التلفزيون سيد الترفيه في العالم ، الجهاز الذي تغيرت بعده حياة البشر تماماً . فهو الجهاز الجماهيري الأول بالذات بعد التطور الكبير الذي صاحبة صناعته و الأجهزة المتصلة به و المدمجة فيه .  

مع تقادم الزمن و التطور الكبير الذي صاحب تصنيع الجهزة اللكترونية و الكهربائية ، صاحبه تطور في شكل و طريقة عمل التلفاز ، فكان حجمه صغير و الصورة اسود و ابيض  ثم كبر الحجم و أصبح التلفزيون ملون و اصبخت خيارات الحجم و الشكل تختلف من شركة مصنعة الي آخرى . و ووصل التطور فيه الي أن أصبح شاشات تعرض صور ذات جودة عالية جداً و ميزات تحكم كثيرة توفر افضل الخيارات في للاستمتاع بالمشاهدة و الترفيه بالتوصيل مع أجهزة الألعاب الألكترونية .

و لأن التلفزيونات لها سوق ضخم نجد أن الشركات المصنعة له كثيرة جداً نستعرض منها الأشهر في السودان نبدأها بشركة سامسوسنج ، ال جي ، سوني ، باناسونيك . و هناك شركات ذات سمعة عالمية كبيرة مثل هايسنس ، تي سي ال ، سكاي وورث ، فيزيو .

تضع شركة سامسونج بين يديك الكثير من الخيارات لأقتناء جهاز تلفزيون فمن حيث الحجم نجد أن لديها أجهزة تلفزيون بأحجام متنوعة من 55 بوصة  ، 65 بوصة ، 75 بوصة ، 85 بوصة . و توفر دقات متنوعة ايضاً HD  و FHD 4K  و 8k و تقدم شركة سامسونج احدث أنواع الشاشات مثل QLED . و نجد أن أحدث أجهزة التلفزيون من سامسونج مزودة بهذه التقنية المميزة . منها تلفزيون QLED 2020  ، دقة 8K طراز Q950TS  ، و أيضاً تلفزيون Q800T الذكي المزود بدقة     (QLED  8K)  .


 و شركة سوني بالتأكيد توفر عروض تلفزيون مميزة حسب نوع و مقاس الشاشة ، و التصنيف حسب الأنواع نجدها في شاشات OLED  و شاشات LCD  و توفر مقاسات تبدأ من 49 بوصة ، 55 بوصة  ، 65 بوصة ، 75 بوصة ، 85 بوصة .

و اقدم أجهزة تلفزيون علي الأطلاق في السودان هي أجهزة باناسونيك و لها تاريخ جميل في مجال الأجهزة الكهربائية عموماً مع السودانيين .

تتميز أجهزة التلفزيون من باناسونيكLED   ويبدا حجمها من 32 بوصة ، 40 بوصة ، 43 بوصة ،55 بوصة  ، 65 بوصة ، 75 بوصة  .

اسعار التلفزيونات في السودان 2020 من موقع سوق السودان:

1. تلفزيون سامسونج 21 بوصة بسعر 9,000 جنيه سوداني, 24 بوصة بسعر 8,000جنيه سوداني. 2. تلفزيون LG بسعر 6,000 جنيه سوداني وايضا 21 بوصة من تلفزيونات LG بسعر 12,000 جنيه سوداني، 

3. تلفزيون باي سونك 24 بوصة بسعر 6,000جنيه سوداني.


يمكنك ان تعرف اكثر عن اسعار التلفزيونات في السودان من خلال الضغط علي تلفزيونات للبيع في السودان.

ونجد أن التلفزيونات في السودان استخدامها انتشر كثيرا فلم تعد فقط للاستخدام المنزلي فقط كما في السابق ، و حاليا دخلت في المجال التجاري و بتنوع كثير فنجدها في المقاهي و نوادي المشاهدة و ايضاً في صالة الأفراح مع خدمة التصوير للحفل ، و بعض المراكز التدريبية تستخدمها كبديل لجهاز البروجكتر بسبب التقنيات الكبيرة التي دخلت فيها .

ساهمت كل هذه العوامل مجتمعة في جعل أسعار التلفزيونات في السودان ترتفع ، وسوق يتوسع اكثر فاكثر ، و تغير ثقافة المشاهدة و الأذواق للقنوات التلفزونية المتنوعة جعل الرغبة في امتلاك أكثر من جهاز تلفزيون واحد في المنزل أمر عادي و بذلك تتضاعف السوق للتلفزيونات .

ظهر بعض أنواع التلفزيونات و الشاشات مثل دانسات عبر صغار الموردين و تجار الشنطة لتزيد العدد الوارد من التلفزيونات للسودان و ساهم ذلك في زيادة المنافسة و كثر العروض التي تلبي جميع الأغراض المطلوبة من التلفزيون .

فاختيارك للتلفزيون يعتمد علي ما تريده بالضبط فمشاهدة الأفلام تتطلب بعض الميزات المتوفرة في غالبية التلفزيونات و أفضل هذه الميزات هي ميزة OLED ، أما محبي الألعاب من أجهزة البلي استيشن و الاكس بوكس و النايتندو ، فبعد تطور هذه الأجهزة كثيرة و قدرتها علي توفير رسومات لألعابها بدقات عالية جداً ، فأصبحت أفضل الخيارات للتلفزين المراد التوصيل بينه و بين هذه الأجهزة هي الأجهزة ذات الدقات العاليوة من 4K  و 8K فهي توفر تجربة رائعة و جميلة للعب .


  و لأن أجهزة التلفزيون غالبيتها مستورد وزاد سعرها نسبة لتسعير كل سلع الصادر بالدولار ، نجد أن مصانع ساريا السودانية توفر العديد من التلفزيونات التي تم تجميعها بالسودان و أصبحت كخيار لبعض الراغبيين في اقتناء تلفزيون ذكي بمواصفات تنافس ولو قليلاً الشركات التي يتم الأستيراد منها .

   تحاول غالبية الدول الدخول في مجال و تصنيع التلفزيونات لأنها من المنتجات المرغوبة لدي كافة الأشخاص و ليس فيها تعقيدات كثيرة لأستخدامها فحتي الذي لم تتح له فرصة للتعليم نهائياً يمكنه الأستفادة من محتويات و برامج التلفزيون بسبب تقدميه برامج باللهجات و اللغات المحلية ، فجعل ذلك بضاعة تعرض لكل أنسان بغض النظر عن مقدار تعلمه و وضعه المادي و الأجتماعي .

أجهزة التلفزيون أجهزة ترفيه تتيح لأكبر عدد ممكن من الناس المشاركة في نفس نشاط الترفيه و تجتمع حولها اللأسر و يقضون وقتاً سعيداً و مسلياً مع بعضهم البعض ، أو في المقاهي يتشارك حولها الأصدقاء و يتسامرون ، أو يجتمع عليه الأطفال و يتسلون ببعض الألعاب .  فالتلفزيون جهاز لكل شخص و لأغراض متعددة .

التعليقات