الرئيسية المدونة

حوش السودان

المشاهدات 3820

التراث السوداني هو مزيج من الحضارات العربية الاسلامية والافريقية حيث كان ومازال قبلة  للهجرات  كما تعاقبت عليه العديد من الحضارات التي سادت لفترات طويلة ثم اندثر بعضها تاركا اثرا واضحا في ثقافة وحضارة الانسان السوداني .. ولكن مع ذلك نجد ان الاهتمام بالتراث يعاني من بعض الخمول والاهمال وحتى التجاهل احيانا ، مع العلم ان الكثير من دول شرق اوربا تعمل على احياء هذا التراث العظيم  والاهتمام به.

ظهرت الصناعات اليدوية في السودان كنشاط اقتصادي منذ العصور الاولى لكونها مشبعة لحاجات الانسان المادية والمعنوية منها (صناعة السعفيات-الصناعات الجلدية -صناعة الخزف-النحت والصناعات الخشبية والاكسسوارات والاقمشة وغيرها ) وهؤلاء الصناع هم النواة التي كونت تصنيف حوش السودان فكان لابد لنا ان نسعى لايجادهم لطرح مبادرتنا في استخدام التكنولوجيا الحديثة لسرد حكايات الماضي الجميل , فما كان منا الا ان نشارك بعضهم في  بازار معرض الربيع  في النادي القبطي  حيث نلنا شرف التعرف على مجموعة كبيرة من الصناع والتجار السودانيين  الذين يعرضون مختلف انواع التراث مثل البخور  والحقائب الجلدية والثياب السودانية التقليدية والنحاسيات والخذفيات  والرسم على المرايات وترميم المنحوتات والشغل و التطريز  على القماش  وغيرها من الفنون.

الجدير بالذكر ان نسبة كبيرة من هؤلاء الفنانين "وهي تسميةاستحقوها بجدارة" هن من النساء ونحن في Alsoug.com نعتز بان احد اهم اهدافناهو تعزيز المرأة السودانية ودعم طموحها و ايجاد الفرص لها حيثما وجدت.

وهذه رسالة لاهل الثقافة والفن والمهتمين بهذا الجانب كدولة ومؤسسات و منظمات وافراد يجب ان نحتفي بالتراث المختلط لهذه الامة الكبيرة في تكوينها ونشاتها و موروثاتها .

من جانبنا نحن في موقع  Alsoug.com اثرنا ان نتخذ زمام المبادرة ونخصص تصنيف ( حوش السودان ) للاحتفاء بتراثنا الثر والغالي و نستعرض عاداتنا وتقاليدنا وافكارنا وفنوننا فهو منصة لكل مبدع سوداني وبوتقة ينصهر فيها الماضي مع الحاضر ليعانق المستقبل.

و اليوم نضع بين ايديكم معرضنا الجديد والمتجدد والزاخر بروائع التراث وخيرة ما انتجته قريحة الفنان السوداني ونستعرض و ما جمعناه من اعلانات ومنتجات تزين سوقكم وتضفي عليه حنينا و اصالة سودانية متفردة من نافذة حوش السودان :

  • شنطة جلدية مقاس 31/21 لون بني طول اليد 60 سم + مطبقة مقاس 18/10 +علاقة مفاتيح افريقيا Acabella unisex SAC 1 Code AUS 1 j توصيل فقط بسعر800 جنية سوداني .
  • اكسسوارات مصنوعة  يدوية الاسعار تبدا من 270
  • اساور كرستال زجاجى متين متوفر الوان وكذلك السبح مقاسات 99 حبه و 33 بسعر 40 جنية سوداني.




التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات