المهارات المطلوبة في السودان

يعتمد الوصف الوظيفي للوظائف على المهام التي يجب أن يؤديها شاغل الوظيفة في السودان ، والبالتالي فإن هناك مهارات يجب أن تتوفر في المتقدم ليتم إختيار لهذه الوظيفة ويتم تلخيص المهارات في شكل شروط أو متطلبات الوظيفة.

ومع تطور علم الإدارة توسع مفهوم المهارات إلى مفهوم أكبر وهو الجدارات أو الكفاءات لتغطي ثلاثة جوانب هامة معاً وهي المعارف والمهارات والسلوك.

تعرف المهارة على أنها القدرة على آداء مهمة معينة بصورة مقنعة وبطريقة صحيحة، وتختلف من شخص إلى آخر، المهمة المعينة في الوظائف تشير إلى الأنشطة المطلوب آداؤها بواسطة شاغل الوظيفة، ونتيجة لإختلاف مهارات الأشخاص ظهر ما يعرف بتقييم وتقويم الآداء الوظيفي.

تنقسم المهارات إلى ثلاثة أقسام:

  • مهارات حياتية وهي المهارات اللازمة للفرد ليتمكن من التعامل مع المجتمع بصورة إيجابية، مثل الصبر والتواصل والتحكم في النفس وجميعها مطلوبة في السودان..
  • مهارات مهنية وهي مجموعة الصفات التي عادة ما يبحث عنها أصحاب الأعمال في الأشخاص المتقدمين لطلب وظائف لديهم، وهي صفات ولكن مرتبطة بالوظيفة مثل المحاسب يتطلب الأمانة والدقة، والسائق يتطلب القدرة على التركيز والحالة الصحية الجيدة وسرعة إتخاذ القرار فالقرار السريع قد ينقذ من حادث يكون ضحيته أرواح في حال حدوثه، وما أحوجنا لذلك في السودان، فإحصائيات المرور تشير بإستمرار إلى أن الحوادث أسبابها التخطى الخاطئ والسرعة الزائدة.
  • موقع السوق يقدم  بعض علانات مراكز  الدورات الدربية مثلا :

    مركز Apel  للتدريب .

    مركز طرق التدريس.

    مركز تعليم اللغه الانجليزية  .

    مركز تعليم الجرافيك ذزاين .

    مركز النهضة للغات .

    مركز يوروود للتدريب وتنمية الموار البشرية .

    وهناك ايضا مهارات اخري مطلوبه في عالم التوطيف مثل(Accounting-Business Development-Cloud Computing-Editing-Interior Design-Office Manager-Office Manager-الخ)

  • مهارات وظيفية وهي القدرات الأساسية التي تساعد الشخص على تأدية مهام وظيفة بعينها وتتطلب التخصصية، فمثلاً موظف الموارد البشرية يتطلب الدراية بقانون مكتب العمل وبلوائح الشركة، والمدير يتطلب القدرة على التخطيط والتنظيم والتوجيه والمتابعة أو الرقابة، وموظفي الأمن والسلامة يحتاجون إلى مهارة الحس الأمني العالي والقدرة على معرفة مكامن الخطر في الأعمال المختلفة.

  • وبدراسة الوضع في السودان نجد أن هناك تغيرات تحدث بإستمرار تتطلب مهارة إدارة التغيير، والوضع الإقتصادي الضاغط يقود المؤسسات أحياناً إلى التخلص من بعض العمالة فيزيد العبئ على بقية العاملين مما يتطلب فيهم القدرة على تحمل ضغط العمل، وهناك فرص كثيرة يمكن الإستفادة منها في حال التجهيز الجيد لها مثل رفع الحصار الإقتصادي .


     المطلوب من المؤسسات مهارة التخطيط الإستراتيجي للإستفادة من هذه الفرص، الزيادة المستمر في سعر صرف الدولار والبتالي إرتفاع أسعار الكثير من المنتجات والسلع يتطلب قدرة عالية وإبداع في مهارات التسويق والمبيعات لتتمكن المؤسسات من توزيع منتجاتها وزيادة حصتها السوقية، كما أن الإزدحامات المرورية التي تحدث في شوارع الخرطوم تتطلب مهارة التنسيق وإدارة الوقت وتحديد الأولويات لإنجاز أكبر قدر من الأمور الهامة في أقل وقت ممكن.

    الميزة الكبيرة في المهارات أنه يمكن إكتسابها من عدة طرق منها الدراسة عن طريق الانترنت ، و لكن يلعب التدريب دور كبير في ذلك، وهناك ايضا  طريقة  العصف ذهني البسيط الذى يحديد المهارات المطلوبة للوظيفة التي يرغب في العمل بها و تميزه عن غيره .


التعليقات

Profile
حسابي
adsoug
أضف أعلان
Cashi
كاشي
Notfication
التنبيهات