في فترة انتشار فايروس كورونا في جميع أنحاء العالم ، تحولت الأعمال من المنزل في الوظائف التي تحتمل ذلك ، و خير معين للعمل في المنزل هو اللاب توب ، فنجده يساهم في جعل العمل من بالبرامج التي تفيد كل صاحب مهنة في مجاله . واختلافات المواصفات و الشركات المصنعة لجهاز اللاب توب ، تكون هي العامل الأول في تحديد سعره . و اختيارك لجهاز كمبيوتر محمول يتحدد بطبيعة المهام المراد انجازها به ، لهذا نجد تعدد وتنوع المواصفات و تفاوت الأسعار بين كل أصدار و آخر.

من أشهر الشركات المصنعة لجهاز اللاب توب توشيبا و دل و لونوفو و ايسر و أسوس اتش بي و بالتاكيد ابل  و أفضل مواصفات لاب توب لا تتحدد بواسطة أعلى الأمكانيات ، بل تكون حسب حوجتك في العمل ، لأنه ما تقوم به من مهام هو الذي يحدد ما انت بحاجة اليه من مواصفات في اللاب توب ، فاجهزة العملي المكتبي و الأداري تختلف عن أجهزة التصميم ، تختلف عن أجهزة الأدارات المتخصصة .

 و في عام 2020 م كثر ظهور اللاب توب المتحول 2*1 و الذي يمكنه العمل كجهاز كمبيوتر محمول أو تبديله الي وضعية الجهاز اللوحي تابلت ، و بذلك يمكنك الأختيار مما يتناسب مع مهامك اليومية المتغيرة .


اسعار اجهزة اللابتوب في السودان من موقع سوق السودان:

من اشهر ماركات اللاب توب هي ماركة لاب توب ابل ماك وتبداء اسعارها من 80,000 جنيه سوداني الى 100,000 جنيه سوداني.

لاب توب HP وتبداء اسعارها من 27,000 جنيه 40,000 جنيه سوداني. 

لاب توب ديل يبدأ اسعارها من 30,000 جنيه سوداني الى 45,000 جنيه سوداني. 

لاب توب لنوفو بسعر 25,000 جنيه سوداني.

لاب توب توشيبا وتبداء اسعارها من 18,000جنيه سوداني الى 33,000 جنيه سوداني.

يمكن ان تعرف اكثر عن اللاب توب المعروضة للبيع في السودان من خلال الضغط علي لابتوب للبيع في السودان.

 من الأجهزة صاحبة المواصفات المتميزة جهاز Dell XPS 13 نسخة 2019 م  مع مواصفات اساسية بشاشة 13.3 بوصة و ذاكرة عشوائية RAM- 16 قيقا وهاردسك بسعة 1 تيرا و الذي يتميز أيضاً بمعالجات انتل من الجيل الثامن مع قرص صلب فائق السرعة مع تصميم رقيق و أنيق مع تبريد جديد و منافذ تتيح التوصيل مع الاجهزة الطرفية بسرعة مع بطارية بعمر طويل نسبياً .

و ايضاً الجهاز Apple MackBook Pro 13 inch  وهو أفضل لاب توب من أبل لعام 2020 م و يعتبر هذا اللاب توب من أفضل الاجهزة المحمولة للمبتدئين ، و يمتاز ببطارية تعمل لعشر ساعات متواصلة . مع مواصفات اساسية شاشة 13.3 بوصة مع خيارين مختلفين للتخزين 256 قيقا أو 512 قيقا و ذاكرة عشوائية   RAM )  ) بنوعين 8 قيقا و 16 قيقا .


 اما جهاز لاب توب  Dell G5 5590  و هو أفضل جهاز متخصص للألعاب و نجده يملك بطارية تتحمل العمل ل 10 ساعات بدون شحن و كرت شاشة عالي المواصفات .

هذه بعض مواصفات الأجهزة الحديثة و لكن معايير شراء أفضل اللاب توب فنجدها بالأضافة لما تحتاجه سواء في العمل أو الدراسة او الترفيه من حيث أنظمة التشغيل و نوع المعالج و نوع المعالج و حجم الشاشة و غيرها من المواصفات ، و هناك بعض النصائح المهمة منها :

- بداية يجب عليك تحديد طبيعة إستعمالك للجهاز هل للأستعمال المهني أم للأستعمال العادي كما يجب عليك تحديد كيفية استخدام الجهاز من خلال لاتنقل من مكان لآخر ام فقط سيصبح هو  الجهاز الأساسي  لديك و لن تنتقل به في الكثير من الأماكن و نلاحظ أن الأستخدام العادي هو الأكثر طلباً من قبل المستخدمين دائماً ما يرغبون دائماً في شراء الأجهزة التي تحتوي علي البرامج و الألعاب و تصفح الأنترنت و مشاهدة الأفلام و لذلك فإن المستخدم سوف يختار الجهاز سوف يختار الجهاز الأكثر تحملاً وذو الإمكانيات عالية الجودة .

 أما الأستخدام المهني يعتبر أستخدام لفترات محددة فقط لأنجاز المهام المتطلبة و الأعمال المكتبية حيث أن إستخداماته تقتصر علي طبيعة العمل مثل أستخدام برامج مايكروسوفت أوفيس و ملحقاتها حيث تعتمد هذه البرامج علي  الاستخدام  المتوسط و في حالة الأستخدام المهني يجب مراعاة إمكانيات الجهاز عند الشراء فاذا كنت ترغب في جهاز يقتصر علي متابعة البريد الألكتروني و مشاهدة الأفلام و إعداد المشروعات فيمكنك شراء جهاز بمعالج من نوع core i3  حيث يمكنه انجاز العديد من الأوامر و المهام التي يطلبها المستخدم .


و كذلك يجب مراعاة سعة التخزين العشوائية حيث لابد ان تقل عن 2 قيقا بايت أن ذاكرة الوصول العشوائي تزيد من سرعة المعالجة للمعلومات و كذلك يجب عليك قرص بسعة 500 قيقا بايت حتى يتم حفظ الملفات و المستندات بالأضافة الي إمكانية زيادة سعة التخزين و يجب ايضاً اختيار كلرت شاشة بمواصفات جيدة حيث يعتبر كارت الشاشة مسئول عن تشغيل الجرافيك .

أما في حالة الأستخدام العادي و مشاهدة الأفلام و ممارسة الألعاب فسوف تحتاج الي معالج من نوع core i5  وذاكرة وصول عشوائي بسعة قيقا الي قرص صلب بسعة 1 تيرا و كارت شاشة بمواصفات عالية الجودة  ختى يتناسب مع تحميل الألعاب الثقيلة نوعاً ما ، كما يجب مراعاة إختيار نظام التشغيل المناسبة حتي وندوز 10 - ابل - و نظام تشغيل كروم  .

اجهزة اللاب توب هي المساعد الأكبر للمستخدمين في العمل ، سواء كان العمل في المنزل او في مكان الوظيفة ذاته .

التعليقات