الرئيسية المدونة

5 اسئلة شائعة في مقابلات العمل

المشاهدات 7012


من الوارد في مقابلة العمل سؤالك اسئلة ليس لها علاقة بي الوظيفة لذالك من المفيد التعرف على بعض  من هذا الاسلة لذالك سوف اقدم لكم 5 اسائلة شائعة

تكلم عن نفسك ؟

لا تتكلم عن ما تفعله في نشاطات عطلة نهاية الإسبوع. ركز على النقاط الأربع الأتية: سنوات البدء أو الطفولة والمراهقة والشباب (مُر عليهم بسرعة) ثم التعليم ثم تاريخ التدريب أو التعيين ثم أخر وظيفة. توقف عند أخر وظيفة وأسهب في الكلام عن ما قمت به في هذه الوظيفة. عادة ما يكون هذا السؤال في بداية مقابلة العمل كنوع من أنواع التعارف. كُن سريعاَ ومباشراَ ومختصراَ.

لم تركت وظيفتك الإخيرة؟

اياَ كان ما تقوله عليك ألا تتحدث بالسوء عن صاحب الشركة أو مديرك السابق أو زملائك السابقين. ليس بسبب خوفك من معرفتهم برأيك، السبب الحقيقي أنه حتى لو كان الأمر بهذا السوء فإن حديثك عنهم يظهرك بمظهر الشخص الذي يأخذ كل الأمور بمحمل شخصي وليس محمل مهني.

لا تنس أن هذا أيضاَ يظهرك كشخص غير قادر على مواجهة مشكلاته المهنية ولكنه إختار الطريق الأسهل وهو الإستقالة.

الإجابة المثلى: “لم تكن الشركةعلى إستعداد لتقبل التغيير أو تحمل التقنيات والأساليب الجديدة” أو “لم أر مساري الوظيفي المحتمل بعد خمس سنوات”

ما هي نقطة ضعفك وقوتك ؟

لا تقل عشقك للمسلسلات. هذا ليس الغرض من السؤال. ستجد الكثير من النصائح على شبكة الإنترنت تنتهي بأنه يجب عليك التركيز على أحد نقاط قوتك بصفتها نقطة ضعف. لا تفعل ذلك!

هذا يظهرك بمظهر المخادع أو المتلاعب أمام مسؤول التوظيف في المقابلة الشخصية. بدلاَ من ذلك قُل ” في الماضي كنت أعاني مع تنظيم الوقت والتخطيط. ولكن، أعمل على تطوير هذه العيوب بإستخدام هذا التطبيق على هاتفي لإتأكد من تنظيم وقتي والوصول في ميعادي.” ثم إفتح هاتفك وأظهر هذا التطبيق لمسؤول التوظيف ليراه.

لا تنس إننا بشر وكلنا نخطيء ولكل منا نقطة ضعف. ومن يتحدث معك في المقابلة الشخصية يعرف ذلك جيداَ. سيقدر حديثك بوضوح عن نقطة ضعف حقيقية وشغفك بفكرة العمل على تجاوزها.

كُن دقيقاَ. إختر نقاط قوتك الحقيقية. لا تختر إجابة سبق أن نجحت مع صديق لك. كٌن مبدعاَ وأصلياَ. إستخدم المسمى الوظيفي التي أعلنت عنه هذه الشركة ليفيدك. كُن دقيقاَ. لا تقل “المهارات الشخصية” بل قُل “القدرة على التواصل والإقناع”. كُن جاهزا لتوضيح ما تقوله في مقابلات العمل.

أين تتخيل نفسك وظيفياَ بعد خمس سنوات؟

لا تنس أبداَ أن عملية التوظيف وإستقدام الكفاءات وحضور مقابلات العمل عملية صعبة ومرهقة تستنفذ الكثير من الوقت. من يحاورك في المقابلة الشخصية يريد أن يستثمر وقته ومجهوده ونقوده في تعيين وتمرين شخص قد يكون بصدد ترك الوظيفة إن وجد الأفضل منها. قد يكون “الأفضل” هنا وظيفة أفضل أو إنشاء شركة خاصة أو الزواج مثلاَ. يجب أن تكون إجابتك صادقة وعليك تهدئة شكوكه بشأن نيتك في البقاء في الوظيفة لمدة طويلة.

ما هو أكبر فشل واجهته؟ وما تعلمته من الفشل؟

أذكر نقاط بسيطة عن الموقف وكيف واجهته وصولا الى النتيجة. ثم قُل أنك تعلمت الكثير مثل التنظيم والتركيز والإستعداد المسبق ووضع الأولويات بصورة أدق.

للتعرف اكثر على الوظيفة المناسبه لك اضغط هنا

التعليقات