الرئيسية المدونة

روعة المصنوعات اليدوية السودانية

المشاهدات 1586

وتنوعت المصنوعات اليدوية السودانية المعروضة فى ردهات المهرجان والتى استخدمت في صناعتها خامات عديدة مثل السعف والأخشاب والجلود والمعادن وغيرها ، مع اهتمام الحرفيين بالناحيتين النفعية والجمالية ، رغم ذلك احتفظت المصنوعات بأهميتها على مر العصور كونها مرآة تعكس جانبا من الهوية السودانية وتعبر عن تراث يكتسب صفة التنوع من واقع تعدد قبائل وثقافات السودان.

 وكان لافتا تميز تلك المصنوعات بالسمات الإبداعية في إستخدامات الألوان والوحدات الزخرفية في مختلف أنواع المصنوعات اليدوية متمثلة في المصنوعات السعفية والجلدية والخشبية والمعدنية والمنسوجات اليدوية وأعمال الزخرفة كما ان  لكل منطقة من مناطق السودان صناعات يدوية شديدة الارتباط بالبيئة المحلية لذا فانها  قد شكلت هذه الصناعات وسيلة من وسائل التواصل الانساني بين المجموعات السكانية المختلفة.

صناعة السعفيات ، وهى مصنوعات من سعف النخيل ويمثل (السعف) مصدرا لصناعة منتجات اهمها (البروش) وهي (سجاد للصلاة) و(القفاف) وهى اوان تحمل فيها الخضار والفواكة ، كما تصنع من السعف زينة لمنازل البدو، وهي تعتبر  من المهارات اليدوية ذات القدرة الذهنية العالية  التي يكتسبها الفرد  من الممارسة   المستمرة .

بعض اعلانات المصنوعات من.alsoug.com

  • طربيزه جبنه مزينه بلصدف بشكل خرافي واحترافي بسعر1,600 جنيه سوداني.
  • شنط يد  كوريشي علي حسب الرغبه في الحجم ونوع الخيط بسعر 350  جنيه سوداني .
  • صندوق مناديل و سلة مصنوع يدوي بسعر 1,400 جنيه سوداني .
  • طاقية راقية مصنوعة من سعف النخيل بسعر75 جنيه سوداني.
  • أسورة قماش علم السودان عمل يدوي بسعر50 جنيه سوداني .
  • اساور كرستال زجاجى متين متوفر الوان وكذلك السبح مقاسات 99 حبه و 33 حبه    بسعر 40 -180 جنيه سوداني .

وفى المجتمعات القروية البسيطة تساعد الصناعات اليدوية فى توفير حاجات الإنسانالمختلفة ، من ملبس وأثاث ومسكن وغيرها من مستلزمات الحياة اليومية.

ورغم التطورات التكنولوجية الهائلة وسطوة الصناعات الحديثة ، الا ان الصناعات اليدوية السودانية ما تزال صامدة ، وتكافح من أجل المحافظة على بريقها وتألقها ،وان تكون منتجا ثقافيا يعكس الهوية السودانية



التعليقات