أنواع البذور الزراعية في السودان



أنواع البذور الزراعية في السودان

تعريف البذور

البذرة هي عبارة عن بويضة صغيرة من البويضات المخصبة التي تتكون من بذور صغيرة تلتف حول الزهرة والبذور هي أساس التكاثر وتعتبر سبب اساسي في انقسام النباتات الراقية والتي تبدأ بانقسام جزيئاتها لتكوين جيل جديد والذي يؤدي بدوره إلى تكوين حياة جديدة 

ويمكن ايضاً تعريف البذرة بأنها نباتات صغيرة تتعايش في حالة السكون وتتكون من أجنة دقيقة تحيط بغلاف رقيق يسمى القصره ويكون هذا الغلاف ملتف الغذاء المخزن في الاجنة او الاجزاء المنفصلة عن الجنين في نسيج مخصص له .


أنواع البذور التي تؤكل

هنالك أنواع مختلفة من البذور تختلف على حسب النباتات المنتجة لها وكلها تتفق في الغرض منها وهو زيادة الأصناف الواردة ومضاعفاتها في النظام الرسمي الخاص بإنتاج البذور الزراعية وتتضمن قائمة البذور أهم أنواع الغراس والتقاوي وترجع تسمية البذور الزراعية الى المواد النباتية المستخلصة من قبل المزارعين وهنالك بذور زراعية صالحة للأكل مثل بذور الشيا وبذور الرمان الكتان وبذور اليقطين وبذور دوار الشمس وبذور القنب .


أشكال البذور

صنف علماء النباتات البذور الى مجموعتين اساسيتين هما البذور المغلفة والبذور المغطاة وتتكون البذور المغلفة في النباتات كاسيات البذور والتي تكون ببيضتها المحصورة والتي تساهم في التكوين داخل الزهرة وتسمى المبايض وتضخم المبيض ليكّون الثمرة التي توفر بعض الحماية للبذرة المتكونة .


فوائد البذور

للبذور فوائد كثيرة جداً جعلتها ذات شعبية عالية نذكر هذه الفوائد كالتالي :

1/ للبذور فوائد غذائية عالية لاحتوائها على القيمة الغذائية المرتفعة .

2/ تنظّم البذور مستويات السكر في الدم .

3/ تخفض البذور من معدل الكولسترول الذي يؤدي إلى فقدان الوزن .

4/ تحسين صحة القلب والأوعية الدموية .

5/ تعد البذور مصدر غني بالألياف الغذائية .

6/ البذور غنية بالبروتينات والدهون الصحية والمعادن .

7/ البذور غنية بالفيتامينات الأساسية التي يحتاجها الجسم .

8/ تعتبر البذور من أكثر المنتجات الغذائية فائقة الجودة .


أنواع البذور واشكالها للاطفال

كما ذكرنا في هذا المقال أن للبذور نوعين أساسيين كذلك للبذور اشكال أربعة أساسية وهي البذور البيضاوية والبذور المفلطحة والبذور الكروية والبذور الطولية .


بذور تزرع في المنزل

البذور المنزلية متنوعة وكلها تتفق في أنها تقبل الزراعة في المنزل ولا تحتاج الى زراعتها في المزارع الكبيرة او الاراضي الزراعية المخصصة لزراعة البذور ومن أهم هذه البذور والفاصوليا والقرع والشعير والبازلاء والفول السوداني .


 ماهي البذور التي تزرع في القطن

هنالك بذور مثل حب الرشاد يتم زراعتها في القطن وتعتبر هذه البذور من أهم الزراعات اليسيرة والبسيطة التي يمكن زراعتها في المنزل أو في المعامل الخاصة بالمدارس لتكون تابعة للأنشطة الخاصة بالأطفال ويمكن زراعتها عن طريق نقع بذور حب الرشاد لمدة يوم كامل .


مزايا  سوق السودان

موقع السوق هو أكبر موقع الكتروني مجاني خدمي يقوم بجمع كافة الاعلانات المجانية والمعلومات الهامة التي يبحث عنها زوار مواقع الانترنت ورواد صفحات التواصل الاجتماعي ومن خلال الموقع يمكنك التعرف على المعلومات التي تتصدر قوائم البحث لدى محركات قوقل والتي تعتبر المحرك الأساسي لتلك الصفحات وتتم هذه العملية من خلال قراءة التصنيفات الخاصة بالاعلانات المتاحة والموجودة اعلى صفحة الموقع ومن خلال موقع سوق السودان يمكنك معرفة أنواع بذور زراعية في السودان ومعرفة أشكال بذور زراعية في الخرطوم العاصمة واسعارها كما يمكنك من خلال الموقع معرفة أنواع معدات زراعية في السودان .


التعليقات