الرئيسية المدونة

التخطيط للحصول على وظيفة بعينها

المشاهدات 3624

التخطيط من العوامل الرئيسية لنجاح المشاريع والمؤسسات، وهو العنصر الأول في عناصر الإدارة، ويجب أن نمارسه في جميع شئوننا الخاصة والعامة والعملية، إذ أن الله هو المخطط الأعظم، الذي خطط للكون بأكمله تخطيطاً دقيقاً، والتخطيط ليس مرتبط بالحياة العملية فقط كما يظن البعض، وسنتناول خلال هذا المقال شرح لعملية التخطيط وسنعكسه على الواقع بمثال الحصول على وظيفة معينة.

هنالك تعاريف كثيرة للتخطيط منها أن يضع الإنسان أهداف وخطوات لتحقيق هذه الأهداف، وتعريف آخر يقول أنه منهج إنساني للعمل يهدف إلى إتخاذ القرارات في الحاضر ويكون لها تأثير على المستقبل، وأبسطها في نظر هو التعريف الذي يقول أين نحن الآن وأين نريد أن نكون، لذلك درج أهل التخطيط على مقولة مشهورة وهي إبدأ وعينك على النهاية.

للتخطيط ثلاثة عناصر هي رؤية مستقبلية وهدف ذكي وخطة أعمال.

أولاً الرؤية المستقبلية: هي حلم ويشترط أن يكون حلم طموح، وترى ذلك بوضوح في الرؤية التي ينشرها أصحاب الشركات عن شركاتهم، فتجدها من شاكلة أن نكون الشركة الأولى في ...... أو نهدف إلى إمتلاك أكبر علامة تجارية في ...... أو أن نقدم خدمات تفوق التوقعات في مجال ..... وبتطبيق ذلك على مثالنا فعليك إختيار الوظيفة التي ترغب أن تصبح فيها مستقبلاً ويجب أن تكون طموحاً في الإختيار فتكون الوظيفة على شاكلة مديراً عاماً لشركة كذا أو مستشاراً لشركتي كذا وكذا أو وزيراً لوزارة كذا.

ثانياً: الهدف الذكي SMART وله خمسة شروط واجب توفرها بدونها لا يكون الهدف ذكياً كل شرط يبدأ بحرف من كلمة SMART باللغة الإنجليزية:

 الشرط الأول Specific محدد مأخوذ من حرف S وهو أن يكون الهدف واضحاً ومحدداً ودقيقاً فلا يمكن أن أقول هدفي الذكي هو زيادة المبيعات، ولكني أستطيع أن أقول أن هدفي الذكي زيادة المبيعات خلال العام 2018م بنسبة 10% عن العام السابق، وبالعودة لمثالنا الرئيسي يمكنك أن تختار هدف مثلاً أن تصبح مديراً عاماً لشركة (ع) بعد 5 سنوات.


الشرط الثاني Measured قابل للقياس مأخوذ من الحرف M وتعني الهدف المنشود يجب أن أستطيع قياسه، فمثلاً لا يجوز أن نقول هدفنا أن نصبح شركة كبيرة، كيف أعرف أن شركتي أصبحت كبيرة وما هو المعيار؟ ولكن يمكنني أن أقول أن نصبح أكبر شركة أو أن يصبح رأس مال الشركة مبلغ كذا.

الشرط الثالث Achievable قابل للتحقيق وهو مأخوذ من الحرف A وهو يعني أن الهدف يمكن تحقيقه بالإمكانيات والموارد والزمن المتاحين.

الشرط الرابع Realistic واقعي وهو مأخوذ من الحرف R وهو ببساطة أن يكون الهدف بعيداً عن الخيال فلا يمكن أن أقول هدفنا هو أن نبلغ عنان السماء.

الشرط الخامس والأخير Timed زمنه محدد وهو مأخوذ من الحرف T وهو أن يكون هناك إطار زمني للهدف، وهذا واضح في مثالنا في الشرط الأول وهو زيادة المبيعات وتم تحديد الإطار الزمني بالعام 2018م أي أنه بنهاية العام المذكور يجب أن يكون الهدف منجز.


ثالثاً: خطة الأعمال وترمز إلى مجموعة الإجراءات والخطوات التي تؤدي إلى تحقيق الهدف في إطار زمني محدد، وهي ثلاثة أنواع أولها الخطة طويلة المدى (الإستراتيجية) ومن أهم سماتها أنها لا تحتوي على أسماء أفراد أو مؤسسات منفذة ويتم الحصول عليها بعد عملية تحليل وعملية التحليل تتم بعدة طرق أشهرها تحليل SWOT الذي يقوم على مبدأ تحديد ودراسة نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات أو المهددات، وثاني الأنواع هي الخطة متوسطة المدى (تنفيذية) وتكون عادة لعام واحد وثالث نوع هو الخطة قصيرة المدى (تشغيلية) ويمكن أن تخطط فيها لأعمال تستغرق من ساعة واحدة إلى ستة شهور، وكلما قل زمن الخطة زادت التفاصيل والعكس صحيح.

في خطة الأعمال يتم تحديد ثلاثة موارد لكل من الإجراءات أو الخطوات وهي المال والجهد والوقت.


حتى تتضح الصورة سنعكس ما سبق على مثالنا وهو الحصول على وظيفة معينة، ستقوم بحصر الخطوات المطلوبة لذلك ويمكن أن تكون مثلاً الدراسات العليا المطلوبة، التدريب المطلوب، الخبرة المطلوبة، اللغات المطلوبة، المهارات المطلوبة، المعارف والعلاقات المطلوبة وهكذا.

ثم تقوم بتحديد المال والجهد والوقت لكل واحدة، مع العلم بأنه يمكن أن يكون هناك أكثر من خطوة أو إجراء يعملان في نفس الوقت إذا كنت تستطيع بذل المجهود المطلوب للخطوتين معاً والمال الازم متوفر.

وعموماً فإن التخطيط يحتاج إلى ممارسة وقدرة على التفكير والعصف الذهني، وكثير منا يمارسه دون أن يدري، ولكن نحتاج فقط لوضعه في قالب علمي لندرك انه تخطيط صحيح.



التعليقات