أسعار الجامبو في السودان

تصعب حركة الشاحنات داخل المدن لإزدحام حركة المرور ولضيق الطرقات، وأحياناً بسبب قوانين السلطات الحاكمة، لذلك فهي غير مناسبة لنقل البضائع داخل المدن، ومن وسائل نقل البضائع الأخرى عربة البوكس، ولكن التكلفة به تكون عالية لأن حمولته بسيطة تقدر بحواليى طن واحد، وخير الأمور أوسطها وهو الدفار، فهو يستطيع الحركة داخل المدن بحرية أكبر، ويقوم بنقل بضائع تصل حمولتها إلى 8 طن في بعض الدفارات، مما جعل الإعتماد عليه كبير كوسيلة للنقل في مدن السودان، وبذلك أصبح له وجود مهم في أسواق السيارات في السودان، وبالتأكيد يوجد تأثير لهذه الميزة على أسعار الدفارات في أسواق ودلالات السيارات في السودان.

توجد مناطق تجمعات للدفارات تسهل الحصول عليها لطالبيها من الزبائن الراغبين في توصيل بضائعهم، ومن أشهر هذه المناطق جوار جمارك مطار الخرطوم وفي الموانئ وفي الأسواق الشعبية حيث نقاط وصول الشاحنات في المدن المختلفة وفي أسواق الإجمالي وجوار المغالق حيث يتم بيع ونقل مواد البناء وجوار محلات المناسبات حيث يتم نقل الصيوان والكراسي وصبارات المياه وبقية مستلزمات المناسبات، وهذه الأماكن على سبيل المثال لا الحصر، أضف إلى ذلك في الخرطوم سوق حلة كوكو والسوق المحلي ومخازن السكر.


تنقسم الدفارات حسب سعة حمولتها إلى:

  • دفارات صغيرة تسع لحمولة حوالي 3.5 طن تزيد أو تنقص قليلاً حسب الشركة المصنعة.
  • دفارات متوسطة الحجم تقوم بنقل بضائع بحمولة 5 طن تزيد أو تنقص قليلاً حسب الشركة المصنعة.
  • وأخيراً توجد الدفارات الكبيرة والتي تنقل بضائع تصل حمولتها إلى 8 طن.

كانت الدفارات الكبيرة ذات الحمولة 8 طن تعرف بدفارات الجامبو إلى وقت قريب، ولكن مؤخراً كع تطور المنتجات ظهرت دفارات لشركة إيسوزو اليابانية ذات حمولة متوسطة وإسم منتجها هو سوبر جامبو، لذلك وتفادياً للبس أصبحت كلمة جامبو تطلق على الدفارات بشكل عام.

فيما يلي بعض أسعار الجامبو في السودان 2021 من خلال العروض المتاحة في موقع السوق:

موديل الجامبوالسعار 
جامبو إيسوزو أبيض موديل 2017
18,000,000 جنيه سوداني
 جامبو إيسوزو أبيض موديل 2018
150,000,000 جنيه سوداني


جامبو ميتسوبيشي أبيض موديل 2015
19,000,000 جنيه سوداني
جامبو إيسوزو  موديل 2015
25,000,000 جنيه سوداني
جامبو ميتسوبيشي فوزو موديل 2017
15,000,000 جنيه سوداني
جامبو ميتسوبيشي  موديل 2017
25,000,000 جنيه سوداني

شاحنات للبيع في السودان <--- للتوجة الي صفحة السيارات النقل في السودان

أسعار الدفارات في أسواق ودلالات السيارات السودانية مرتفعة، وهذا أمر طبيعي تماشياً مع الوضع الإقتصادي العام والإرتفاع الكبير في جميع أسعار العملات الأجنبية، وإذا اضفنا إلى ذلك كثرة حلالت السرقات التي نتجت من الضائقة الإقتصادية نجد أن وضع المال كعملات أجنبية أو ذهب يعرضه للسرقة، لذلك يلجأ الناس إذا كان المبلغ كافي لشراء عربة أو دفار لحماية أوالهم من فقدان قيمتها الشرائية وللإستفادة منها كمصدر دخل إضافي في نفس الوقت.

لا تقتصر حركة الجامبو في السودان على النقل داخل المدن فقط، فهي مفيدة جداً في السفر والنقل بين مدن السودان المختلفة، ففي بعض الحالات مثل رحول أسرة من مدينة إلى أخرى أو مثل نقل بضائع تقل عن شحنة شاحنة كبيرة يكون الجامبو هو الخيار المثالي، وبالمناسبة فإن الجامبو عربة قوية وتتحمل السفر لمسافات طويلة دون كلل أو ملل، ويكفي أنها مصنفة ضمن الشاحانات، ولا يسمح بقيادته في السودان إلا لحامل الرخصة العامة.

على الصعيد الخاص فإنى أجد أن سائقي الدفارات لديهم حس مسئولية مجتمعية عالي، فقد شاهدتهم عدة مرات وهم ينقلون المواطنين المتكدسين للمواصلات مجاناً في طريقهم كمبادرة منهم للإسهام في تقليل ضائقة إنعدام المواصلات، وفي الأتراح مثلاً تجد سائق الجامبو يقوم بنقل الجثمان إلى المقابر مجاناً سواء كان لأقاربه أو معرفه أو جيرانه، وأحياناً نقل الصيوان ومستلزماته.


أشهر أنواع الدفارات في سوق السودان للسيارات السودانية 2021 متمثلة في:

ميتسوبيشي كانتر، وميتسوبيشي هي شركة يابانية عريقة تعمل في أنشطة عديدة بجانب تصنيع السيارات والشاحنات، من هذه الأنشطة نيكون للكاميرات والأجهزة الرقمية.

إيسوزو سوبر جامبو، وإيسوزو هي أيضاَ شركة يابانية، إشتهرت في الاسواق السودانية بالجامبو أكثر من غيره من العربات، وبدأ في سحب البساط من ميتسوبيشي كانتر بالنسبة للدفارات في خلال العامين الأخيرين، حيث نال منتجها سوبر جامبو رواجاً وإقبالاً كبيرين.

دفار فتون الصيني، وهو من العربات الصينية التي دخلت الأسواق السودانية حديثاً عبر شركة أوتوباش للسيارات، ويجد سوقاً جيداً بسبب فرق السعر الأقل مقارنة بالمنتجات اليابانية. من مزايا الجامبو أنها:

  • عربات معقولة السعر مقارنة بأسعار الشاحنات.
  • مناسبة لنقل البضائع داخل المدن.
  • مناسبة لنقل الشحنات متوسطة الحجم بين المدن المختلفة، خصوصاً بعد التدهور الذي أصاب النقل بالقطارات.

ويعتبر ندرة الوقود الديزل هي أهم تحدي يواجه أصحاب الدفارات، بجانب إرتفاع تكلفة الصيانة، فتكلفة السحب إلى ورشة الصيانة إذا تعطلت في الطرق تكون عالية جداً، وتكلفة إحضار فريق فني لصيانتها في مكانها غالباً من تكون عالية أيضاً إذا توفرت.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات