Albaraka Factory


Albaraka Factory

من البديهي أن يظل التنافس على الوظائف قائماً ومحتدماً في سوق العمل هذه الأيام لما شهدته الشركات والمؤسسات من توقف عن العمل وتدني في المبيعات وبالتالي في الأرباح خلال فترة حظر شامل صحي لمكافحة فيروس كورونا إستمر حوال ثلاثة أشهر شملت داخلها موسم رمضان وعيد رمضان وهي من المواسم التي تشهد فيها حركة الأسواق نشاطاً مكثفاً في كل السلع.

يتنافس الخريجون الجدد للحصول على وظائفهم الأولى في حياتهم العملية بينما يتنافس الموظفين القدامى ذوي الخبرات على وظائف جديدة تحسن من وضعه المادي وتنقلهم إلى مستويات وظيفية أعلى.

تمتاز الوظائف الحكومية في أغلب البلدان بمزايا متشابهة تتمثل في الآتي:

  • الأمان الوظيفي العالي.
  • قلة ساعات العمل أحياناً مما يسمح لك بترتيب وقتك للدراسات العليا أو لزيادة الدخل عبر التعاون مع جهات أخرى.
  • روتين العمل في المؤسسات الحكومية أكثر ثباتاً منه في القطاع الخاص حيث يمكن أن يتغير الوضع تماماً بتغير الإدارة في القطاع الخاص.
  • ضغط العمل في العمل الحكومي أقل.
  • ونظام الدرجات الوظيفية يوفر الترقي بصورة منتظمة.
  • يوفر القطاع الحكوي معاش في نهاية فترة الخدمة.

يمنحك العمل في وزارة الخارجية مزايا إضافية فهو يؤهلك للعمل في أكبر الشركات في وظائف مثل العلاقات العامة والبروتوكول وإدارة المكاتب والشئون الإدارية والمراسم، ويوفر فرص للسفر إلى الدول الأخرى والعمل بها مما يكسر روتين العمل ويمنح الإستمتاع بالوظيفة والنهوض بثقافة ومعلومات الفرد، وأخيراً المقدرة على عمل علاقات واسعة مع أشخاص مهمين ونافذين في مختلف المجالات وربما في مختلف البلدان أيضاً ستكون مفيدة بالتأكيد يوماً ما بشكل أو بآخر.


آخر وظائف شاغرة تم الإعلان عنها في وزارة الخارجية السودانية 2020م كانت في أغسطس الماضي، أي قبل أقل من شهر، وكانت عبارة عن عدد 2 مسمى وظيفي مخصص للخبرات وهي سكرتير أول ومستشار، ومطلوب لهم خبرة عشرة سنوات كحد أدنى في وظيفة المستشار وخبرة سبعة سنوات كحد أدنى في وظيفة سكرتير أول، والتخصصات المطلوبة للإلتحاق بأي من الوظيفتين هي الإقتصاد، العلوم السياسية، الإدارة العامة، الإعلام، علم النفس، التاريخ، اللغات، الإجتماع، القانون والجغرافيا.

من الملاحظ أنه تم الإعلان عن وظائف كثيرة في مؤسسات حكومية تعتبر هامة مثل وزارة الخارجية، وذلك بعد إنتصار الثورة السودانية العظيمة، ربما يرجع ذلك لأنها كانت تملأ بواسطة أولويات سياسية، أو للحملة التي قامت بها لجنة إزالة التمكين إسترداد الأموال والتي شملت فصل أعداد كبيرة من العاملين في القطاع الحكومي وبالتالي أصبحت هناك وظائف شاغرة في هذا القطاع.

يعتبر التقديم الصحيح للوظائف جزء هام جداً في طريق الفوز بالوظيفة، فهو يمثل أكثر من نصف الطريق، وإذا لم يكن صحيحاً خرج المتقدم من المنافسة مباشرة، لذلك يجب توخي الحذر وإتباع طريقة التقديم الموضحة على إعلان الوظيفة بشكل سليم، كما يجب الإهتمام بكتابة السيرة الذاتية بشكل واضح وبسيط يسهل معه الوصول للمعلومات وضرورة خلوها من الأخطاء الإملائية، بجانب تنسيق المستندات بفايل نظيف وأنيق ومرتبة حسب النوع بحيث تكون الشهادات الدراسية مع بعضها وشهادات الخبرة كذلك ... إلخ.


يتم الإعلان عن الوظائف الحكومية والتقديم لها عبر المفوضية العامة للخدمة المدنية، يتم التقديم لوظائف وزارة الخارجية السودانية 2020م من خلال تسليم الطلبات في مقر المفوضية – يقم مقرها في شارع الجامعة بالخرطوم، غرب رئاسة شرطة المرور – ويكون الطلب في شكل ملف يحتوي على صور من المستندات التالية:

  • الشهادة الجامعية (موثقة من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي) أو شهادة التقويم لخريجي الجامعات الأجنبية.
  • شهادات الخبرة (موثقة من جهة الإختصاص).
  • الرقم الوطني.

ويجب الإنتباه للآتي:

  • أخذ أصول جميع المستندات المطلوبة أعلاه وإبرازها لمطابقتها مع الأصل عند تسليم الطلب.
  • مراجعة الموقع الإلكتروني المفوضية العامة للخدمة المدنية  بإستمرار قبل وبعد التقديم، إذ أنه يتم الإعلان فيه عن أي مطلوبات خاصة أو تعديلات على الإعلانات، كما يتم أيضاً الإعلان فيه عن موعد ونتائج الإمتحانات للمتقدمين.

وزارة الخارجية السودانية من الوزارات القديمة، فقد تأسست عام 1956م مع إستقلال السودان، وتشغلها حالياً في حكومة الفترة الإنتقالية الوزيرة/ أسماء محمد عبدالله كأول سيدة سودانية تتولى هذا المنصب الهام في فترة مليئة بالصعوبات، فمن جهة العلاقة مع جانبي الخليج المتخاصمين (الإمارات والسعودية من جانب وقطر من جانب آخر) ومن جهة أخرى الضغوطات التي تمارس عليها للإسراع في ملف رفع السودان من قائمة الإرهاب ومن جهة ثالثة العلاقة مع مصر وأثيوبيا في ملف سد النهضة.

تمنياتنا للشباب السوداني المليئ بالحماس والعزيمة والذي سيقع عليه الإختيار في وظائف وزارة الخارجية السودانية 2020م بحياة عملية سعيدة، ولا تحتاجون إلى وصايا لبذل ما في وسعكم للنهوض بإسم السودان عالياً في المحافل العالمية.

لمعرفة المزيد من عروض الوظائف ادخل  على الرابط الاتي https://www.alsoug.com/adverts/%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86/%D9%88%D8%B8%D8%A7%D8%A6%D9%81

التعليقات

اخريوم للتقديم متي