الرئيسية المدونة

نصائح من مسؤول توظيف

المشاهدات 2468

عملت كمسؤول توظيف لمدة ثماني سنوات في مختلف الصناعات ، من الاتصالات السلكية واللاسلكية ، والسلع الاستهلاكية السريعة ، والراديو ، وسلسلة المطاعم ، والتصنيع وغيرها من الشركات الصغيرة ذو تحديات. لقد قمت باستكشاف عدد من التقنيات المختلفة لجذب واكتساب المواهب من جميع المستويات والأدوار الوظيفية ، من عمال اليومية والسائقين إلى كبار المديرين ورؤساء الإدارات ، كلهم في السودان. من هذه التجربة ، تمكنت من تحديد الأخطاء الأكثر شيوعًا التي يقع فيها المتقدمون للوظائف ، والتي قد تؤدي إلى إخراجهم من المنافسة ، حتى إذا كان لديهم سمات ومهارات مثالية للقيام بالمهمة.

للأسف ، هذه الأخطاء تؤثر على كل من أصحاب العمل والموظفين المحتملين / المرشحين. بالنسبة لصاحب العمل ، يمكن للمدير توظيف الشخص الخاطئ في وظيفة ، فقط لإنهاء عقده والعودة إلى دورة التوظيف مرة أخرى. أما بالنسبة لمقدمي الطلب ، فقد يتم إقصاؤه من المنافسة لمجرد أنهم كسالى جدا لتحديث سيرتهم الذاتية أو الشعور بالملل من ملء نموذج طلب توظيف. سأحاول في هذه المقالة الموجزة أن أشير إلى الفخاخ الأكثر شيوعًا التي يقع الناس فيها وكيفية تجنبها ، بالإضافة إلى إبراز ما يبحث عنه مسؤول التوظيف في السيرة الذاتية أو نموذج طلب التوظيف، وكيفية زيادة فرصك لدخول معاينة من خلال إعطاء إنطباع أولي صحيح.

ولكن أولاً ، اسمحوا لي أن أشرح باختصار كيف يعمل التوظيف في معظم الشركات وما تبدو عليه دورة حياة التوظيف القياسية.

التوظيف هو عملية إنشاء مجموعة من المرشحين المؤهلين لملء شواغر معينة داخل المؤسسة. تبدأ من الإعلان عن المنصب في منصات مختلفة ، مثل alsoug.com/wazaef ، أو في الصحف ، أو على منصات التواصل الاجتماعي أو على موقع الشركة. في عالم اليوم ، يتعلق اختيار منصة الإعلان بما يسمى التجزئة. تعمل المنصات الشاملة على نحو متزايد مثل alsoug.com كموقع انتقال لجميع العاملين في مجال التوظيف ، لأنها تصل إلى جمهور واسع ، من السائقين إلى المدققين الداخليين. يجب أن يكون الإعلان عن الوظيفة مفيدا بدرجة كافية لشرح ما يبحث عنه صاحب العمل من حيث الحد الأدنى من المؤهلات / المتطلبات في الشخص ، وكيف للراغبين و المهتمين ان يتقدمو للوظيفة، سواء من خلال نظام المنصة (كما هو الحال مع Alsoug.com) ، أو عن طريق البريد الإلكتروني ، من خلال موقع الويب الخاص بالشركة ، أو عن طريق تطبيق النسخ اليدوي. تعمل المنصات مثل alsoug.com على تبسيط الأمور لموظفي الموارد البشرية ومسؤلي التوظيف من خلال السماح للمتقدمين بتقديم طلباتهم من خلال عملية "ملء سيرتك الذاتية". وهذا يعني أن جميع السيرالذاتية المقدمة من قبل الراغبين و المهتمين تقدم إلى مسؤول التوظيف بصيغة موحدة وسهلة القراءة والمقارنة.



