هل تحتاج إلى شراء كاميرا احترافية؟ هذا المقال سيساعدك!

 



خلال العقد السابق تطورت الكاميرا الرقمية بشكل كبير، و تطورت معها أيضا كاميرات الهواتف الذكية التي أصبحت تلتقط صوراً مبهرةً تضاهي في وضوحها تلك الكاميرات. و عالم التصوير هو عالم مختلف و واسع، فبالتأكيد يمكن لأي شخص أن يلتقط صوراً جميلة بهاتفه الذكي، و لكن هناك الكثير من المميزات التي تفتقدها الهواتف الذكية و تمتلئ بها الكاميرات الرقمية.

نستطيع أن نقسم الكاميرات الرقمية إلى ثلاثة أقسام: الأولى هي الكاميرات الصغيرة  Point & Shoot Cameras، و الثانية هي الكاميرات شبه الاحترافية Bridge Cameras، و الثالثة هي الكاميرات الاحترافية Professional Cameras. الآن بدأت الهواتف الذكية باللحاق من الكاميرات الصغيرة في ناحية جودة الصور، لكن ما زالت الأخيرة تتفوق عليها من ناحية التقريب البصري و من ناحية قوة إضاءة الفلاش. أما الكاميرات الاحترافية فما زالت تتفوق بمراحل عن كاميرات الهواتف الذكية من ناحية الإضافات و قابلية التحكم بالإعدادات الخاصة. أما الكاميرات شبه الاحترافية فهي تدمج بين ميزات الكاميرات الصغيرة في الحجم المناسب و بين قدرات الكاميرات الاحترافية من ناحية جودة الصور و قابلية استخدام الإضافات المتعددة.


قد تناسب الكاميرات شبه الاحترافية الهواة و المبتدئين في عالم التصوير الفوتوغرافي، و لكن من ينوون إنشاء عمل في هذا المجال فمن الأفضل لهم التوجه إلى الكاميرات الاحترافية خاصة و أنها مرنة و قابلة للتخصيص بالإضافات لتناسب معظم المهمات التصويرية، كما أن أسعارها تبدأ من قرابة 5,000 جنيه سوداني إلى أكثر من 40,000 جنيه حسب ميزاتها و فئاتها و مساحة حساسها للصور، فكلما كبر حساس الصورة Image Sensor زادت حساسية الكاميرا للضوء و زادت جودة الصور الملتقطة، و بالتالي فإن الكاميرات المجهزة بحساس أكبر هي الأغلى سعراً. و تُصنف الكاميرات الاحترافية تبعاً لذلك، فكاميرات الإطار المقتطع Crop Frame هي التي يقل مقاس حساس الصور الخاص بها عن قطر شريط الفيلم 35 ملم و هي الأرخص سعراً، أما كاميرات الإطار الكامل Full Frame هي التي يتساوى مقاس حساس الصور الخاص بها قطر شريط الفيلم 35 ملم و هي الأغلى سعراً بالطبع.

واحدة من مزايا الكاميرات الاحترافية هي الإضافات و الملحقات المتوفرة لها مثل العدسات التي يُمكن استعمالها في أكثر من كاميرا من نفس الشركة أو من شركات أخرى. فهناك العدسات ذات البعد البؤري الثابت Prime Lenses و هي العدسات التي لا يمكنها التقريب أو الابتعاد و تبقى على بعدها البؤري المحدد، و تتميز بعزلها الجيد للأجسام عن الخلفية أو ما يعرف بـ Bokeh كما أنها مناسبة للتصوير في الأماكن المظلمة مع فتحتها الواسعة التي تسمح بدخول المزيد من الإضاءة و من أمثلتها العدسة ذات البعد البؤري 50 ملم. أما عدسات التقريب Zoom Lenses فهي التي لها بعد بؤري متغير يسمح لها بالتقاط الأجسام البعيد و القريبة حسب بعدها البؤري، و كلما زاد عددها البؤري كلما التقطت الأجسام البعيدة منها بكفاءة أكبر، و كلما قل عددها البؤري كلما التقطت صورة عريضة للبيئة من حولها، فعدسة ذات بعد بؤري متغير من 16-35 ملم لها زاوية أعرض من عدسة ذات بعد بؤري 70-200 ملم.

الميزة المهمة الأخرى للكاميرات الاحترافية هو توافقها مع الكثير من أنظمة الإضاءة المختلفة مثل الفلاشات بمختلف أنواعها. و التي تمنح الصور بعداً مختلفاً إن استُخدمت بصورة مبتكرة. و تختلف أنظمة الإضاءة باختلاف طبيعة المهام المطلوبة منها، فهناك الأنظمة المناسبة للتصوير داخل الاستوديوهات، و الأنظمة المناسبة للتصوير في الخارج، و أنظمة الإضاءة المستمرة لتصوير الفيديو.

و بالحديث عن الفيديو، فإن الكاميرات الاحترافية يمكنها تصوير الفيديو بجودة عالية تصل إلى 4K في بعض الكاميرات الحديثة، و مع قابليتها لاستخدام مختلف العدسات و توافقها مع أنظمة الصوت يمكنها أن تكون مناسبة لصناع الفيلم المبتدئين و المحترفين في آن واحد.

هذه المعلومات ستساعدكم في اختيار كاميرتكم الاحترافية القادمة التي قد تجدونها بالفعل في انتظاركم على تصنيف "كاميرات" في موقعنا سوق السودان.
اذا كنت ترغب في شراء او استبداك الكاميرا الخاصة بك اضغط هنا
عدسة كانون 70-200 ملم عدسة كانون 70-200 ملم


فلاش خارجي
حساس كاميرا


المدون / أحمد عبدالرؤوف 

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات