الرئيسية المدونة

1 بعض الاجراءات الخاصة بالعقارات في السودان

المشاهدات 2652

تسجيلات الاراضي

 إدارة تسجيلات الاراضى هي جزء من السلطة القضائية منذ 1909م وتتكون إدارة التسجيلات من إدارة مركزية بالخرطوم وهى مكتب المسجل العام و برئاسة قاضى من المحكمة العليا ومكاتب فرعية في جميع ولايات السودان تحت إشراف الأجهزة القضائية و يبلغ عدد هذه المكاتب الآن ( 106) مكتب وهى تنشأ بموجب أوامر تأسيس يصدرها السيد/ رئيس القضاء كلما دعت الحاجة إلى ذلك .

أما الإشراف الفني على هذه المكاتب فهو من مهام المسجل العام للاراضى بغرض توحيد نظم تسجيل الاراضى و الإجراءات التي يسير عليها العمل في كل أنحاء السودان ، و لذلك منح قانون تسوية الاراضى و تسجيلها لسنة 1925م تعديل 1985م للمسجل العام سلطة إعداد  واعتماد نماذج التسجيل  وجعل منه الجهة الاستشارية الوحيدة لكل مكاتب التسجيلات فضلاً  عن إصدار المنشورات والفصل في التظلمات ضد قرارات رؤساء التسجيلات كما أعطى القانون للمسجل اعتماد التوقيعات للشخصيات الاعتبارية ويقوم مكتب المسجل العام كذلك بمراجعة الإجراءات الخاصة بفتح سجلات الاراضى الزراعية في كل أنحاء السودان . ولغرض تحقيق غايات المسجل العام في توحيد العمل في جميع ولايات السودان  فان المسجل العام يضع مناهج التدريب لموظفي التسجيلات و يشرف على الدورات التدريبية.

هذه المدونة برعاية شركة اوز العقارية
يقوم نظام التسجيلات على الاَتى :-

1. التسويات :

 والتسوية هي عبارة عن مسح الأرض وتعيين حدودها ومن ثم تقرير حيازتها لمن يمتلكها.هي أول نظام قام عليه التسجيل (مكاتب التسجيلات ) بالسودان . واول  تسويات تمت كانت في عام   1907م -1909م -1917م وأخرها 1969م بالخرطوم .

2. فتح السجل:-

يفتح السجل أما بموجب قرارات ضابط التسوية و التسجيل أو بموجب قرارات   التخطيط الصادرة من لجان التخطيط الولائية أو بموجب أمر فتح سجل تحت المادة 558 و 559/1 من قانون المعاملات المدنية مقرؤة مع المادة 23 من قانون تسوية الاراضى وتسجيلها لسنة 1925م .

3. تعريف مكاتب التسجيلات:

مكاتب التسجيلات هي الجهة المناط بها حفظ ديمومة وثيقة الملكية العقارية سواء كانت ملكية عين أو ملكية منفعة وتنشأ بموجب أمر تأسيس يصدره سعادة السيد/ رئيس القضاء الموقر في دائرة اختصاص محدودة  .

مكتب المسجل العام للاراضى :-

يشغله قاضى محكمة عليا يعينه رئيس القضاء وفقاً للمادة 20/3 من قانون تسوية الاراضى وتسجيلها لسنة 1925م  ويندرج تحت إشرافه عدد 106 مكتب تسجيلات اراضى ومهمته:-

الإشراف الفني التام على جميع مكاتب تسجيلات الاراضى بالسودان .

الإجراءت بمكاتب تسجيلات الاراضي   ( شهادات البحث)

انواع شهادات البحث:-

1.شهادة البحث بغرض التاكد.

2. شهادة البحث بغرض البيع (ملكية العين).

3. شهادة البحث بغرض التنازل (ملكية المنفعة (حكر).

4. شهادة البحث بغرض الرهن.

5. شهادة البحث بغرض الافراز , الضم , المبادلة.


الاجراءات المطلوبة لاستخراج شهادة البحث بغرض التاكد:-

ملأ الاستثمارة المعدة لمستخراج شهادة البحث (ارونيك 7)

* ارفاق الوثائق الثبوتية المطلوبه لمقدم الطلب(البطاقة القومية وبالعدم الجواز الالكتروني) ولا تقبل أي وثيقة خلاف ذلك ما عدا البطاقات المرضية المستخرجة بموجب قانون.

* ان يكون الطلب مقدم من مالك العقار او الوكيل بموجب توكيل ساري المفعول وان لا يتجاوز ال 5 سنوات المقررة في المنشور القضائي الخاص بذلك.

* او بتفويض من الجهة الاعتبارية.

*  سداد الرسوم المطلوبة وتسلم الشهادة في نفس اليوم.

إجراءات شهادة البحث بغرض البيع او التنازل.

 وهي ذات الإجراءات المطلوبه لمستخرج شهادة البحث بغرض التأكد مع إرفاق صورة فتوغرافية  لمقدم الطلب (المالك) او الوكيل  وصلاحية الشهادة لمدة أسبوع من تاريخ استخراجها وتعتبر ملغيه بعد انتهاء مدة الأسبوع , ويستجوب إعادتها في حالة طلب اى مستخرج جديد لشهادة البحث ( ويقيد ذلك بالسجل حال صدورها).


التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات