الرئيسية المدونة

تأثير كبري سوبا علي أسعار الأراضي بالمنطقة

المشاهدات 11480

في العشر سنوات الاخيرة زادت قيمة أسعار الأراضي بصورة كبيرة في ولايات الخرطوم وضواحيها وصاحب الزيادة دي أرتفاع في أسعار مواد البناء مما شكل تحدي كبير لقطاعات المجتمع ذات الدخل المحدود بأمتلاك منزل أو شراء قطع أراض حول العاصمة الخرطوم. الأمردا أدى لاقتصار التعامل بالسوق العقاري بيعاً وشراءً على فئات المستثمرين والمغتربين. ولكن هل أرتفاع أسعار الأراضي و مواد البناء نتج لعوامل محددة ظهرت في السنين الأخيرة والعوامل دي شنو؟؟ في مقال بتاريخ 23 يناير 2017 بصحيفة "الصيحة" ذكرت د. فدوي وهي باحثة اجتماعية أن الزيادة الحصلت في أسعار الأراضي كان ناتج لعمليات النزوح من الولايات المختلفة للعاصمة، وذلك لتمركز الخدمات الأساسية ،وفرص العمل والعلاج بالولاية مما شكل ضغط علي كثافة سكان العاصمة والمشروعات السكنية المختلفة.

ويعد تطوير البنية التحتية أيضاً أحدي العوامل المؤثرة علي أرتفاع الأراضي، حيث يزيد أرتفاع قيمة سعر متر الأراضي حسب المنطقة وتصنيفها ضمن فئة الأراضي والاهم توفر شبكة الخدمات فيها من كهرباء، مياه، أتصالات وطرق. وتعد الطرق المشيدة حول المنطقة من أهم المميزات التي تزيد من قيمة أسعار الأراضي. وحالياً في سوق العقارات بولاية الخرطوم يعد كبري سوبا هو حديث المختصين بما حققه بدء التشييد بهذا الكبري من تغيير في سعر شراء الأراضي في مناطق سوبا.

وفي أستطلاع قام به موقع alsoug.com مع المتعاملون بأسواق العقارات، تمت الأجابة عن سؤالنا وهو تأثير كبري سوبا في أزدياد أسعار الاراضي ؟ بأن الكبري ساعد بربط سوبا شرق مع سوبا غرب مما سهل عمليه التبادل التجاري وسهولة حركه السلع والخدمات وادي الي خفض الضغط علي كبري المنشية. أما من ناحية الأراضي فقد زادت الأسعار الي الضعف بالنسبه لسوبا شرق حيث تراوحت أسعار الأراضي الزراعية بين 350,000 الي 1,500,000 جنيه سوداني. أما أسعار الاراضي السكنية في سوبا شرق فتعتبر متقلبة ومتباعدة حسب المنطقة والخدمات حيث تبدأ اسعار الاراضي من 25,000 وحتى 550,000 جنيه سوداني. أما بالنسبة ل سوبا غرب  فقد تراوحت أسعار الاراضي الزراعية من 850,000 الى 2,000,000 جنيه سوداني، وتعتبر الأراضي السكنية ذات أسعار ثابتة نسبياً حيث تبدأ الاسعار بالمتوسط من 120,000 الي     850,000 جنيه سوداني.

ومن المتوقع في الفترات القادمه أن تغطي أعمال السفلته الكثير من الطرق في منطقه سوبا وبالخصوص الطرق التي تربط الشوارع المؤدية الي شارع الكبري الجديد، وبالتالي زياده متوقعة في أسعار الأرضي نظراً لقرب شرق النيل من العاصمة وتوفر الخدمات فيه. حيث يتراوح سعر المتر الان بين 3.000 الي 5.000 جنيه سوداني، وعند سؤالنا عن الاسعار المتوقعة لمنطقة سوبا خلال الثلاث سنوات الجاية، أعقب عن أن الأسعار متوقع أن تصل الي بين 7.000 الي 8.000 جنيه سوداني للمتر الواحد في الفترة القادمة.

 لمعرفة أسعار الأراضي المعلن عنها في موقع السوق لمنطقه سوبا من هنا


التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات