الشقريب هو ظهور علامات بيضاء او حمراء بحسب المكان التي توجد فيه وعادة يظهر في البطن والارداف واليدين، والشقريب هي علامات ناتجة من تمدد مفاجئ في الجلد الذي يتسبب في تمزق  الانسجة وظهور الخطوط الحمراء وهي تعتبر المرحلوالاولى من الشقريب  وبعدها ظهور العلامات البيضاء وتكون هذا الحالة عبارة عن ضعف الجلد ونقص مادة الكولاجين فية ، لا يعتبر الشقريب حالة  خطيرة ولا يسبب اي اضرار على جسم الانسان نما هو حالة مزعجة فقط وبالاخص عند النساء لان مظهره غير لائق.

اسباب الشقريب:

  • تظهر هذه الخطوط بسبب ارتفاع هرمون الستيرويد في الجسم.
  • زياده الوزن وقفدانه بطريقة سريعة.
  • تظهر هذه الخطوط في قترة  الحمل  بسب التعيرات الهرمونية.
  • الرياضة العنيفة مثل كمال الاجسام او الممارسات الخاطئة للرياضة .
  • العوامل الوراثية.

الفرق بين الخطوط البيضاء والحمراء:
التغير السريع في زن الجسم يؤدي  الى الارتباك في الالياف الايلاستيكية والياف الكولاجين فهما لايستطيعان مجارات الوزن الزائد ؛فتقوم بتكسير الاوعية الدموية الدقيقة  تاركة خطوط حمراء او بنية  ومع مرور الوقت تبداء الخطوط في التغير وليصبح لونها فاتح وصول الي اللون الابيض

العلاج بالاعشاب الطبيعية:

  • خل التفاح على المناقط المتضررة.
  • القهوة ثم تركها على الخطوط مدة وبعد ذلك غسلها.
  • ترطيب الجلد في  فترة التمدد بالزيوت الطبيعية.
  • استخدام فيتامينات الفواكة  المقطرة.
  • يحتوي عصير البطاطا او ما يسمى "البطاطس" على الفيتامينات والمعادن التي تساعد على نمو وترميم خلايا الجلد.

طريقة عمل مرهم لعلاج الشقريب في المنزل:

* يحتوي هذا الزيت الزيتون على الكثير من الفيتامينات مثل A ,D  ,E والمواد التي تساعد على تحسين مشاكل الجلد المختلفة بما في ذلك علامات التمدد والتشقق. لذا، قومي بتدليك منطقة الجلد بقليل من زيت الزيتون الدافئ واتركيه لمدة نصف ساعة. كرري الوصفة 3 مرات اسبوعيا، وخذي بعدها دوش دافئاً.

 * ربع كاس من القهوة ونصف ملعقة فلفل حار وربع كاس زيت زيتون؛ نخلض المكومات جيدا حتى تتجانس مع بعضها ثم ناخد الخليط ونضعها في الخطوط لمده عشر دقائق وبعدها نقوم بسغلها بالماء الفاتر.

* خلط كميات متساوية من الغلسرين وزيت الزيتون وزيت اللوز وضعي المحتويات في عبوة للإستعمال اليومي. دهن القليل من محتوى العبوة على المناطق المصابة بالشقريب كل يوم حتى  نختفي.

* نصف كأس من الاعشاء البحرية والطين الاخضر وربع كأس عصير ليمون وست ملاعق من الماء الفاتر وملعقتين عسل؛ نخلط المكونات جيدا حتى تصير على شكل عجينة ناعمة  نطبقها على الخطوط البيضاء ثم ندلكها بالاصابع على شكل خركة دائرية ونتركها 30 دقيقة وبعدها تغسل بالماء الدافي .

* كأس من الماء الفاتر، وملعقتين كبيرتين من الشوفان، ونفرك به الخطوط البيضاء في شكل حركة دائرية ونتركة لمده ساعة وبعدها نغسل المنطقة  بالماء الفاتر.

* نصف كأس من زبدة الكاكاو ونصف ملعقة كبيرة من زيت بذور القمح وملعقة كبيرة شمع عسل ونصف ملعقة فايتامين A ونصف ملعقة من زيت لب الشمس ونضع في وعاء على نار متوسطة حتي تذوب كل المكونات؛ وبعد يبرد الخليط ويوضع على الخطوط ويغسل بالماء الفاتر.

* نصف كاء من عصير الليمون الحامض ونصف كاس عصير خيار ونخلطهم  وناخد من الخليط ونفرط الناطق التي بها خطوط على شكل حركة دائرية ونتركة لمده ساعة وبعدها نغسل المنطقة  بالماء الفاتر

* ندلّك الخطوط البيضاء بخل التفاح أو الخل الأبيض حسب المتوفر، ونتركه لمدة ليلة وضحاها، ثم نغسله في صباح اليوم التالي بالماءالدافئ.

 * تقطيع ثمرة بطاطا إلى شرائح ودلك بها بلطف علامات التمدد لبضع دقائق ودعي عصيرها يغطي المنطقة المراد علاجها الى أن يجف لبعض الوقت ثم اغسليه بماء فاتر. كرري الوصفة يوميا وستلاحظين النتائج سريعا.

التعليقات

حسابي
أضف أعلان
كاشي
التنبيهات