بعد تلقي الطلبات / السيرالذاتية خلال الفترة الزمنية المحددة ، يقوم مسؤول التوظيف بالإطلاع على الطلبات في ما يعرف باسم عملية "فرز للسير الذاتية". تتضمن هذه العملية مسح السير الذاتية بسرعة وإخراج المتقدمين الذين لا علاقة لهم بالمهمة. فمثلا؛ يمكنك العثور على خريج جديد يحمل شهادة البكالوريوس. في الكيمياء تقدم بطلب للحصول على دور مشرف المبيعات ، طموح ولكن في الاتجاه الخاطئ. السبب في هذا قد يختلف ، بعض الناس حريصون على العثور على أي وظيفة من أجل البدء في كسب العيش ، وللأسف ، تجد الكثير من هذا النوع من الناس هنا في السودان. لقد تساءلت دائمًا عن أسباب ذلك. من وجهة نظري ، فهي تتراوح بين الافتقار إلى التدريب المهني في المدارس إلى الضغوط العائلية للدراسة في مجالات معينة أو لحوجة السوق لمهارات معينة لا يتم تلبيتها بالقدر الكافي من الإمدادات ، ولكن باختصار ، إنها قضية يواجهها جميع مسؤولي التوظيف في السودان ، هو واحدة من الأسباب التي تبعث بالإحباط الشديد بسرعة كبيرة. على سبيل المثال ، رأيت أشخاصًا يتقدمون إلى وظيفة مترجم إنجليزي-عربي عندما يكون من الواضح أن بلاغتهم للغة الإنجليزية ليست جيدة بما فيه الكفاية. أنصح بشدة كل الباحثين عن عمل ان يقضو دقائق قليلة في قراءة الوصف الوظيفي أو إعلان الوظيفة بعناية قبل التقديم لأي وظيفة.

بعد فحص السير الذاتية وإستقصاء جميع مقدمي الطلبات الغير المناسبين ، تأتي خطوة تكوين القائمة المختصرة للمرشحين، والتي تتطلب من مسؤول التوظيف أن يفحص المتقدمين المتبقين بعناية وتقييم إمكانات كل متقدم لملء المنصب الشاغر. هذا سيؤدي إلى تكوين قائمة مرشحين، بالطبع يتم تحديد عدد المتقدمين في القائمة من خلال عدد من المتقدمين المحتملين والمنهجية المعتمدة من قبل وحدة التوظيف داخل الشركة.


نحتاج إلى أن نضع في الاعتبار أن مسؤول التوظيف سيتعين عليه المرور على كل موجودة في السيرة الذاتية لمقدم الطلب من أجل التوصل إلى تقييم مبدئي عادل و منصف.

بعد ذلك ، تأتي مرحلة التقييم ، والتي يمكن أن تشمل ، معاينات هاتفية ، الاختبارات الكتابية ، والمقابلات الشخصية. بعض أصحاب العمل يوفرون الوقت عن طريق إضافة بعض الأسئلة المستندة إلى الكفاءة داخل نموذج طلب وظيفة. إنها أداة فعالة للغاية ، لأنه إذا كان مقدم الطلب كسولًا بما فيه الكفاية للإجابة على الاختبار أو لم يكن كفوءاً لملء الوظيفة الشاغرة ، فسيقوم النظام تلقائيًا بإقصاء الطلب خارج المنافسة حتى يتمكن مسوؤل التوظيف من التركيز على أولئك الذين بذلوا الجهد. في نهاية المطاف ، من يرغب في توظيف شخص كسول للغاية بحيث لا يأخذ الوقت الكافي للإجابة على أسئلة متعلقة بالوظيفة التي يتقدم لها؟

لنمضي قدما ، بمجرد اجتياز هذه المراحل تكون قد قمت برفع فرصك في الحصول على مقابلة وبالتالي الحصول على 90 ٪ من الحصول على الوظيفة. النسبة المتبقية 10٪ تعتمد فقط على أدائك في المقابلة.

لذلك ، بعد فهم كيفية عمل دورة التوظيف ، دعنا نفكر في جزء "مقدم الطلب" في هذه الدورة.

* أولاً ، يجب أن يكون لديك سيرة ذاتية جذابة. وبهذا لا أقصد سيرة ذاتية مضحكة أو سيرة ذاتية رائعة مليئة بالألوان والخطوط المختلفة. الجاذبية هنا تعني بسيطة وهادفة.لذلك يرجى مراعاة ما يلي عند كتابة السيرة الذاتية:

