عبر الذهاب و التجول في محلات الألعاب القليلة المتاحة و التي لا تتيح الكثير من الخيارات ، أو التسوق عبر الانترنت و البحث عن النوع المطلوب منها بالضبط فمثلاُ بزيارة واحدة لموقع سوق السودان يمكنك أن ترى الكثير من العروض المتاحة من كافة الأصدارات من أجهزة الترفيه الحديثة .

فإذا اردت ان تعرف اكثر عن الالعاب المعروضة للبيع في السودان يمكنك من خلال الضغط علي العاب الكترونية للبيع في السودان

التعليقات

حسابي
أضف أعلان
كاشي
التنبيهات