الرئيسية المدونة

هل تخطط لشراء مصنع؟ هذا المقال يهمك

المشاهدات 7527

السودان مليء بالخيرات والثروات التي سترفع من اقتصاده يوماً ما. وإذا صدرنا هذه الثروات –سواء كانت منتجات زراعية أو معادن أو جلود أو غير ذلك- في صورة مواد خام فسنفقد الكثير من العملات الصعبة مقارنة ما إذا كنا صدرنا هذه الثروات في شكل منتجات جاهزة للبيع.

لذلك نحتاج إلى صناعة سودانية منافسة وذات جودة عالية. صناعة تنتج الأقمشة والأنسجة من القطن السوداني عالي الجودة، صناعة تنتج الزيوت الطبيعية والصناعية، صناعة تنتج الأحذية والحقائب الجلدية الفاخرة، صناعة تنتج الحديد والألمونيوم وفق أعلى شروط الجودة، صناعة تنتج الإسمنت ومواد البناء المختلفة. وصناعات أخرى مهمة لتعزز من سمعة المنتج السوداني وتحرك عجلة الاقتصاد وتجلب المزيد من النقد الأجنبي.

لكن الواقع يختلف للأسف، فأكثر من ثلث المصانع متوقفة عن العمل في الخرطوم، أي أكثر من 1,125 مصنعاً متوقفاً من جملة 3 3,200 مصنع. لأسباب يمكن حصرها في التمويل والتقادم التقني للآليات والمعدات المستخدمة في الإنتاج، وأسباب اجتماعية كاختلاف الورثة الملاك للمصانع، وأسباب ادارية، إضافة الى الجبايات والرسوم والضرائب المرتفعة، مما زاد من تكاليف الإنتاج، وأدى لتوقف الكثير من المصانع.

ورغم هذه المعوقات تظل الحاجة إلى المصانع قائمة لسد احتياجات الشعب السوداني، ولذلك سنأخذكم في جولة عبر صفحات موقع السوق لنتعرف على أسعار المصانع، فهناك من يخطط لصناعة قادمة.

وجدنا مصنعاً لصناعة البلوك في الخرطوم، وآخر في أم درمان (شارع الوادي) بسعر 2.5 مليون جنيه. ويوجد في ودمدني مصنع للمياه والعصائر يتولى عمليات الإنتاج كافة من الألف إلى الياء بسعر 12 مليون جنيه. وفي الخرطوم مصنع مماثل لتعبئة المياه بسعر 25 مليون جنيه. وفي مجال صناعة الزيوت، هناك مصنع في السوق الشعبي بأم درمان مجهز بالكامل لهذه الصناعة وبسعر 30 مليون جنيه. وفي عطبرة وجدنا موقعاً يحوي مجموعة من طواحين استخلاص الذهب بجانب التجهيزات المرافقة، وبسعر 5 مليون جنيه سوداني.

أما بالنسبة لبقية المصانع التي يمكن تعديلها حسب الصناعة، فوجدنا مجموعة متنوعة منها تختلف حسب الموقع والمساحة والتجهيزات الداخلية فيها. ومنها مصنع بالقرب من سباق الخيل في الخرطوم بسعر 5 مليون جنيه، ومصنع في سوبا الصناعات (صافولا) مربع 5 بسعر 6.5 مليون جنيه، وآخر في نفس المنطقة مربع 10 بسعر 11 مليون جنيه، إضافة لمصنعين، الأول بسعر 12.5 مليون جنيه، والآخر بسعر 20 مليون جنيه. وفي منطقة الباقير الصناعية يوجد مصنع للبيع بسعر 14 مليون جنيه.


هناك أيضاً أراضٍ صناعية يمكن بناء المصانع عليها. ففي الخرطوم توجد قطعة أرض للبيع بمساحة 1200 متر مربع، وفي الصناعات ببحري قطعة أرض مساحتها 10,000 متر مربع بسعر 40 مليون جنيه، أما في صناعية أم درمان الجديدة فوجدنا قطعة أرض استثمارية مساحتها 1,000 متر مربع بسعر 20 مليون جنيه.

هذه كانت جولة سريعة على بعض الإعلانات في تصنيف عقارات – مخازن ومصانع للبيع، بإمكانكم تكملة البحث في هذا التصنيف إن كنتم ترغبون بشراء أرض صناعية أو مصانع. وإذا كانت ميزانيتكم تسمح بالتأجير، فهناك العديد من المصانع المعروضة في تصنيف عقارات – مخازن ومصانع للإيجار.

  • أحمد عبدالرؤوف، كاتب ومدون مهتم بالسيارات والتقنيات


التعليقات