أسعار الخراف في السودان



أسعار الخراف في السودان

اسعار الخرفان في السودان

منذ بداية العام 2021 لاحظنا ازدياد كبير في سعر الخراف في السودان وهذا تزامن مع زيادات كبيرة في اسعار الوقود وزيادة اسعار الخبز بصورة كبيرة جداً وتراوحت اسعار الخراف بين 40 الى 110 الف جنيه سوداني وهذا ما وصفه كثير من السودانيين بالزيادة المبالغ فيها مما ادى الى زيادة فاقت قدرتهم المالية بينما على الجانب الاخر نلاحظ دفاع اصحاب الماشية والخراف عن الاسعار العالية التي حددت للبيع في عيد الاضحية واعتبرها تجار المواشي مناسبة للعامة خصوصاً في ظل التدهور الاقتصادي المحيط بالسودان .


انواع الخرفان في السودان

يوجد 5 انواع اساسية  من الخراف السودانية و3 انواع خليطة وهي :

  1. الخراف الصحراوية : تعتبر الضان الصحراوية من اكثر انواع الخراف انتشاراً في السودان وتمثل نسبتها اكثر من 60% من الضان الموجود في السودان ، تربى الضان الصحراوية بواسطة قبائل رعوية مترحلة مستقرة في معظم نواحي الشمال حول حوض النيل وتنتشر هذه القبائل شرقاً من الحدود الارترية ومن ناحية الغرب في كردفان ودارفور حتى جبل مرة والحدود الغربية للسودان وتنقسم الضان الصحرواية الى انواع حسب القبيلة التي تربيها مثلاً : الكباشي _ الميدوب _ النيلي _ البجا .
  2. الخراف الكباشية : الخراف الكباشية ويعرف هذا النوع بقبائل الكبابيش ولكن لا يقتصر تربيتها على قبيلة الكبابيش فقط فهنالك قبائل اخرى تقوم بتربيته مثل قبيلة الحمر ويشتهر الضان الذي تربيه هذه القبيلة بالضان الحمري وكذلك توجد عدة قبال اخرى تربي الضان الكباشي مثل الكواهلة وقبيلة بني جرار وقبيلة الهواوير وقبيلة الحسانية وبقية القبائل التي تسكن المنطقة الممتدة من النيل حتى مرتفعات ولاية دارفور غرباً ويحدها جنوباً خط مواري لخط السكة حديد الممتد من كوستي حتى نيالا .
  3. ضان البجا : توجد خراف البجا في شرق السودان لدى قبائل البجا والبني عامر ولامرار الحلنقة ، حجمها اصغر من الضان الكباشي ويبلغ الطول عند الغارب من 68 سم الى 72 سم ، اما الوزن الحقيقي يتراوح ما بين 60 كجم الى 34 كجم واللون السائد هو اللون المبرقع واللون الابيض واللون البني او الابيض او الاحمر وتمتاز بوجود زيل طويل ونحيف ويتراوح حجم القطيع الصغير بين 25 الى 50 راس وترعى وتتابع قطعان الضان في سواحل البحر الاحمر خلال فصل الشتاء لوجود الامطار الشتوية وترحل القطعان الى جنوب غرب السواحل هذه في موسم الصيف مع اشداد درجات الحرارة .


كم سعر الخروف في السودان ؟

لاحظنا في العام السابق 2021 زيادة كبيرة في اسعار الخراف في السودان وهذه الزيادة تزامنت مع زيادات كبيرة  وواسعة في اسعار الوقود وزيادة اسعار الخبز بصورة كبيرة جداً وتراوحت اسعار الخراف بين 40 الى 100 الف جنيه سوداني وهذا ما وصفه كثير من السودانيين بالزيادة المبالغ فيها مما ادى الى زيادة فاقت قدرتهم المالية بينما على الجانب الاخر نلاحظ مدافعة اصحاب الماشية والخراف عن اسعارهم التي حددوها للبيع في الاضحية واعتبروها مناسبة مع الزيادات العامة في الاسعار .


سعر الخروف في السودان اليوم 

في العام السابق عام 2021 ترددت زيادات كبيرة في اسعار الخراف في السودان وهذه الزيادات الغير مسبوقة جاءت مع زيادات وواسعة في اسعار الوقود و الخبز وكانت هذه الزيادات غير مبررة ولاقت رفض بصورة كبيرة جداً وتراوحت اسعار الخراف في العام السابق بين 40 الى 100 الف جنيه سوداني 


 سعر الخروف في السودان 2022 

وفي هذا العام وبعد تدهور الوضع الاقتصادي العام في السودان نترقب الزيادات الكبيرة في سعر الخراف وخمن الكثيرون ان سعر الخراف ستتراوح بين 70 الف جنيه سوادني الى 100 الف جنيه سوداني وتعتبر زيادة كبيرة.

أسعار الاغنام في السودان 

الاغنام السودانية تمتاز عن غيرها من انواع الاغنام الاخرى من ناحية شكل وذلك من خلال شكل الرأس والوجه والزيل والقامة بحيث تبدو جبهة الغنم السوداني محدبة الاطراف وتنتهي باعوجاج وانحناء الى الاسفل نحو اتجاه الانف ويبدو كشكل انف الرومان 

اما الاذنين فهما كبيرتان ومترهلتان والعنق طويلة ورفيعة في النعاج وفي الكباش تبدو العنق سميكة وتختلف اسعار الاغنام في السودان من ولاية لأخرى مثلاً في ولايات غرب السودان نلاحظ ان سعرها ارخص ويترواح من 30 ل 40 الف جنيه وفي العاصمة الخرطوم يكون سعر الاغنام اعلى من سعرها في الولايات الاخرى ويتراوح من 60 الى 100 الف جنيه سوداني .


مزايا سوق السودان 

من خلال موقع سوق السودان وهو اكبر موقع الكتروني في السودان يمكنك التعرف من خلاله على كافة التفاصيل التي تهمك من اعلانات مجانية ويمكنك متابعة اعلانات خرفان للبيع في السودان وتيس سوداني للبيع في السودان كذلك من خلال موقع سوق السودان يمكنك معرفة اسعار بيع حيوانات في السوق السوداني عن طريق متابعة موقع سوق السودان وتسجيل الدخول في الموقع بعد تنزيل التطبيق على هاتفك المحمول عبر موقع سوق السودان .

التعليقات