الرئيسية المدونة

تعرف على دلالة السيارات في الخرطوم

المشاهدات 9575

يجتمع العديد من الناس في دلالة العربات منهم البائع ومنهم الشاري ومنهم الوسيط (السمسار) ومنهم التاجر، يجمعهم البحث عن إتمام عمليات البيع والشراء للسيارات بمختلف أنواعها وماركاتها وألوانها وموديلاتها.

في الخرطوم توجد العديد من المناطق التي تعرف بأنها دلالة عربات، أشهرها دلالة الصحافة، وتوجد دلالات أخرى في كل من ميدان المولد ببحري وفي حلة كوكو وفي سوبا غرب وجوار فندق المريديان سابقاً.

ظهرت دلالة سوبا غرب لتحل محل الدلالة الرئيسية في الصحافة، ولكن حتى الآن لا تزال دلالة الصحافة مستمرة وتحظى بأكبر عدد من البائعين والمشترين وتتم فيها أعداد كبيرة من عمليات البيع والشراء.

تعتبر الدلالات مصدر للرزق لعدد كبير من الناس غير البائعين والتجار، فمنهم غسالي العربات وبائعي الشاي والقهوة والفول والتسالي والسجائر وإكسسوارات السيارات ومنهم المحامين وفنيو صيانة السيارات.

دائماً ما يكون هناك سيارة أو إثنتين يستحوزون على إهتمام من في الدلالة، إما لأنها عربة في منتهى النظافة بمفاهيم السوق (شاذة) أو لأنها من موديلات غير موجودة في شوارع الخرطوم كسيارات الفيراري مثلاً.


توجد مواسم تزدهر فيها الدلالات وتشهد حركات كثيرة في البيع والشراء، من هذه المواسم بداية العام حيث يتم منح العاملين في مؤسسات عديدة حوافزهم وإستحقاقاتهم السنوية فيقوموا بتغيير سياراتهم للأفضل، أو شراء عربة أخرى كحفظ لمدخراتهم من الأموال، ومن هذه المواسم شهر رمضان المبارك، وفيه تنشط الدلالات في الفترة المسائية بعد الإفطار إلى ما يقارب صلاة الفجر، ويعتبر من المواسم لأن بعض الناس يمرون بضوائق مالية فيضطرون إلى بيع سياراتهم أو تبديلها بسيارات أقل للخروج من الضائقة، من ناحية أخرى فإن شهر رمضان موسم لزيادة الدخل لكثير من التجار الذين يتعاملون في المنتجات والمواد الغذائية، فيقوقومن بتحويل أرباحهم خلال موسم رمضان إلى عربات حتى تحافظ على قيمتها المالية، من المواسم أيضاً والتي أصبح التجار وسماسرة العربات يعرفون مواعيدها هي الأوقات التي تقوم فيها الشركات بمنح العاملين فيها سلفيات شراء سيارة، حيث درجات الشركات الكبرى على تقديم هذه الميزة للعاملين بها كنوع من حسب ولائهم وإستقرارهم للعمل بالشركة.



بالرغم من إنتشار عمليات البيع والشراء للعربات عبر المواقع الإلكترونية مثل موقع alsoug.com إلا أن دلالات السيارات بشكلها التقليدي في مواقعها المذكورة في بداية هذا المقال تحافظ على مكانتها بين الراغبين في الشراء أو الببع.

توجد أماكن أخرى لعرض السيارات تقارب في طريقتها طريقة الدلالة وهي الكرين، حيث يوجد كرين في بحري شارع الإنقاذ وآخر في الخرطوم شارع عبيد ختم، بجانب معارض السيارت التي أصبحت منتشرة في بقاع كثيرة من العاصمة الخرطوم، وأكثر ما يميز الكرين والمعرض بأنها تقوم بعرض السيارات التي تكون حالتها العامة جيدة وسعرها مرتفع قليلاً.

عموماً تعتبر الدلالات من الأسواق التي تحتاج إلى تطوير وتنظيم في عملية العرض والبيع والشراء، ويمكن بقليل من الجهد من الجهات المختصة أن تبدل مظهرها العام للأفضل.





التعليقات