الرئيسية المدونة

اسعار مواد البناء والتشطيب

المشاهدات 10717

تشييد المباني من الصناعات الرئيسية التي يحتاج إليها البشر لتوفير المأوى والمنشآت الحيوية. وقد بنى الإنسان البدائي أكواخاً من أغصان الأشجار والطين أو الصخور. ثم تحسنت طرق تشييد البناء بشكل مطّرد منذ تشييد تلك المنشآت البدائية حتى وصلت الآن إلى تشييد أضخم بناء إداري عرفه العالم مثل تشييد المباني والقصور من أهم المجالات التي برز فيها العرب والمسلمون قديمًا وحديثًا؛ فقد شيد العرب القدماء قصورًا ومباني عجيبة ظلت آثارها ماثلة حتى اليوم كما شيد المعماريون المسلمون أنواعًا عديدة من المباني والعمائر كالمساجد والمدارس. وكانت تلك المباني تحتفظ بالروح العربية والإسلامية.

 لذلك سوف نتطرق قليل الى التعرف على بعض المواد المستخدمة في بناء هذا التاريخ واولا وسوف نبداء بـــــــ مواد البناء

 مواد البناء هي المواد التي تدخل في إنشاء المباني، والجسور، والجدران، ولا يمكن أن تتم عملية البناء بدونها، فهي تلعب دوراً أساسياً في المحافظة على المباني، وقدرتها على تحمل الضغط والشد، ولضمان عدم انهيارها، وتتوفر هذه المواد في محلات البناء المختلفة، وتتعدد أنواعها، وتختلف تبعاً للمكوّنات الداخلة في تصنيعها، والهدف من استخدامها، وفي هذا المقال سنعرفكم على أنواع مواد البناء الأكثر استخداماً وشهرةً. معلومات عن أنواع مواد البناء

معلومات عن أنواع مواد البناء

الخرسانة:

يمكن الحصول عليها عن طريق خلط الرمل، والحصى، والماء، والإسمنت بنسبٍ متفاوتة، وتتميز بليونتها، وقدرة العمالعلى صبها في القوالب كما يشاؤون، ثم تتصلب وتصبح قويةً، وتستخدم الخرسانة في بناء الإسطبلات، وعنابر الدواجن، ومخازن الخضروات والفواكه، ولها أنواع عديدة تختلف باختلاف نسبة مكوّناتها.

الإسمنت:

هو المادة الأكثر استخداماً في عمليات البناء، واختلفت طريقة تصنيعه من وقتٍ لآخر، فقديماً كان يُصنع من بقايا مخلفات البراكين، وفي بدايات العصور الوسطى كان يصنع من الصلصال وحجر الجير، وحديثاً يُصنع بالاعتماد على الرمل الجاف بشكل أساسي، وبعض المركبات الكيميائية، مثل: ثاني سيلكات الكالسيوم، وكبريتات الكالسيوم، وأكسيد المغنيسيوم، وللإسمنت أنواع عديدة.

الركام أو الرمل الأبيض:

يمكن الحصول على هذه المادة من مسحوق الحجارة، وتخلط مع الإسمنت والماء للحصول على خرسانة قوية ومتماسكة، كما أنها تستخدم لتصنيع السيراميك، والزجاج.

أسياخ حديد التسليح:

يدخل في صناعة المنشآت الزراعية، وذلك لتحمل قوة الشد والضغط، وعادةً ما تستخدم هذه المادة مع الخرسانة.

الحديد:حيث تتعدد أنواعه، فهناك قضبان الحديد الإسطوانية، أو المضلعة.

خشب الطوبار: وتعتبر هذه المادة مادةً مساعدةً تستخدم لتشكيل الأعمدة والقواعد التي تُصب الخرسانة فيها.

الحصى: تستخدم هذه المادة تحت البلاط للحصول على أرض مستوية.

البلاط: يستخدم لتغطية الأرضيات، وتتعدد أنواعه، مثل: السيراميك، والجرانيت، والرخام

. الطوب: وهي القطع المستطيلة المتوازية التي تُصنع من الماء والصلصال، وتدخل في بناء جدران المباني

ثانيا: دعونا نتعرف على مواد التشطيب

 التشطيب هي عملية انهاء اوجه الحوائط والأرضيات والأسقف والأسطح للمبني حيث تتحدد باختيار نوع المواد المنفذة بها والمعالجة الخاصة بها . وتعتبر التشطيبات هامة جداً للمباني لأنها السطح الظاهري المنظور في كل اجزاء ا لمبني سواً الداخلي منها او الخارجي . واختيار مواد التشطيبات المناسبة للمبني تتحدد بعدة عوامل اهمها التكلفة وتاثير التنسيق المعمارى ومظهره النسجى ومقاومة الرطوبه او الحريق او الصوت ومدى عمره الأفتراضي ومقاومتة للكشط او الحك ومكوناتة الى ذلك كما ان التشطيبات تتأثر بدرجة كبيرة بالاختيار الشخصي والخبرة المهنية والتذوق الفني لمواد التشطيب ونوع المبني . وبما ان التشطيبات تعتبر واجهة للمبنى المرئي ، لذلك فإن تفاصيل التصميمات التنفيذية المختلفة للمبني وطريقة تشييدها علي اصول الأسس الفنية تعتبر هامة جداً .وتنقسم التشطيبات الي عدة انواع تبعاً لأجزاء المبني فمنها ما يختص بالحوائط او الارضيات او الأسقف او الأسطح


التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات