الرئيسية المدونة

اسعار الخرفان و الاضاحي

المشاهدات 2035



عيد الاضحي المبارك

عيد الأضحى هو أحد العيدين عند المسلمين (والعيد الآخر هو عيد الفطر). لعيد الأضحى أسماء مختلفة منها: يوم النحر، والعيد الكبير، وعيد الحجاج، وغيرها ، وهو يوافق يوم 10 ذو الحجة بعد انتهاء وقفة يوم عرفة، الموقف الذي يقف فيه الحجاج المسلمون لتأدية أهم مناسك الحج، وينتهي يوم 13 ذو الحجة. يعتبر هذا العيد أيضاً ذكرى لقصة إبراهيم عليه السلام عندما أراد التضحية بابنه إسماعيل تلبية لأمر الله لذلك يقوم المسلمون بالتقرب إلى الله في هذا اليوم بالتضحية بأحد الأنعام (خروف، أو بقرة، أو إبل) وتوزيع لحم الأضحية على الأقارب والفقراء وأهل بيته، ومن هنا جاء اسمه عيد الأضحى.

 وللاضُحية والمُضحي شروط عديدة نص عليها ديننا الحنيف لتكتمل الأضحية سنحاول تضمينها في هذا المقال كما سنورد أستطلاع مدونة السوق لأسعار عروض الأضاحي في العاصمة المثلثة كما عودناكم دائماً.


شروط الأضحية : 

  • أن تكون من بهيمة الأنعام المعروفة قال تعالى:" وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ".
  •  أن تبلغ السن المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن أو ثنية من غيره.
  • أن تكون خالية من العيوب المانعة من الإجزاء بها وهي: العور البيّن والمرض البيّن والعرج البيّن والهزال، وما زاد عن ذلك.
  • أن تكون ملكاً للمضحي؛ فلا تصّح بما لا يملكه. أن لا يكون لغيره بها حق فلا تصح التضحية بالمرهون.
  • أن تكون بالوقت المحدد شرعاً، وهو من بعد صلاة العيد يوم النحر فمن ذبح قبل ذلك فلا تجوز أضحيته وتعتبر صدقة وعليه ذبح غيرها.

شروط المُضحي :

  • أن تكون النية في نفسه بأن يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى واتباع سنة الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • أنه إذا دخل الأيام العشر لا يأخذ من شعره وأظافره شيئاً وقد يكون السبب في ذلك نوع من المشاركة مع المحرمين في هذه الأيام.
  • أن يذبحها صاحبها بنفسه وإن كان لا يستطيع ذلك فيوكّل بذلك مسلماً، ولكن يفضل أن يحضر المضحي أضحيته.
  • ألا يبيع شيئاً من لحومها وجلودها.

وأسعار الخراف السودانية تتفاوت حسب النوع حيث تعتبر الخراف التي تأتي من غرب السودان من منطقة (غبيش) هي الأعلى سعراً نظراً للأفضلية التي تتمتع بها الخراف الحمرية. والخراف السودانية أنواع منها حمري، كباشي، بلدي وقرج، حيث تعتبر الخراف الحمرية الأكثر طلباً تليها الخراف الكباشية. أسعار الخراف تتفاوت من عام لآخر نسبة للظروف الإقتصادية وكذلك الظروف البيئية مثل الأمطار التي تتأخر في الهطول وتجعل الباعة يضطرون لشراء (العلف) وهذا الأمر بالتأكيد ينعكس على عملية الشراء بـ(الزيادة).

وتتراوح أسعار الضأن في سوق الكلاكلة اللفة مابين 1700_3500 جنيه، بينما ضواحي أمدرمان جيث يتمركز الباعة في منطفة شارع الوادي والمنطقة الصناعية أمدرمان بين 1700_3000 جنيه، 1800_3500  هي أسعار الخراف في منطقة بحري. وفي أستطلاع السوق لاسعار الضباحين نجد تفاوت في الاسعار حيث تتراوح سعر عملية الذبح بين 500 جنيه و300 جنيه وتختلف الاسعار حسب يوم الذبح.

بالاضافة لمشروع بيع خراف الاضاحي بالوزن  قبل ولاية الخرطوم -وزارة المالية و الاقتصاد و شؤون المستهلك-قطاع الاقتصاد-الادارة العامه للاداره عبر دليل المستهلك لبيع خراف الاضحية بالكيلو و يحسب وزن الخروف كاملاً و من ثم يضرب سعر الكيلو بمبلغ يتراوح بين 50 و 54 جنية سوداني و هذا يوفر لك النقاش الكثير و يمكنك من شراء خروف في حدود الميزانية التي لديك..



اماكن بيع الخراف بالوزن حسب ارشادات الدليل  :
محلية الخرطوم :
ميدان العباسي بالحلة الجديدة - بري شمال طلمبة النحلة - الجريف غرب الشيطة
محلية بحري :
ميدان الرابطة شمبات - ميدان المولد - سوق الاحد الدروشاب
محلية امدرمان :
جوار مول بانت - جوار حديقة امدرمان الكبري
محلية جبل اولياء :
تقاطع شارع الهواء بجبرة - سوق جبل اولياء
محلية شرق النيل :
شارع العيلفون بحي النصر - شرق النيل جوار المستشفي
محلية كرري :
شارع الوادي
محلية امبدة :
سوق قندهار - شارع الخلاء ( البستان ) - ميدان العاشرة شرق مكاتب الملاريا
 
بهذا نكون قد قدمنا لكم المعلومات التي تفيد متصفحي مدونتنا عن عيد الاضحي المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركات وكل عام وانتم بخير.

للمزيد من اعلانات الخرفان اضغط هنا

التعليقات