الرئيسية المدونة

فوائد الدورات التدربية

المشاهدات 2486



يعد التدريب من أولويات قسم الموارد البشرية في المؤسسات الكبيرة، فالعنصر البشري هو المحرك الأساسي لموارد المؤسسة، خاصةً إذا كان يتمتع بقدرات ومهارات تناسب طبيعة عمل المنظمة. لذى فان الدوراتِ التَدريبيّة عِبارَة عَن مَهاراتٍ عَمَليّة والمُعرِفَة التي تتّصل مَع بَعضِها البعض لتفيدَ الشّخصِ المُتَدرّب، وَتُعقدُ هذِهِ الدورات التدريبيّة فِي معاهِدٍ فنيّة أو كليّات تقنيّة تَقومُ على توفير بيئة مُناسِبَة لاكتسابِ المهارات والخبراتِ على يد مُدرّبين مختصّين فَقَط فِي مَجالٍ مُعيّن، وهذِهِ البيئة التي تقوم بتوفِيرها المَعاهِد غَير مَوجُودَةٍ فِي الجامعات والكليّات فَهِيَ أقوى مِنَ المعرفة والمعلومات التي تقدِمها الجامعات، وذلِكَ لِسَببِ التدريب العَمَلِي وتهيِئَةِ المُتَدرّب للعَمَل والقدرةِ على مواكبةِ الحياةِ العمليّة بعيداً عَنِ المَعرِفَة التي لا فائِدَة مِنها فِي الحياةِ الواقعيّة، لذلِكَ سَنقُومُ بالتعرّفِ على أهَميّة الدورات التدريبيّة وأيضاً التعرّفِ على التطويرِ الذاتي وأهَميّتهِ الذي يُعتَبَرُ أهَمّ مِنَ الدّوراتِ التَدرِيبيّة

في الواقع، أصبح التدريب في الوقت الحاضر يشكل استثماراً كبيراً لرأس المال البشري، نظراً لكونه يزوّد الموظفين بالمعلومات، والمهارات، والقدرات الفنية، والإدارية اللازمة لزيادة فعاليتهم، وبالتالي أداء مهامهم بكفاءة، ما ينعكس إيجاباً على أداء المؤسسة بشكلٍ عام.

يتفرع التدريب لي عددة افرع كتدرب الطلابي والتدريب الموظفين والعاملين والاطباء ... الخ لذى فان فوائد التدريب كثيرة منها :

  • إعداد مُوظّفينَ أقوياء.
  • تَلبيةِ احتياجاتِ سُوقِ العمل.
  • خلق بيئة تفاعليّة بين المتدرّبين.
  • تَحسينِ مُستوياتِ المُتَدرّب.

 أهمية التدريب:
- تحقيق الذات وتنمية المسار الوظيفي للموظفين الذين يمتلكون عنصر الطموح.
-  استخدام التدريب كأسلوب من أساليب التحفيز والترقية والجدارة.
  عادة ما تكون الخبرات المتاحة لكثير من العاملين في المنظمات الحكومية ، قد تم اكتسابها منذ زمن   بعيد وبالتالي لابد من إعادة     تدريبهم باستمرار.
-  إحداث تغييرات إيجابية في سلوكهم واتجاهاتهم ، وإكسابهم المعرفة الجديدة ، وتنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم ، والتأثير في اتجاهاتهم وتعديل أفكارهم ، وتطوير العادات والأساليب التي يستخدمونها للنجاح والتفوق في العمل. والتاثير المجتمعي الذي يحدثه.

الحاجة إلى التدريب:

 - أن التدريب أثناء الخدمة يهيئ الفرصة أمام المتدرب لاكتساب المعارف ومهارات جديدة في مجال عمله.

- أن التدريب أثناء الخدمة يساعد على تغيير الاتجاهات واكتساب اتجاهات إيجابية تجاه المهنة مما يؤدي إلى رفع الروح المعنوية وزيادة الإنتاجية في العمل.

- إطلاع المتدربين على كل ما هو جديد في مجال أداء المهنة.

- زيادة روح الانتماء لدى المتدربين تجاه مؤسساتهم لشعورهم أنهم العنصر الأهم في تطوير إنتاجيتها.

- إن التدريب أثناء الخدمة يكسب المتدرب أفاقاً جديدة في مجال ممارسة المهنة وذلك من خلال تبصيره بمشكلات المهنة وتحدياتها وأسبابها أو كيفية التخلص منها ،أو التقليل من آثارها على أداء العمل

اليكم بعض العروض الدورات التدربية  المعلن عنها في موقع السوق .كوم

التعليقات