من اجهزة الترفيه التي بدات تغزو الأسواق السودانية وبدأت في الأنتشار تدريجياً أجهزة الأكس بوكس، وأصبح لها الكثير من الجماهير الراغبيين في ترفيه عالي  و ترقب مستمر للجديد منه و متابعة اخباره.

وقد كشفت شركة مايكروسوفت عن مواصفات وحدة الألعاب المنتظرة Xbox Series X  و ذلك عبر منشور على  مدونة الشركة، حيث قدمت معلومات حول أداء وحدة التحكم، والسرعة إلى جانب توافق وحدة التحكم في الألعاب، فيما كشف Jason Ronald مدير إنتاج قسم إكس بوكس على أن وحدة Xbox Series X ستأتي قريباً بترقية كبيرة في أداء وحدة معالجة الرسوميات، إلى جانب تقنيات جديدة لتعزيز عرض الجرافيك بأعلى جودة، مع تقنية تتبع الأشعة.

وفي استعراض لمواصفات جهاز الاكس بوكس نجد انه يمتاز جهاز Xbox Series X بمواصفات عالية جداً، فنجد ان له معالج  Zen 2 مخصصة بعدد 8 أنوية، بسرعة 3.8 GHz، مع كرت شاشة RDNA 2 مخصصة بسرعة 1.825 GHz ، مع 12 TFLOPS  ،وايضا ًقياسات وحدة التحكم 360.45 مم مربع ، مع معالج بدقة تصنيع 7 نانو متر ،والذاكرة العشوائية كبيرة جداً سعتها 16 قيقا بايت في ذاكرة GDDR6  مع  w/ 320mb  .

و سعة تخزين 1 تيرا بايت في NVME SSD  ، تدعم إدخال 2.4 قيقا بايت في الثانية ، وإخراج 4.8 قيقا بايت في الثانية ، و نجد ان هناك دعم للتخزين الخارجي بسعة 1 تيرابايت، ودعم التخزين الخارجي في سعة USB 3.2 و في أقراص HDD، وبه محرك أقراص ضوئية 4K UHD Blu-Ray، اما من ناحية الدقة فهو يدعم دقة عرض 4 K عند 60 إطار لكل ثانية ، وحتى 120 إطار لكل ثانية .

 اسعار الاكس بوكس في السودان من موقع سوق السودان:

و تتراوح اسعار الاكس بوكس في السودان 2020 ما بين 15,000 جنيه سوداني و 10,000 جنيه سوداني للاكس بوكس 360 للسعات 250 قيقا و حوالي 20,000 جنيه سوداني.

اما اكس بوكس وحدته تخزينه 500 قيقا حوالي 40,000 جنيه سوداني الي 35,000 جنيه سوداني.

اما اكس بوكس ون فتتراوح اسعارهم ما بين 60,000 جنيه سوداني الي 70,000 جنيه سوداني.

اكس بوكس في السودان  <----- للوصول لصفحة الاكس بوكس, يمكنك اختيار المدينة والسعر المناسب لك


أضافت شركة مايكروسوفت داخل جهاز Xbox Series X ذاكرة SSD لدعم وحدة التحكم في الألعاب بأداء أسرع مقارنة بالجيل السابق، وتعد ذاكرة  NVMe SSD المخصصة أحد التكوينات الرئيسية لدعم وحدة الألعاب بآداء سريع ، هذا إلى جانب تقنيات تدعم تخفيف ضغط الأجهزة ، وواجهة برمجية الجديدة للتطبيقات  مع SFS  .

فيما أشارت مايكروسوفت إلى أن وحدة التحكم في الألعاب Xbox Series X ستدعم المطورين بكفاءة أعلى في خفض وقت تحميل الألعاب ، لذا ستحقق بعض الألعاب استفادة أكبر من آداء وحدة التحكم ومن بينها ألعاب مثل Final Fantasy XV، وRed Dead Redemption 2، وتتوافق وحدة الألعاب الجديدة  Xbox Series X مع الإصدارات السابقة من وحدات التحكم في الألعاب ، لذا ستدعم تشغيل آلاف ألعاب من Xbox، وXbox 360 ، وألعاب Xbox One ، إلا أن Xbox Series X  ستقدم مميزات جديدة في تشغيل الألعاب ، حيث تدعم وحدة Xbox Series X إطلاق وتحميل الألعاب بآداء أسرع .

و هذا غير الأصدارات المختلفة و السابقة من اجهزة اكس بوكس المنتشرة في السودان مثال لذلك اكس بوكس ون والنوع الثاني هو اكس بوكس 360 ، وتوفر مايكروسوفت من الأجهزة أكثر من ذاكرة تخزين داخلية تبدأ من 250 جيجابايت وحتى 1 تيرا ، كما يمكنك أيضا زيادة المساحة من خلال تركيب  USB  او هارد خارجي ، أما من حيث الالوان متاح من الاجهزة ثلاثة ألوان مختلفة هي اللون الابيض والاسود والازرق .

 و نجد مواصفات جهاز اكس بوكس ون Xbox One ، يعمل الجهاز بمعالج ثماني النواة قوي مصمم من الشركة مع رامات عالية السرعة تصل إلى 8 جيجابايت من نوع دي دي ار 3 ، وعن معالج الرسوميات فهو من نوعية معالجات ايه ام دي ، والذي يمكنك من خلالها تشغيل الفيديوهات والالعاب بدقة عالية 4K ، مع وجود اتصال بالشبكة عن طريق الواي فاي او الكابل وذراع التحكم اللاسلكي وقارئ أقراص .

وأما  مواصفات جهاز اكس بوكس  360  ( Xbox 360 )،  يتوفر بالسوق نجد منه  خمس أصدارت من الجهاز وهما ( آركيد - پرو - إليت - E - S   ) ، وهذه الاصدارات مزودة بمعالج رسوميات ايه تي آي ومعالج زينون ثلاثي النواة بسرعة 3.2 قيقا هرتز ورامات بسرعة 512 ميقا بايت ، مع وجود نفس الملحقات المتوفرة مع اكس بوكس وان وهي وحدة التحكم اللاسلكي وكابل  HDIM و كابل AV  وكابل التوصيل بالإنترنت قطعة الاتصال بـ الواي فاي ، ويأتي في بعض انواع جهاز تحكم كنيكت.

وانتشار اجهزة الأكس بوكس و تكوين سوق لها في السودان حديث نسبياً مقارنة مع اجهزة الترفيه الخرى ولكنه وجد مكانه كبيرة في زمن بسيط جداً . و نجد افضل العروض لأجهزة الكس بوكس علي الانترنت ، و خيار  أمثل للبحث عنها عبر الانترنت موقع السوق دوت كوم الذي يعرض الكثير من الجهزة الألكترونية و اجهزة الترفيه ، و يعتبر من المواقع المتكاملة في تقديم مثل هذه الخدمات و نجد افضل اسعار الأكس بوكس في سوق السودان.

و اجهزة أكس بوكس المقدمة من شركة مايكروسوفت نجدها جعلت خياراً آخر و رائعاً لصناعة الترفيه في العالم .

التعليقات