#ديسمبرـالمجيد

الرئيسية المدونة

كيف تصمم منزلك

المشاهدات 3656


يعتبر البعض أمتلاك منزل خاص بهم هو وصلوهم لمرحلة الاستقلالية والاستقرار النفسي الذي طالما حلموا به، وسواء كان أمتلاك منزل يعني شرائه جاهزاً أو بناءه من الصفر ففي كلا الحالتين هنالك أسئلة ونصائح يحتاج المُلاك الجُدد الي أخذها بعين الاعتبار يمكننا تقسيم عملية تصميم المنزل الي نوعين:

تصميم منزل من الصفر: 

هذا النوع من التصميم يبدأ بأختيار قطعة الأرض وتحديد الفراغات المطلوبة في المنزل والتي يُعني بها ( الغرف، الصالات والخدمات كالمطبخ والحمام) من قبل المالك ثم أختيار المهندس الذي يقوم بأعداد التصميمات الأولية للمنزل في عملية تصميمة متكاملة تضم المعماري، والمهندس الانشائي، مهندس التصميم  الداخلي والشركة المنفذة.

أعادة تصميم منزل جاهز: 

يُعني هذا النوع بالمنزل الذي تم شرائه من قبل المالك والذي توافق مع أحتياجات أسرته ورغباتهم ولكنه يريد أن يضع لمساته الخاصة بمنزله من تعديل لبعض الفراغات دون المساس بالبنية الانشائية للمنزل وفي هذه المرحلة يتم الاستعانة بمهندس التصميم الداخلي.

سواء كان تصميم المنزل يبدأ من الصفر أو يحتاج لتجديد، يجب علي المالك دراسة بعض الخيارات حتي يكون ملماً بكل التفاصيل التي تساعده لبناء منزله الاحلام ومن هذه النصائح:

أولاً:

 أبدأ بتحديد ما تريده من منزل الأحلام وطبيعته قم بسؤال نفسك هل تريده منزلاً عائلياً مريحاً أم تفكر في أن تدمجه مع الاستثمار بحيث تصمم جزءاً منه لعائلتك والبقية تستثمره كمحلات تجارية أو شقق. أجابة هذه الاسئلة تساعدك علي تحدد مساحة الأرض التي تريد البناء عليها وأختيارالمنطقة.

ثانياً: 

عليك أن تدرس الميزانية المخصصة لمشروعك وتقسيمها لمراحل أبتداء من تصميم أساس المنزل الي التشطيبات النهائية وطلب حسابات التكلفة من عدة شركات لتحديد أفضلها بالنسبة لميزانيك. عادةً يتم يتم حساب تكلفة المنزل بعد الانتهاء من التصاميم الأولية للمنزل. 

ثالثاً:

 صمم المنزل بحيث يتناسب مع حجم و شكل و المنطقة التي تتواجد بها الأرض المراد بناء المنزل عليها، عادة أطلب من زبائني أن يقوموا بوضع مخطط توضيحي لما يرغبون به في المنزل بحيث يتم دراسته مع عناصر أخري مثل عدد أفراد الاسرة وأعمارهم وكيفية أن يكون التصميم يخدم أفراد الأسرة مستقبلياً.

رابعاً: 

قم بالبحث علي الانترنت وتحميل خرط منازل وصور للشكل الذي ترغب به في تصميم منزلك وأختيارات الاثاثات والالوان التي تتمني أقتراحها في منزلك، هذا الأمر سيسهل عليك وعلي المهندسين الذين يقمون بأعداد التصاميم الأولية الكثير من الوقت والجهد. بالأضافة الي أنه سيظهر مدي فهمك لعملية بناء منزلك وتفادياً أي عقبات يمكن أن تزيد من وقت تنفيذ المشروع أو أضافة أعباء مالية في أعادة عملية التصميم.

في الختام تذكر بأن عملية تصميم منزل الأحلام تتم علي خطوات ومراحل حتي يتم الوصول للمنزل الذي طالما حلمت به. وكلما كانت العملية التصميمة علي دراية وأقتناع كلما قلت العواقب التي تظهر خلال المشروع. في مدونتنا القادمة سنتحدث عن كيفية تصميم غرف المنزل والخطوات التي يتم اتخاذها لأكمال عملية التصميم.

للتعرف على احدث مواد تصميم  المنازل اضغط هنا

التعليقات