هناك الكثير من سيارات هيونداي إلنترا في طرقات الخرطوم بمختلف أجيالها، ما يشير إلى الشعبية الكبيرة التي تتمتع بها هذه السيارة الصالون المتوسطة الحجم. و مع تصميمها العصري الذي يتبع هوية هيونداي التصميمية "Fluidic Sculptures المنحوتات المائعة" فإنها تبدو أكثر حداثة و عصرية من منافساتها.

في العام الماضي كشفت هيونداي عن الجيل الجديد من إلنترا الذي جاء بالكثير من التغييرات في شكله الخارجي و الداخلي، و أصبح أكثر نضوجاً في التصميم، مع استخدامه للخطوط التصميمية الحادة أكثر من الخطوط التصميمية المنحنية التي ميزت الجيل السابق، كما نلمح فيه بض اللمسات الرياضية كسقفه المائل إلى الأسفل في الخلف بطريقة تشابه سيارات الكوبيه، و غطاء صندوق التخزين الخلفي الانسيابي المظهر. و لمحبي التميز فإن هيونداي أطلقت فئة سبورت التي جاءت بالعديد من التغييرات مقارنة بالفئات القياسية، ما جعلها أكثر شراسة و رياضية في مظهرها الخارجي، فزُوّدت بشبك أمامي جديد، و بفتحات تهوية كبيرة في الصدام الأمامي، و بتطعيمات باللون الأحمر في المصابيح الأمامية، بالإضافة إلى عجلات حديد بمقاس 18 إنش، و فتحتين لنظام العادم.


أما بالنسبة لمقصورة الركاب، فإنها أصبحت أكثر فخامة باعتمادها على المواد العالية الجودة، و بأخذها لبعض الملامح التصميمية من جينيسيس G80 الفاخرة في لوحة القيادة. و بزيادة أبعاد السيارة الخارجية بمقدار 20 ملم للطول و 25 ملم انعكست هذه الزيادات إيجاباً على المساحات المتوفرة للركاب اللذين سيستمتعون بمستويات راحة استثنائية بفضل التعديلات على نظام التعليق.

لم تبخل هيونداي على إلنترا في مواصفات السلامة، فجهزتها بأنظمة سلامة متقدمة مثل نظام مكابح الطوارئ الآلية، و نظام التنبيه للنقطة العمياء، و نظام التنبيه عند الخروج من المسار، بالإضافة إلى 7 وسائد هوائية لحماية ركاب المقاعد الأمامية و الخلفية ما أهلها للحصول على جائزة أفضل اختيار سلامة من معهد التأمين لسلامة الطرق السريعة الأمريكية IIHS التي تُعتبر اختباراته من أقوى الاختبارات لسلامة السيارات الجديدة.

من جانب الأداء، زُوّدت إلنترا بعدة محركات مُكونة من 4 بساتم، منها محرك بسعة 1.6 لتر بقوة 130 حصان، و محرك آخر بسعة 2.0 لتر بقوة 147 حصان، و يرتبط هذين المحركين بنظام الدفع الأمامي عبر ناقلي حركة يدوي أو أوتوماتيكي من 6 سرعات. أما إلنترا سبورت التي ذكرناها في بداية المقال؛ فهي تأتي بمحرك تيربو مكون من 4 بساتم أيضاً، تبلغ سعته 1.6 لتر، و يولد قوة 200 حصان، و عزم 195 رطل-قدم، و يرتبط مع ناقل حركة يدوي من 6 سرعات، أو أوتوماتيكي ثنائي الكلتش من 7 سرعات.

هذه كانت سيارة هذا الشهر من موقع سوق السودان، شاركونا آراءكم و تجاربكم حولها بالنسبة لهذا الجيل و الأجيال التي سبقته.

اضغط هنا لسيارات النترا
اضغط هنا للحصول علي كل عروض السيارات

أحمد عبد الرؤوف/ كاتب و مدون مهتم بالسيارات


التعليقات



تسجيل الدخول