محافظة شرق النيل تتبع ولاية الخرطوم ، محافظة شرق النيل تتكون مدينة بحري ، الريف الشمالي ، الريف الشرق والريف الجنوبي ، يتكون الريف الجنوبي من  4 محليات : محلية وادي سوبا ، محلية العيلفون ، محلية ام ضواً بان ومحلية العسيلات ، محليات الريف الجنوبي تقع جنوب محلية بحرى ، وتبدأ من سوبا شرق ، العيلفون ، أم ضواً بان ، الدبيه الشيخ أبوقرون ، الشريق ، العسيلات وحتى كترانجو البنبوناب ، الريف الشرق من الحاج يوسف تمتد شرقاً حتى أبو دليق ، لها حدود واسعة مع ولايات اخرى هذه المحلية فهي تقع في وسط السودان و تمتد من الضفة الشرقية للنيل الأزرق الي الضفة الشرقية لنهر النيل، يحدها من الغرب النيل الأزرق و نهر النيل , من الشمال ولاية نهر النيل ، من الشرق ولايتي القضارف و كسلا و من الجنوب ولاية الجزيرة .

مشروع مدينة الفاتح السكنية ( مستقبل شرق النيل ) عبارة عن خطة اسكانية تقع في منطقة سوبا تبعد عن كبري سوبا مسافة قصيرة جداً ، يحدها من الغرب شارع القذافي ( ظلط العيلفون ) و من الشرق منطقة السمرة  ،شرق النيل بها بعض المناطق  تتاثر سنوياً بالامطار و علي الراغب في امتلاك قطعة بشرق النيل الحصول علي معلومات عن مدى تتأثر هذه المنطق في الخريف .

تتكون مدينة الفاتح من 29 مربع تختلف تصنيفاتها ما بين درجة اولي - تانية - تالتة  تتراوح المساحات ما بين 300 و 500 متر مربع  .

توجد 4 مربعات مخططة بعضها مكتمل الخدمات قامت بتنفيذها شركة سوقطرة للانشاءات وهي :

  • النخيل 1 (مربع 26 ) مكتمل الخدمات
  • مدينة لؤلؤة الشرق السكنية (مربع 29 ) مكتمل الخدمات
  • النخيل 2 (مربع 28 )
  • طيبة (مربع 27 )


التصنيفات والاسعار :

درجة اولي :  و هي مربعات 1 و  2  و 3 و  4  و 19  و 18  مساحاتها 500  متر مربع .  و مربع 25 مساحاته 400 متر مربع   . بالاضافة  للمخططات  السكنية  الاربعة  السابقة  ،درجة ثانية : و هي مربعات 7 و  88 ،  و  مساحاتها تتراوح بين 400 متر مربع  و 420 متر مربع ، درجة تالتة : وهي بقية المربعات وتتراوح المساحات بين 300 متر مربع  و 500 متر مربع .

تتراوح الأسعار و تختلف علي حسب الموقع و المساحة و الدرجة هل هي ناصية او في وسط المربوع و يمكن تقدير الأسعار يتأثر ايضاً باختلاف الفصول فنجد أن الخريف تقل فيه عمليات البيع في اراضي شرق النيل عموماً نسبة لطبيعة ارض و تأثرها بهذا الفصل . هناك عامل آخر اصبح له أثر كبير في أسعار الأراضي في جميع مناطق و ولايات السودان وهي انخفاض قيمة العملة الوطنية و ضعف قوتها الشرائية ، و تحول الناس لحفظ مدخراتهم عبر شراء الذهب و الأراضي و العملات الصعبة ،تتراوح أسعار القطع ما بين 3.700.000 جنيه سوداني الي 1.200.000 جنيه سوداني .

يمكنك ان تعرف اكثر عن اسعار الاراضي في الخرطوم من خلال الضغط علي اراضي للبيع الخرطوم

و تسعير للأراضي يخضع للمتغيرات السابقة بالإضافة إلي متغير جديد و هو السماسرة فهم يقومون برفع و خفض الأسعار بدون اسباب محددة ليستطعيوا التحكم في سوق العقارات.

لذلك أصبح الأشخاص يسعون الي الشراء و البيع بدون السماسرة و كثرة عبارة الوسطاء يمتنعون في غالبية عمليات البيع. و حققت المواقع الإلكترونية المتخصصة في التسويق انتشارا عند الناس بعد ازدياد رغبتهم في البيع المباشر، و إتاحة مواقع التسويق الإلكتروني لهم هذه الخدمة. و من اميز المواقع الإلكترونية نجد موقع سوق السودان ، فهو من المواقع الرائدة في هذا المجال. 

الأراضي في حي الفاتح بشرق النيل نجدها بمساحات مختلفة و درجات متعددة تتيح لأكبر قدر من الراغبيين في إمتلاك قطعة أرض خاصة، و هذة الأراضي مخططة و لها مستندات مكتملة من شهادة بحث و كروكي لموقع الأرض، و بذلك تتجاوز مشكلة اراضي الحيازات و عدم اكتمال التخطيط و فقدان جزء من الأرض او كلها بعد عملية التخطيط اذا صادفت شارع رئيسي.

نجد حي الفتح هو عبارة عن مخطط سكني موزع بكل خدماته من أسواق و ميادين و مدارس و مركز صحية   مساجد و أسواق، و تتوفر الخدمات في غالبية مربعات.

و ميزة الموقع انه بالقرب من كبري سوبا تجعل الوصول للخرطوم سهل جدا، فامتلاك ارض عموما هو استثمار للمستقبل و بالتأكيد الأفضل هو إمتلاك ارض في مخطط سكني كل ذلك علي موقع سوق السودان.

التعليقات



تسجيل الدخول