كم تبلغ مساحة السودان؟



مساحة السودان



كم تبلغ مساحة السودان؟ وما مساحتها قبل وبعد الانفصال هذا ما سنعرفه في هذا المقال، فالسودان من الدول العربية التي تقع الجزء الشمالي الشرقي من قارة إفريقيا، يحدها شرقًا دولة إثيوبيا، وشمالًا وليت مصر وليبيا، وغربًا تشاد وجمهورية أفريقيا الوسطى، ويحدها جنوبًا جنوب السودان، عاصمتها مدينة الخرطوم، فـ كم تبلغ مساحة السودان؟ سنجيب عن هذا خلال السطور القادمة فتابعنا.


مساحة السودان

كم تبلغ مساحة السودان؟ تبلغ 1,865,813 كملذا تعد ثالث أكبر دولة في أفريقيا بعد الجزائر وبعد الكونغو الديمقراطية، وكذلك ثالث أكبر دولة عربية بعد الجزائر والسعودية في المساحة والدولة السادسة عشر من حيث المساحة على الصعيد العالمي.

أراضيها تتميز بأنها سهل منبسط منحدر بصورة قليلة من جهة الشرق ومن جهة الغرب باتجاه الوسط، ومنحدر بشكل كامل من الجنوب باتجاه الشمال، ويتخلل هذا السهل مرتفعات تغطية بأقل من 5% من المساحة الإجمالية.

بالنسبة للسكان تتعدد قبائل السودان العربية لتصل إلى 570 قبيلة، منقسمة لـ 57 فئة إثنية بناء على الخصائص الثقافية والاثنوغرافيا واللغوية، ومن أشهر تلك القبائل: الدباسين، والفونج، والمسلمية، والجعليين، والعبدلاب، والحمر، والشنابلة، والشايقية، وغيرها من القبائل.


كم تبلغ مساحة السودان قبل وبعد الانفصال؟

تبلغ مساحة السودان قبل الانفصال 2,589,000 كم2 أما مساحة السودان بعد الانفصال فتبلغ 1,882,000 كم2، وتعد أراضي السودان من أخصب الأراضي الزراعية على صعيد الوطن العربي، وتتميز بوجود العديد من الجزر الواقعة في مياه نهر النيل، ومن أهم تلك الجزر جزيرة صاي في السودان والتي تعتبر ثاني أكبر الجزر السودانية، وتتميز تربتها بأنها تربة خصبة تناسب كافة أنواع النباتات للنمو فيها.


كم تبلغ مساحة السودان بعد الانفصال

كما ذكرنا سابقًا فإن مساحة بعد الانفصال 1,882,000 كمكما قدر عدد سكانها بعد الانفصال عن الجنوب بنحو 39.5 مليون نسمة وفق تقديرات عام 2016، بينما بلغ عدد سكان الجنوب بنحو 12 مليون نسمة وفق تقديرات نفس العام.

يتساءل البعض ما هو تاريخ السودان القديم؟ لقد عُرفت دولة السودان في تاريخها القديم بالعديد من الأسماء كتاسيتي وإثيوبيا وتانحسو، لكن أشهر الأسماء كان كوش، وقد برز اسمها (السودان) في القرون الوسطى حيث تم إطلاقه في بداية الأمر على كافة الأقاليم التي تمتد جنوب الصحراء الكبرى من البحر الأحمر وصولًا للمحيط الأطلسي، وفي القرن 19 تم حصر الاسم على حدود السودان الحالية لاسيما أثناء فترة الحكم الأجنبي التركي، المصري لها، وبعد الانتهاء من هذا الحكم المسيطر عليها أصبح مسماها جمهورية السودان.


كم تبلغ مساحة السودان قبل الانفصال

كانت مساحة السودان قبل الانفصال 2,589,000 كم2، ويتميز مناخ السودان بأنه صحراوي وشبه صحراوي جاف بأقصى الشمال وكذلك شمال الأواسط، ويسود مناخ شبه السافانا بالمناطق التابعة لجنوب الأواسط، بينما يسود مناخ البحر المتوسط منطقة الأحمر.




كم تبلغ مساحة السودان بعد انفصال الجنوب

بعد انفصال الجنوب عن السودان أصبحت مساحة السودان 1,882,000 كم2، وتعد بذلك السودان من أكبر الدول بالقارة الإفريقية، ويبلغ مساحة البر1.752.187 كم2، أما مساحة البحر فهي 129.813 كم2، وتعد السودان من الدول التي تشجع على الاستثمار عبر الإنترنت من أجل دفع عجلة الاقتصاد السوداني، لذا كان لابد من وجود منصة إلكترونية تلبي كافة احتياجات السودانيين ومعالجة المشاكل اليومية لهم، وجاءت منصة سوق السودان لدفع عجلة النمو.

تتيح المنصة التعامل بصورة مباشرة بين البائعين وبين المشترين، وبهذا تصبح عملية البيع والشراء أكثر كفاءة ومصداقية، كما يخدم السوق الوسطاء كذلك من خلال استخدامهم للمنصة للوصول لجمهور واسع.

وتعد منصة السوق. كوم من أكبر الأسواق الرقمية الموجودة في دولة السودان، ويمكن للمستهلكين الاعتماد عليها في شراء وبيع أي سلعة أو خدمات وكذلك الشركات السودانية، تتنوع قوائمها ما بين العقارات والإلكترونيات والأثاث والسيارات واسعار السيارات في السودان، بجانب توفر الخدمات، ومنشورات خاصة بالوظائف.

وختامًا لمتابعة كل ما هو جديد وأخر الصيحات والمنتجات الموجود بالأسواق العالمية يمكنك متابعة مدونة سوق السودان والتي يتوفر بها مقالات حصرية تربط ما بين السوق العالمي والسوق بالسودان، كما يمكنك متابعة منصة السوق. كوم لمتابعة كل ما هو جديد سواء في السوق المحلي بالسودان أو العالمي.


التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات