الرئيسية المدونة

تطورعلم تصميم الاثاثاث

المشاهدات 4804

يعتبرالمنزل هو الملجأ الوحيد للانسان حيث انه المكان الذي يشعر فيه بالراحة والسكينة لذالك انصب اهتمام المهندسين في كيفيه تهيئته حيث يكون ملائم لساكنيه وذالك من حيث توفير الفراغات الاساسية وكذالك الديكورات والاثاثات المناسبه لكل فراغ ولكن مع تطور مجال  البناء  تقدم ايضا مجال  تصميم الاثاثات وذالك عن طريق ايجاد حلول في خامات و شكل الاثاثات اللتي تناسب الفراغات الكبيرة او الصغيرة .

في هذا المقال سوف نتحدث قليلا عن هذا الجانب كي يتسني لكل القراء ان يحظو  بالمعلومات التي قد تساعدهم في فهم منازلهم او مؤسساتهم  لذالك سوف نتحدث اولا عن سبب ذلك التطور.

يرى بعض الناس ان هذا التتطور جاء من تطور العالم من حولنا وهذه وجة نظر صحيحة لان تطور العالم يعني انا هناك عقول متطورة اوجدت افكارجديدة منها تعدد الخامات وتعدد الاشكال  حيث ان هناك بعض الفنانين قد استخدموا خامات معاد تدويرها.

 لكن اذا تسنت لنا فرصة العودة للقرون الماضية نجد ان الانسان الاول هو من اوجد تلك الخامات لانه كان يستخدم الاشياء بشكلها الطبيعي مع ان شكلها قد يكون غريب،الا انه قد تمت معالجتها كي تصلح لصنع الاثاث مثل البلاستيك (قوارير الماء) والحديد (البراميل) وجذوع الاشجار لذلك تمت اضافه هذه الخامات الى الخامات الاساسية .

* لنتتطرق للخامات الاساسية اولا :

  • الخشب هو من الخامات الرئسية والمستخدمة بشكل اساسي في صناعة الاثاث  لانه سهل التشكيل والتقطيع بأي طريقة وايضا يمكن تلوينه بالوان مختلفة حسب شكل ديكورات الفراغات .
  • الحديد او الاستيل او باقي انواع المعادن تعتبر من الخامات المكملة لتصنيع الاثاث حيث انها تتصف بالمتانة والصلابة لانها تتحمل الاثقال وايضا جيده في التشكيل.
  • الزجاج هو من الخامات الرائعة في فن تصميم الاثاث لان به الكثير من الالوان والسماكات ولانه يضفي شعور الفخامه والرقي .
  • الخامات المعاد تدويرها وهي التي تؤخذ من الطبيعة بهيئتها الاساسية مع اضافة بعض التعديلات .

* ثانيا سبب تطور شكل الاثاث :

قد نرى ان هناك سبب آخر لتقدم فن تصميم الاثاثات وهو ضيق مساحات الفراغ وذلك ناتج عن انتشارالبنيان العمودى اي مثل ناطحات السحاب لانها تبنى بشكل عمودي في مساحات ليست بكبيرة مما جعل المصممون يبتكرون بعض التقنيات الحديثة  للحفاظ على وظائف الاثاث مع مراعاة ضيق المساحات وفعلا تم تطبيقها وكانت نا جحة جدا لدرجة اصبحو إقامة المسبقات التنافيسة في كيفية صنع الاثاث وكيفية ايجاد خامات جديدة تسهل عليهم التصميم .

ان العالم يتغير ويتطور من حين الى اخر وهذا ما يسهل علينا التعايش فيه والتأقلم مع متغيراته ففي النهاية  التتطور شيء جميل ورائع في كافة المجالات.

للإطلاع على اخر واحدث  اشكال تصاميم الاثاث اضغط هنا

التعليقات