طريقة عمل العدس السوداني



طريقة عمل العدس السوداني

العدس السوداني 

العدس السوداني نبات حولي عشبي يتبع لعائلة البقوليات ويحتوي على عناصر غذائية مهم لجسم الإنسان ويمد الجسم بطاقة كبيرة وذلك لإحتوائيه على البروتين والألياف والحديد والبوتاسيوم والفيتامينات ويزرع العدس السوداني بالري على ضفاف النيل وشمال الخرطوم في فترة فصل الشتاء؛


طريقة عمل العدس السودانية

 ويعتبر العدس من الأكلات السهلة الطبخ فيمكن عمل فتة العدس المعروفة لدى الشعب السوداني؛ وتختلف طريقة عمل العدس من بلد لأخر وسوف نتحدث في مدونة سوق السودان على كيفية عمل العدس السوداني؛ وقد تحدثنا سابقاً في مدونة سوق السودان عن طريقة عمل الكمونية السودانية.

طريقة عمل العدس السوداني العادي 

المكونات :

ربع كيلو عدس.

حبات طماطم مقطعة.

بصل مقطع شرائح.

ربع رطل زيت.

ملح وبهارات على حسب الرغبة.


طريقة العدس السوداني

يتم تسخين الزيت على نار متوسطة الحرارة ثم إضافة البصل ويترك قليلاً ثم تتم إضافة الماء مع الطماطم وتترك حتى درجة الغليان بعدها يتم إضافة العدس السوداني ويترك على نار هادئة حتى ينضج ثم نضيف إليه الملح والبهارات السودانية المشكلة ونجد أكلات سودانية مشهورة في جميع مناطق السودان المختلفة.


طريقة عمل فتة العدس السودانية

المكونات: 

عدد ثلاثة من البصل.

ربع رطل زيت فول.

نص كيلو عدس.

ثوم وملح وفلفل أسود.

طريقة التحضير:

نضع في وعاء عميق كمية من الماء ويضاف إليها بصل مقطع وتتم إضافة العدس المغسول والملح والفلفل الأسود ويترك  حتى النضج وفي وعاء أخر يتم تسخين الزيت وإضافة الثوم المفروم ثم يضاف العدس إلى الزيت وعند التقديم يتم تقطيع الخبز ثم يسكب العدس ساخنا ليتشربه الخبز.

فوائد العدس السوداني

تحسين صحة الجهاز الهضمي:

يعادل محتوي البروتين في العدس محتوي البروتين في اللحوم مع ذلك يعتبر العدس أكثر فائدة لانه منخفض الدهون لذلك يحسن العدس عملية الهضم ونسبة الألياف العالية في العدس تساعد أيضا في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي الذي يعزز إنتظام الأمعاء.

المحافظة على صحة القلب:

كما ذكرما سابقا العدس يحتوي على نسبة قليلة من الدهون لذلك هو مصدر مثالي للبروتين ومصدر وفير لحمض الفوليك اسد وكل هذه العناصر الغذائية تدعم صحة القلب وتساعد في استرخاء عضلات القلب والأوعية الدموية وخفض مستويات ضغط الدم.

بناء عضلات الجسم:

العدس السوداني يحتوي على جميع الأحماض الأمنية الأساسية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات بشكل جيد لذلك تعتبر وجبة العدس مهمة لنمو عضلات الجسم.

مكافحة السرطان:

يحتوي العدس على معدن السيلينيوم الذي يعمل على تخفيف الالتهابات والتقليل من نمو الأورام السرطانية وكذلك تحسين صحة الجهاو المناعي؛ ويساعد على تخليص الجسم من بعض المواد التي تسبب السرطان ويعمل العدس على خفض فرص الأصابة بسرطان القولون والمستقيم؛ كما يعزز الخلايا التي تحارب الأمراض ويلعب دور مهم في تعزيز وظائف الكبد.

تقليل التعب والإرهاق:

نقص الحديد في جسم الإنسان يسلل الشعور المستمر بالتعب والإرهاق وعدم الحصول على كميو كافية من الحديد في جسم الإنسان يعمل على خفض إنتاج الطاقة بالجسم وبالتالي الشعور بالتعب لذلك يعتبر العدس غني بالحديد الذي يحارب الشعور بالإرهاق المستمر.

يحافظ على صحة الكلى:

يعمل العدس على المحافظة على جميع وظائف الكلى ويقي الجسم من الحصوات.

أنواع العدس

العدس الأصفر:

يتميز هذا النوع من العدس باللون الأصفر ويعتبر من أنواع العدس المفيدة لصحة الإنسان .

العدس البرتقالي: 

يتميز بسرعة تحضيره أثناء الطبخ ولا يتسبب بحدوث الغازات وانتفاخ البطن.

العدس الأحمر (عدس البليلة):

يتميز هذا النوع باللون البني ويعد هذا النوع مفيد لصحة الحوامل والأطفال وذلك بسبب محتواه العالي على نسبة عالية من عنصر الحديد وجمض الفوليك؛ وكذلك بحافظ على الأظافر ويمنع من تكسيرها ويساعد في تنظيم السكر في الجسم حيث أنه يقلل من امتصاص السكر بالأمعاء ومنع إرتفاعه.


مزايا سوق السودان

موقع سوق السودان هو أكبر موقع خدمي متميز في الإعلانات المجانية لكافة السودانيين وتوجد فيه أقسام مختلفة منها قسم خاص بمستلزمات المنزل للبيع والشراء مثل مواد غذائية للبيع في السودان وكذلك يوجد فيه قسم خاص بالصغار عالم الأطفال يلبي كل إحتياجاتهم من غرف نوم وألعاب وغيرها من الأغراض 

وقسم العقارات الذي يشمل كل عقارات السودان بمختلف أنواعها وقسم السيارات والإلكترونيات وغيرها الكثير من الأقسام الخدمية؛ وموقع السوق دوت كوم يعتبر من المواقع الرائدة في مساعدة أهل السودان في الحصول على كل ما يرغبون فيه وذلك فقط بتنزيل تطبيق سوق السودان والدخول إليه عبر الأيميل أو حساب فيسبوك وسوف يجد الزائر الكريم كل ما يفيد.

التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات