تعتبراجهزة الهاتف عموماً من اخر تكنولوجيا الأتصالات التي ظهرت مؤخراً وظهرت بعدها الهواتف النقالة وكان اخرها تلك التكنولوجيا هو الهواتف الذكية، واهم الميزات للهواتف الذكية بعد الوصول الأنترنت إمكانية تشغيل التطبيقات الحديثة التي ظهرت مؤخراً، أو التي ستظهر في المستقبل، ومن أميز الشركات التي تعمل في مجال الهواتف الذكية، هي شركة آبل الأمريكية التي تنتج أجهزة آيفون، التي تتفاوت اسعار موبايلات ايفون حسب الأصدارات والرسائل المختلفة من نفس الأصدار حيث تنتج الشركة في نفس الوقت عدد من الرسائل من الأجهزة الذكية لنفس أصدار الهواتف.

فشركة آبل شركة أمريكية متعددة الجنسيات تعمل علي تصميم وتصنيع الإلكترونيات الأستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب تشمل منتجات الشركة الأكثر شهرة أجهزة حوااسيب شهيرة ماكينتوش  وجهاز الموسيقى أي بود وطبعا الجهاز المححمول آيفون و كا تأسيس الشركة في الأول من شهر  ابريل من العام 1978 ميلايدية، بواسطة المبدع الكبير ستيف جوبز.

وكان ظهور اجهز آيفون في يوم 9 يناير من العام 2007 عبر معرض الماك ورلد في سان فرانسيسكو ولكن لم يعرض الجهاز للبيع الأ في يوليو من نفس العام، و كانت مواصفات الجهاز الذكي الأول لشركة آبل كالأتي في الذاكرة الداخلية للهاتف فكانت هناك أربعة عروض منها ، ذاكرة 4 قيقا و ذكرة 8 قيقا و ايضاً ذاكرة 16 قيقا و اخرها ذاكرة 32 قيقا و كانت الشاشة بحجم 3.5 بوصة و كاميرا بدقة 2 ميقا بكسل ، و كانت ثورة كبيرة في عالم تكنولوجيا الأجهزة الذكية في ذلك الوقت ، كان الأصدار الأول من أجهزة ايفون له دور كبير في وضع معايير الأجهزة المحمولة للأجيال القادمة  ، و علي سبيل المثال كان لشاشة اللمس المتعدد دور جوهري في تمهيد الطريق لأنظمة التشغيل القائمة علي اللمس في الهواتف النقالة و الأجهزة الللوحية و أجهزة الكمبيوتر حول العالم حسب راي ليزا إديكيكيو .


و بعدها ظهر ايفون 3 جي في العام 2008 ميلادية و اضافت فيه إمكانيات جديدة مهمة مثل مستشعر جي بي اس GPS   لرصد الموقع و دعم شبكات الجيل الثالث و تسريع الأداء . و لكن ربما الأكثر أهمية هو أنها طرحت متجر التطبيقات  App Store  و حولت بذلك الأيفون من مجرد جهاز نقال قادر علي الأتصال بالأنترنت الي منصة حوسبة كاملة،  و يوجد في متجر التطبيقات اليوم أكثر من مليوني تطبيق رسخت لإزدهار أقتصاد التطبيقات، التي مكنت أوبر و سناب شات من النجاح في جميع أنحاء العالم . و كانت مواصفات جهاز ايفون 3 جي فيها الكثير من التحسينات منها أصبحت الكاميرا بدقة 3 ميقا بكسل بالأضافة الي تحكم صوتي ، و توفير عمر أطول للبطارية ، و كان نظام التشغيل بالاهمية الكبيرة اذ قدم ميزات كانت هي المعيار مثل إجراءات القص و النسخ و اللصق ، بالأضافة الي دعم رسائل الوسائط المتعددة .

هذه بعض اسعار موبايلات ايفون في السودان علي موقع سوق السودان:

الموديل

السعر

ايفون 4

5,500

ايفون 6 اس 64 قيقا

24,000

ايفون 7 بلس

45,000

ايفون 11 برو ماكس جديد كوبي

12,000

آيفون 4 الذي ظهر في العام 2010 ميلايدية  قد كان مثابة إعادة تصميم رئيسية لجهاز الآيفون منذ أطلاقه في العام 2007  و تميز بظهر انحف ، و طراز أكثر حد مقارنة بأصدارات الأيفون السابقة ،و أصبح جسم الجهاز مصنوع من الزجاج و محاطاً بحواف من الصلب مقاومة للصداء ، و تضمن الجهاز أيضاً شاشة ريتنيا  Retina  التي أصبحت ميزة أساسية مميزة لمنتجات أبل منذ ذلك الحين ، و كان هو أول جهاز ايفون  يتيح اجراء مكالمات الفيديو عبر فيس تايم  Face time و علي الرغم من الترحيب الذي قوبل به جهاز ايفون فور فانه لم يكن محصن ضد النقد المتفهم الذي وجه اليه بسبب مشكلة استقبال المكالمات التي أصبحت تعرف باسم Antennagate اذ واجه بعض مستخدمي ايفوون 4 انقاطعا متكررا في المكالمات بسبب مشكلة في الهوائي.

ايفون 4 اس و كان إصداره في العام 2011 م و كانت الميزة الأساسية فيه هي تقديم مساعد الصوت الرقمي سيري Siri  و اليوم يمكن ان تجدها في جميع منتجات آبل .

و في العام 2012 م ظهر آيفون 5 و هو يمثل مرحلة مهمة أخرى  في تصميم هواتف آيفون ففي هذا الجهاز وسعت شركة آبل الي 4 بوصة ، كان هذا التطوير مهم بشكل خاص نظرا للتنافس الذي تخوضه آبل مع الأجهزة التي تعمل بنظام الأندرويد و كما انه هو اول هاتف ذكي يأتي مع منفذ شحن Lightning  وهو لا يزال موجود في أجهزة ايفون حتي الأن ، ايفون 5 اس الذي صدر في 2013م و هو اول هاتف آيفون يأتي مستشعر بصمة .

و في العام 2014م كان ظهور ايفون 6 و ايفون 6 بلس و كانا بمثابة نقط تحول حاسمة في أجهزة ايفون و كان هناك إمكانية الأختيار بين حجمين مختلفين للشاشة لهاتف بنفس المواصفات .

و ظهر جهازي ايفون 6 اس و ايفون 6 اس بلس في العام 2015م و كانت ظهور خاصية البصمة ثلاثية الأبعاد و كاميرا افضل بدقة 12 ميقا بكسل .

و في العام 2016م كان ظهور ايفون اس أي وكان بديل اقل تكلفة للراغبيين في نفس مواصفات ايفون 6 مع حجم شاشة اقل .

و أيضا في العام 2016م ظهر ايفون 7 و ايفون 7 بلس وفيه حددت ابل نهاية مرحلة مقبس سماعة الراس و ظهور سماعة ايربود .

ايفون 8 و ايفون 8 بلس كان ظهورهم في 2017م و أيضا ايفون اكس و في 2018 كان ظهور ايفون اكس ماكس و ايفون اكس ار .

اما ايفون 11 و ايفون 11 برو و ايفون 11 برو ماكس كانو في 2019م بمواصفات كبيرة و رائعة جداً ،و بعد الجولة نجد ان مواصافات نجد اسعار موبايلات ايفون في السودان تتفاوت حسب الإصدارات المختلفة .

ويمكنك ان تعرف اكثر عن اسعار الموبايلات الايفون من خلال الضغط علي موبايلات اَيفون للبيع في السودان

التعليقات



تسجيل الدخول