الرئيسية المدونة

حلى رمضانك بي منتجات محلية

المشاهدات 2486

ان  رمضان من الاشهر المحببة لي قلوب الناس لانه  شهر التعبد والتقرب لله عزوجل وايضا لشعائر الموجدهة فيه لاته الشهر المعظم لذلك فان ان الناس يقوموا بالاستعداد له  قبل عدة اشهر من اطلاله عليهم وذلك يظهر من الملامح التى تكون قد اجتاحت قلوبهم والشارع العام ايضا و تظهر تلك الملامح  في كل دول العالم  اما في دولتنا السودان فهناك يعرف ان الشهر الكريم قد اوشك على الوصول لان في كل شارع او طريق سوف تشتم روائح تقول لك

(رمضان كريم )

وعلى الرغم من التنوّع القبلي الذي تتميّز به البلاد والذي تترجمه الفوارق ما بين تلك العادات هنا وهناك، فإنها تلتقي جميعها عند نقطة الكرم الذي يشتهر به السودانيّون والنكهات الخاصة التي تميّز الشهر الكريم التي  قدمها لنا  اجدادنا  وجداتنا  وهي بصنع بعض المنتجات التي توضح  تفردهم و حبهم لي الشهر المعظم وايضا  كي يزرعوا ذلك في قلوبنا ولكي يعززوا ايضا تلك الشعائر في اعيننا وبها يعكسوا حبهم لنا واظهروا مدى اهتمامهم لاحياء تلك الملامح  وسوف تكون اول تلك المنتجات هو( سيد المشروبات ) كما سماه البعض لروعة طعمه.

*الابري(حلو مر ):

تعود تسميه بهذ الاسم الى مذاقه الغريب  والذي يجمع بين مزاقين هما (الحلو – والمر ) حيث انه لا يزعج في الفم بالبعكس قد ياخذك لي عوالم اخرى من شده روعة غير انه مشروب مغذي ويروي العطش فما من بعده ظماء وذلك يشتهر عصير "الحلو مرّ" الذي لا تكاد تخلو منه أي مائدة رمضانيّة في أي منزل سوداني. فهو مشروب سوداني تقليدي يصنع يدوياً، وعادة ما يتمّ إعداده قبل أشهر من رمضان نظراً لصعوبة صنعه  والتي يبداء بالذرة التي يتمّ غسلها ونقعها في الماء لمدة يوم كامل، وتفرش وتترك هكذا لمدّة ثلاثة أو أربعة أيام على أن يتمّ رشّها بالماء بشكل يومي حتى تنبت تلك الذرة وتظهر عروقاً حمراً. حينها، توضع تحت أشعة الشمس لتجفّ، وتطحن من ثمّ. وقبل مرحلة الخبز بخمس ساعات والذي يطلق عليها محلياً "العواسة"، تضاف إلى الكتلة المكوّنة المتماسكة مجموعة من البهارات وعصير الكركديه والعرديب لمنحها اللون الأحمر. إذ يتداعى الجيران والأهل في ظاهرة اجتماعيّة ويتناوبون على العواسة التي تعدّ قاسية وتستغرق ما يقارب الست ساعات . لذلك قامة بعض النساء بصنعه وبيعه  كنوع من الخدمات لمن لاتستطيع تهجيزه بالطرق التقلدية حيث  يتراوح سعر القطه من 15 – 20 جنيه سوداني وسعر الجردل بين 270-275 جنه سوداني.




*الابري الابيض :

 الابر الابيض هو نوع اخر من انواع مشروبات التي يتم صنعها يدويا مثل الحلو مر وهو مكون من دقيق ذرة مقشور دقيق عادي، نشأ ، هبهان، حلبة (اختيارية) غرنجال (عرق احمر)، حبة البركة، عرق زنجبيل للنكهة ،يتم تخمير العجين باضافة عجينة مخمر مسبقا يترك حتي يختمر لمدة يوم تقريبا ،يوضع مقدار من الماء علي النار ليغلي ،يؤخذ مقدار العجين ويضاف الي الماء المغلي علي النار مع التحريك المستمر حتي ينضج مع مراعاة ان يكون سائلا نوعا ماعندما يبدأ في الغليان ترك لمدة 5 دقائق ويرفع من النار يترك ليبرد تماما (4 ساعات) ثم يضاف الي بقية العجين لسابق تضاف بقية المقادير بعد تنظيفها جيدا الي العجين وتترك فيه لمدة 2-3 ايام حتي تأخذ طعم البهار ولكن ايضا لقد تم صنعه وبيعه بي حوالي 250  جنيه  سوداني .

*البصل المجفف :

البصل ليس هو المنتج انما طريقة تحضير هي التى تعد كامنتج لان مرحلة تقطيع البصل تعد من الراحل الصعبه عند تحضير الطعام  تم ابتكار حل وهو تجفيفه مسبقا حيث تتم عمليه التتجيف بدا من عملية تنظيف البصل وتقطيعه ومن ثم فرده على فرشة وتعريضه للهواء وبعد ذالك سحنه ليصبح  البصل المجفف جاهز للاستعمال قد يتراوح سعر العوبه من 30  الى750.

*الرقاق :

كذلك، يحرص السودانيّون على إعداد "الرقاق" الذي يتناول عادة عند السحور مع الحليب الساخن وهي عباره عن وجية خفيفه تساعد على تحمل الصيام وايضا تصنع بي سهوله وسرعه حيث انه  عبارة عن دقيق قمح مبشور ونشاء وحليب يخبز على صاج على شكل رقائق كبديل عن رقائق الفطور الجاهزة وله الطعم نفسه.  وهو ايضا بياع في المحلات وسعره 250 لجردل .

كل المنتجات تجدها في موقع السوق




التعليقات