الرئيسية المدونة

العاب الاطفال وأهميتها في تكوين شخصية الطفل

المشاهدات 2921


شكل اللعب مادة هامة جدا في التنشئة الاجتماعية للطفل على مختلف مستوياتها. أما الألعاب  فهي تعبر عن تاريخ المجتمع وثقافته ولا يعتبر الطفل في سبعينات وثمانيات القرن الماضي مكتمل الطفولة اذا لم يلعب هذه الالعاب " شليل وينو، وفلفلت وأم الحفر" فهذه الألعاب وأن كانت شعبية مارس فيها أجيال ذاتهم ووجدوا مكانتهم فيها كما ساهمت علي أظهار قدراتهم بين أقرانهم. ذكرت د. فضيلة عرفات في مقالها " سيكلوجية اللعب عند الأطفال" بأن الألعاب تشكل أداة وقناة هامتين لشغل المآزم النفسية. فالطفل لا يلعب عبثاً انما يلعب ليستمتع ويروح عن نفسه ويفرج ضغوطاته ويلعب أخيرا ليتدرب على الأدوار  الاجتماعية

مفهوم اللعب عند الأطفال:

إن اللعب بالنسبة إلى الطفل، هو عمل، إذ إنه يمنح القوة والثقة بالنفس ويوسع من مداركه و آفاقه فيبدو الطفل أكبر من سنه. فالوقت الذي يمضيه الطفل في اللعب هو وقت مستغَل جيداً، وليس وقتاً ضائعاً. لذا واجب أي أم  أن تدع أطفالها يلعبون ويستمتعوا بوقتهم بل وعليها تحفيزهم أثناء ممارسة ألعاب معينة تزيد من قدرات طفلها. فعادة يستغل الطفل وقت اللعب لأداء أدوار لا يستطيع القيام بها في حياته الحقيقية مثل القيام بدور الأب، أو ظابط شرطة، أو الطبيب، أو قيادة سيارة أو طائرة، أو قراءة كتاب أو بناء أبراج عالية كما يمكنهم الذهاب بخيالهم حتي الي الفضاء .

أشكال الألعاب عند الأطفال: 

تنوع أنشطة اللعب عند الأطفال من حيث شكلها ومضمونها وطريقتها. ويعود هذا التنوع إلى الاختلاف في مستويات نمو الأطفال وخصائصها في المراحل العمرية من جهة وإلى الظروف الثقافية والاجتماعية المحيطة بالطفل. وتنقسم أنشطة اللعب عند الطفل للأنواع التالية:

ألعاب تمثيل الأدوار: يعتمد هذا النوع من الألعاب على خيال الطفل ومقدراته الإبداعية وفيها يتقمص الطفل شخصيات الكبار مقلداً سلوكهم كشخصية الظابط ، الطبيب، النجار أو شخصية الأم والأب وهنا يعكس الأطفال نماذج الحياة الإنسانية والمادية المحيطة بهم. وتجد مثل هذه الألعاب بموقع السوق باسعار  250 ج للشخصيات و 400 ج للبيبي بورن.

الألعاب الترويحية والرياضية :  يشمل هذا النوع من الألعاب جميع الأنشطة التي يقوم بها الأطفال والتي تنقل من جيل الى جيل ومنها الألعاب الشعبية والتراثية و اللعب بالدراجات خصوصا و نط الحبل و اللعب بالكرة.

الألعاب التربوية : مثل الوسائل التي تجعل المتعلم نشيطا وفعالا أثناء اكتسابه للحقائق والمفاهيم والمبادئ والعمليات في مواقف تعليمية وذلك من تفاعله مع المواد التعليمية مثل لعبة الشطرنج وأدوات المعامل التعليمية  أو بازل لتعليم طفلك كيفية أداء الصلاة

الألعاب الفنية:  تعد من الأنشطة الفنية التعبيرية التي تنبع من الوجدان والتذوق الجمالي ومنها الرسم بالمواد المختلفة ضمن الألعاب الفنية ، رسوم الأطفال التي تعبر عن التألق الإبداعي عند الأطفال الذي يتجلى بالخربشة أو الشخطبة وربما ستجد هذه اللعبة مفيدة لطفلك و هي صندوق الالوان العجيب بسعر 280 ج

أهمية الألعاب في أثراء شخصية الطفل: 

ذكر عدد من علماء النفس فوائد متعددة للالعاب علي حياة الطفل مثل الفائدة التربوية، الفائدة العلاجية النفسية، الفائدة الذاتية لشخصية الطفل، الفائدة الأبداعية وأهم الفوائد الفائدة الاخلاقية.

والحديث عن أهمية الالعاب في حياة الأطفال يحتاج للمزيد من المقالات التي لن يبخل موقع السوق  بها لأجل قرائه الكرام لأن العناية بالطفولة من الأمور التي تشغل بال الاجتماعيين والتربويين فهم شباب المستقبل ورجال الغد وثروة الأمة وعليهم يتوقف تطورها واستمرارها.

للاتطلاع علي كافة اعلانات العاب الاطفال اضغط هنا

التعليقات

تصفح من خلال التطبيق

متاح الان على متجر التطبيقات