  • • لا ينبغي أن تكون السيرة الذاتية أكثر من صفحة واحدة: حاول دائمًا الاحتفاظ بسيرتك الذاتية في صفحة واحدة أو صفحة ونصف كحد أقصى ، فالعديد من الناس لديهم 3 صفحات أو أكثر من السير الذاتية بينما في الواقع لديهم فقط خبرة سنتين في دور واحد. هذا سيجعل مسؤول التوظيف يقضي وقتًا أقل في سيرتك الذاتية وربما تخطي حقائق مهمة عنك. تم تصميم السيرة الذاتية في موقع alsoug.com لتوفير جميع المعلومات الأساسية التي يحتاجها صاحب العمل في شكل قصير ودقيق.انظر إلى الأمر بهذه الطريقة ، سيرتك الذاتية هي كتيبك الشخصي ، وهذا ما سيجذب الناس ليكونوا مهتمين بخدماتك أو أي شيء تقدمه ، إذا كنت تبيع الآيس كريم ، وتوزع كتيبات من 3 صفحات أنا بالتأكيد لن أشتري هذا الآيس كريم ، ما يهم في الاّيس كريم هو المذاق ، لذلك بدلا من الكتيب أود أن أتذوق سكووب صغير.
  • • مسؤول التوظيف يستغرق حوالي ست ثوان على السيرة الذاتية الفردية. لذا ، سيكون لديك ست ثوانٍ لإنشاء انطباع أولي واكتساب اهتمامه. في تلك الست ثوان ، سوف يستشعر مسؤول التوظيف صاحب السيرة الذاتية ، في البساطة ، والتنظيم والشكل العام. انها تسمى أيضا thin – slicing. لذلك تحتاج إلى الحفاظ على سيرتك الذاتية بسيطة وذات صلة ودقيقة.
  • • إذا كنت باحثا نشطاً للوظائف، فأنت بحاجة إلى إدخال تعديلات مستمرة على سيرتك الذاتية بناءً على الدور الذي تتقدم إليه. على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على دور في مجال التسويق ، فعليك التفكير في كلمات مثل (مبتكر ، مبدع ، لاعب فريق ، هوايات فنية) وهكذا. وإذا كنت مصمم جرافيك ، فيجب أن تضع في الإعتبار إدخال مرئيات في ملفك الشخصي تعكس أفضل أعمالك وموهبتك.
  • تأكد من تضمين ملخص لملفك التعريفي الذي يعكس تجربتك والوظائف المتخصصة التي تجيدها ، ويعتمد ذلك مرة أخرى على الدور الذي تتقدم إليه. مما سيجعل حياة مسؤول التوظيف أسهل ، وإذا تأكدت من قيامك بذلك ، فستضمن دخول سيرتك الذاتية في جميع مراحل المنافسة.



* ثانيا ، عند التقدم للحصول على وظيفة ، ولديهم استمارة طلب وظيفة أو تقديم ، سواء كانت نسخة مطبوعة أو عبر الإنترنت ، تأكد من ملء كل شيء قدر ما تستطيع. ولا تكتفي بكتابة هراء. إذا كنت لا تعرف إجابة أي سؤال ، إجتهد لمعرفة الإجابة ، حتى لو تتطلب الأمر ان تتصل بصاحب العمل أو مسؤول التوظيف أو المعلن. إذا كان السؤال في بعض الحالات لا ينطبق عليك ، فيجب الإجابة بـ "غير متاح" وحاول وشرح سبب وضعك هذه الإجابة. إذا شعر مسؤول التوظيف أنك لا تبذل مجهودًا في طلبك ، فهذا يشير فقط إلى أنك لست حريصًا على الحصول على الوظيفة وبالتالي لن يأخذك في عين الاعتبار. عند فحص السيرة الذاتية القادمة من Alsoug.com ، لا شيء يزعجني أكثر من رؤية شخص يكتب ما يدرس ، ولا يذكر أين dدرس والعكس بالعكس ، أو يكتب أين يعمل ويغيب عن كتابة المسمى الوظيفي. انتبه إلى التعليمات الواردة في نموذج الطلب ، وإذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة ، فلا تتردد في طلبها.

أثناء تجربتي الطويلة في إجراء المقابلات مع كثير من الأشخاص وفحص السير الذاتية ، اكتشفت أن الكثير من الأشخاص من ذوي الكفاءات الجيدة لا يصلون إلى مرحلة المعاينة بسبب سيرهم الذاتية المكتوبة بصورة غير صحيحة أو غير مكتملة. من ناحية أخرى ، فإن العديد من المرشحين المتوسطين يصلون إلى مستوى المعاينة لمجرد الجهد الذي بذلوه في كتابة سيرتهم الذاتية أو ملء استمارة طلب وظيفة بصورة صحيحة
. نعم ، نحن نقدر الجهد.

* أخيرًا ، أنصحكم بموقع Alsoug.com كواحد من أفضل المنصات للعثور على جميع أنواع الوظائف ، مع ظروف العمل ومتطلباتها المختلفة ، لذلك إذا كنت تبحث عن وظيفة بدوام جزئي أو وظيفة بدوام كامل ، مؤقتة أو دائمة أو ورديات صباحية  أو ليلية ، كل شيء هناك. كل ما عليك القيام به هو البحث عن الوظيفة المطلوبة والتقدم بطلب. سترشدك خاصية السيرة الذاتية المبنية بالموقع إلى إنشاء سيرة ذاتية قياسية يمكنك استخدامها للتقدم لفرص متعددة ، ويمكنك تحميل السيرة الذاتية كمرجع شخصي أو للتقديم على وظائف أخرى في قنوات مختلفة.

التعليقات